جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » كل تفاصيل اليوم الثانى لهدنة غزة..وكواليس جهود التمديد

كل تفاصيل اليوم الثانى لهدنة غزة..وكواليس جهود التمديد

غرفة التغطية الحية ووحدة الشئون الفلسطينية والإسرائيلية

في إطار متابعاتنا الحثيثة لليوم الثانى لهدنة، والذى أهم ما فيه بعبدا عن تنفيذ باقي صفقة تبادل الأسرى، هو تمديد الهدنة لأكثر من أربعة أيام، وأفاد مسؤولون إسرائيليون اليوم السبت بأن تل ابيب تفرج في اليوم الثاني عن 42 معتقلا فلسطينيا، بينما تطلق حماس سراح 14 محتجزا لديها.

إدارة مصلحة السجون في إسرائيل أعلنت “تلقينا قائمة بأسماء 42 أسيرة، وأسيراً طفلاً سيتم الافراج عنهم في الدفعة الثانية من صفقة التبادل”.

وكان اليوم الأول من الهدنة المؤقتة، المقررة لأربعة أيام والتي تمّ التوصل إليها بوساطة من مصر وقطر والولايات المتحدة، شهد إفراج حماس عن 13 محتجزا من النساء والأطفال الإسرائيليين، في مقابل إطلاق إسرائيل 39 معتقلا من النساء والأطفال.

كما تم الإفراج عن 10 تايلانديين وفلبيني واحد من بين المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية، ليسوا ضمن صفقة التبادل، وقالت حماس أنها تقدم الكثير لإثبات إنها ليست معادية لأحد حول العالم.

الدفعة الأولى للأسري الإسرائيليين

هجوم على سفينة إسرائيلية جديدة في المحيط الهندى

 وكان مثيرا في تفاصيل اليوم الثاني تعرض سفينة حاويات مملوكة لملياردير إسرائيلي لهجوم بطائرة مسيرة في المحيط الهندي، حسبما قال مسؤول دفاعي أميركي يوم السبت.

يأتي هجوم يوم الجمعة، على سفينة الحاويات “سي.إم.إيه سي.جي.إم سيمي”، وهي شركة شحن كبرى مقرها في مرسيليا بفرنسا، في الوقت الذي يجد فيه الشحن العالمي نفسه مستهدفا بشكل متزايد في الحرب المستمرة على غزة منذ أسابيع والتي تهدد بالتحول إلى صراع إقليمي أوسع – حتى مع سريان هدنة بين حماس وإسرائيل وتبادل المحتجزين لدى الجانبين.

ونقلت الأسوشيتد برس عن المسؤول الأميركي قوله إن السفينة، التي ترفع علم مالطا، يشتبه في أنها استهدفت بطائرة مسيرة مفخخة من طراز شاهد-136، أثناء وجودها في المياه الدولية.

 وانفجرت الطائرة المسيرة، مما أدى إلى إلحاق أضرار بالسفينة دون إصابة أي من أفراد طاقمها.

قال المسؤول: “نواصل مراقبة الوضع من كثب”، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

ورفض المسؤول توضيح سبب اعتقاد الجيش الأميركي أن إيران كانت وراء الهجوم، وفقا للأسوشيتد برس.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أكدت إسرائيل أن جماعة الحوثي، المقربة من إيران، احتجزت سفينة شحن، تقول إنها مملوكة لبريطانيين ويديرها يابانيون، في جنوب البحر الأحمر، واصفة الحادث بأنه “عمل إرهابي إيراني” ستكون له تداعيات على الأمن البحري الدولي.

الأسيرات المفرج عنهن

 إيران تقول إنها سهلت إطلاق سراح 10 رهائن تايلانديين يوم الجمعة

قالت السفارة الإيرانية في تايلاند عبر وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت إن إيران سهلت إطلاق سراح عشر رهائن تايلانديين من غزة يوم الجمعة، وقدمت قائمة أسماء لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بعد طلب من وزارة الخارجية ورئيس البرلمان التايلانديين للقيام بذلك.

وأضافت “حماس قبلت هذا الطلب وتم إطلاق سراح عشر رهائن تايلانديين بعد وقف إطلاق النار”.

مصر تلقت من حماس قائمة بأسماء 14 رهينة يتم إطلاق سراحها يوم السبت

قالت مصادر أمنية إن مصر تلقت قائمة من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بأسماء 14 رهينة يتم إطلاق سراحهم يوم السبت.

وفي وقت سابق من يوم السبت، قالت إسرائيل أيضا إنها تلقت قائمة بأسماء الرهائن الذين ستطلق حماس سراحهم من غزة يوم السبت.

إشارات إيجابية تلقتها القاهرة عن مفاوضات جارية لتمديد وقف إطلاق النار لمدة يوم أو يومين من أجل إطلاق سراح مزيد من الرهائن

توصلت قطر الوسيط الرئيسي إلى جانب مصر والولايات المتحدة الأميركية إلى اتفاق الهدنة هذه التي تستمر أربعة أيام والقابلة للتمديد. وتنص الهدنة على تبادل 50 رهينة محتجزين في غزة بـ 150 معتقلا فلسطينيا.

طائرة خاصة قطرية تقل مسؤولين بارزين تهبط في تل أبيب

على غير العادة ووسط الحرب الدائرة في غزة، هبطت طائرة قطرية خاصة تقل مسؤولين بارزين في مطار بن غوريون اليوم بحسب ما نقلته هيئة البث الإسرائيلية. جاء ذلك تزامنا مع الدفعة الثانية من تنفيذ صفقة إطلاق سراح الرهائن والأسرى، والتي من المتوقع أن يتم اليوم إطلاق سراح 13 امرأة وطفلا من غزة.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *