وحدة الشئون الإسرائيلية
ساعات مصيرية جديدة على المنطقة، حركات أمريكية وإسرائيلية مريبة بالمنطقة، هل تشعلها بالكامل من جديد؟.
في هذا السياق، أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، مساء اليوم (الأربعاء)، في تصريحاته حول المفاوضات الجارية بين إسرائيل ولبنان في واشنطن ، أن “إحدى القضايا التي نوقشت في المفاوضات هي إنشاء مناطق تجريبية ، وهي مناطق محددة يمكن للجيش اللبناني دخولها والسيطرة عليها وتأمينها، ثم الانتقال إلى المنطقة التجريبية التالية”. ويهدف هذا المشروع التجريبي في الواقع إلى تمكين الجيش اللبناني من إظهار قدرته على تطهير المناطق من حزب الله.
في غضون ذلك، أفاد الإعلام العبري أن قائد القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الأدميرال براد كوبر، سيصل إلى إسرائيل غدًا. وسيناقش مع رئيس الأركان الإسرائيلي إيال زامير ووزير الدفاع يسرائيل كاتس الوضع في إيران ولبنان.
اعرف أكثر
ومن المتوقع أن تركز المحادثات على التطورات في الساحة الإيرانية، بما في ذلك استمرار التنسيق الأمني والاستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة، وأحدث المعلومات الاستخباراتية، والاستعدادات المشتركة لمواجهة التهديدات في المنطقة.

إضافةً إلى ذلك، من المتوقع أن يناقش الطرفان الوضع على الحدود الشمالية، والتطورات في لبنان، وقضايا حزب الله، بما في ذلك تقييم الوضع واستمرار التعاون بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي.
وسُئل روبيو مساء اليوم خلال زيارته للكويت عن إصرار إسرائيل على البقاء في الأراضي اللبنانية، فأجاب قائلاً: “إن سبب وجودها في لبنان هو أن حزب الله يطلق صواريخ وطائرات مسيرة من هناك. لقد أوضحوا ذلك جلياً. نأمل أن يتمكن الجيش اللبناني والحكومة اللبنانية الشرعية ذات السيادة من مواصلة السيطرة على المزيد من أراضي لبنان وتأمينها، لأنهم هم من يجب أن يسيطروا على الأراضي اللبنانية، وليس منظمة كحزب الله.
ووفق قوله، لقد كان موقف الإسرائيليين واضحاً، فهم لا يتشاجرون مع الشعب اللبناني، ولا يطالبون بأي أراضٍ لبنانية. وكلما تمكن الجيش اللبناني من تأمين مساحة أكبر، قلّ الوجود الإسرائيلي في لبنان.”
اعرف أكثر
اللواء د.سمير فرج يسطر : من الحروب الفرعونية للمواجهات الافتراضية
وأضاف روبيو: “ستكون عملية طويلة. هذا أمرٌ نرغب جميعًا في حله من أجل مستقبل لبنان. نريد أن نرى لبنان تحت سيطرة حكومته الشرعية، وأن لا تتعرض أراضيه لغزو أي حكومة أجنبية. السبب الوحيد لوجود إسرائيل في لبنان هو إطلاق حزب الله صواريخ على مواطنيه. لو لم يكن الأمر كذلك، لما كانوا هناك”.
نتنياهو لترامب: “أنا أفعل ما كنت ستفعله أنت”.

في اجتماع للمجلس الوزاري السياسي الأمني الإسرائيلي الأسبوع الماضي بالقدس المحتلة، صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه قال في حديثه مع الرئيس دونالد ترامب: “أنا أفعل ما كنت ستفعله لحماية مواطنيك”.
وأوضح نتنياهو أنه وضع خطوطًا حمراء لإسرائيل فيما يتعلق بلبنان، من بينها: البقاء على متن سفينة بوفورت، “إذا هاجمونا، فسنردّ”. وأضاف نتنياهو في هذا السياق: “أنا أفعل ما كنت ستفعله لحماية مواطنيك”.
اعرف أكثر
صرخة طفلة خلف جدران “العرفي”.. ليلة هروب “ميادة” وسقوط أقنعة الوصاية في أسيوط
وكشف رئيس مجلس الأمن القومي، شموئيل بن عزرا، أن أربع قضايا نوقشت مع الأمريكيين: الحفاظ على الخط الأصفر في لبنان؛ والتنسيق مع الأمريكيين بشأن الهجمات على حزب الله في حال انتهاكه لوقف إطلاق النار؛ والرد على إيران في حال شنّها هجوماً على إسرائيل؛ ووقف تخصيب اليورانيوم في إيران.
