جاءنا الآن
الرئيسية » سوشيال ميديا » ماذا بعد “الإنعام”؟!..دعاوى قضائية لسحب الجنسية المصرية عن “السعودى” عمرو أديب..وأبرز من حصلوا عليها بالأسماء

ماذا بعد “الإنعام”؟!..دعاوى قضائية لسحب الجنسية المصرية عن “السعودى” عمرو أديب..وأبرز من حصلوا عليها بالأسماء

غرفة الرصد الصحفي والإعلامي 

بعدما تم “الإنعام” حسب التعبير الذى استخدمه الإعلامى المصري السعودى عمرو أديب بالجنسية السعودية، أثيرت العديد من التساؤلات حول سر حصول أديب على الجنسية السعودية يما يتعلق بالتساؤلات عن أسباب حصول عمرو أديب على الجنسية السعودية، ودعوات سحب الجنسية المصرية منها، وسط إعلان محامين عن رفع دعاوى قضائية لسحب الجنسية المصرية من الإعلامى المتباهى بالجنسية المصرية.

وبعد بحث فينص القانون في المملكة العربية السعودية على عدد من الشروط لمنح الجنسية السعودية,، ومنها على أنه يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي قد اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة العربية السعودية بمقتضى أحكام نظامها الخاص لمدة لا تقل عن خمس سنوات متواليات وأن يكون حسن السير والسلوك وأن لا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.

وبالرغم من تلك الشروط إلاّ أن أمرا ملكيا صدر في 2019 فتح الباب لعمرو أديب حيث نص هذا الأمر على فتح باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية، بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة.

وفي 2021 كان للمصريين نسبة في الأوامر الملكية التي صدرت بمنح الجنسية بعد صدور الأمر الخاص بهذا الشأن في عام 2019 باعتبارهم من أصحاب الكفاءات والمتميزين في مجالاتهم، ونذكر منهم عدد من أبرز الأسماء:

عمرو عوض الله كان من بين الحاصلين على الجنسية السعودية وفقًا لهذا الأمر الملكي وهو مهندس ورائد أعمال مصري أمريكي حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية وهو مستثمر في عدد من الشركات الناشئة وشغل العديد من المناصب التنفيذية في عدد من الشركات.

أما الثاني فهو محمد علي جودتوهو رجل أعمال مصري وكبير مسؤولي الأعمال السابق لغوغل إكس وشغل العديد من المناصب المهمة في شركات عالمية مختلفة ويعتبر أحد الكفاءات التي سعت المملكة العربية السعودية لتجنيسها بالجنسية السعودية.

عن الكاتب

الوسوم

One thought on “ماذا بعد “الإنعام”؟!..دعاوى قضائية لسحب الجنسية المصرية عن “السعودى” عمرو أديب..وأبرز من حصلوا عليها بالأسماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *