جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » رصد لن تجده في الصحافة العربية أو المصرية:تفاصيل المشهد الإسرائيلي من كل الزوايا

رصد لن تجده في الصحافة العربية أو المصرية:تفاصيل المشهد الإسرائيلي من كل الزوايا

غرفة التغطية الحية

يرصد فريق التغطية الحية بوحدة الشؤون الإسرائيلية في منصتنا إندكس، أحدث وأكثر القضايا والملفات والأحداث إثارة وتفاعلا في الكيان الإسرائيلي بمختلف النواحى، في هذه المساحة، لتوعية المتابع بكل الزوايا، في تغطية مختلفة لمتابع مختلف.

  • دبابة إسرائيلية عادت من قطاع غزة إلى أراضي البلاد، 1 يناير 2024 (تصوير: مناحيم كاهانا / وكالة الصحافة الفرنسية)
  • مبنى في مخيم رفح للاجئين تعرض للقصف الإسرائيلي، 1 يناير 2024 (الصورة: وكالة فرانس برس)
  •  
  • مروحية تابعة للجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، 1 يناير، 2024. (الصورة: Haim Goldberg/Flash90)
  • من نفقوا من الإسرائيليين في العدوان الإسرائيلي على غزة
  • عادة ما تجلب نهاية السنة معها ملخصات السنة في مختلف المجالات. هذا العام، بينما نستيقظ كل صباح على المزيد من الأخبار عمن سقطوا في الحرب من الاسرائيليين لنقدر المقاومة، لنهدأ قليلا من روعنا من هول الخسارة في الصفوف الفلسطينية من جراء الوحشية الصهيونية
  • وما زل الإسرائيليون في حالة حداد على الكارثة الرهيبة التي حلت بهم، فمن المناسب التحقق مما حدث في إسرائيل في منطقة لا تسعد أبداً الحديث عن – الموت. كم عدد الإسرائيليين الذين أنهوا حياتهم العام الماضي لأسباب غير طبيعية، وهل هذه أرقام غير عادية؟

أما فيما يتعلق بالمقاومة والحروب، فمن الواضح للجميع أن الإسرائيليين في خضم مأساة فظيعة. حتى قبل الهجوم المروع لهم الذي وقع في 7 أكتوبر/تشرين الأول، في النصف الأول من عام 2023، وقُتل 32 مدنيًا وجنديًا في هجمات فدائية في إسرائيل، وهو أكبر عدد من الأشخاص الذين قتلوا بسبب المقاومة في العقد الماضي

جنود في سلاح المدفعية يقومون بتخزين قذائف دبابات في جنوب إسرائيل، بالقرب من الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، 1 يناير، 2024. (الصورة: AP Photo/Leo Correa)مروحية تابعة للجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، 1 يناير، 2024. (الصورة: Haim Goldberg/Flash90)

ضربة جنوب إفريقيا

كانت مفاجأة اضطرارية أن تقرر إسرائيل، على نحو غير عادي، المثول أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي والمطالبة برفض الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا – حسبما ورد في موقع “واينت” مساء (الاثنين) بناء على إجابة قدمها رئيس الموقع. مدير الأمن القومي تساحي هنغبي. وتؤكد جنوب أفريقيا أن تصرفات إسرائيل في حدود قطاع غزة تمثل إبادة جماعية، وستطلب إسرائيل من المحكمة عدم الرد على الدعوى لإصدار أوامر من شأنها الحد من أنشطتها.

محكمة العدل الدولية في لاهاي (الصورة: Wiskerke / Alamy)

محكمة العدل الدولية في لاهاى
أزمة بن جفير المختل الجديدة
ردا على الموقف الانتقادي للمستشار القانوني للحكومة في الالتماس ضد وزير الأمن الوطني إيتمار بن غفير، جاء الرد من مكتبه –

“من المؤسف للغاية أنه حتى بعد 7/10 لم يتعلم ديوان المظالم الدرس. هذه هي توجيهات الوزير بعدم السماح بدعم حماس. والحقيقة هي أن الشرطة كانت تخشى طوال المظاهرة أن يتم رفع أعلام المقاومة”. وعملت على كافة الجبهات ضد رفع هذه الأعلام.لا توجد حادثة تصل إلى باب المحكمة ألا يتصرف فيها ديوان المظالم ضد الوزير بن جابر، هذا ممثل ديوان المظالم وله أجندة واضحة جدا.

وبموجب كل قانون ونظام، يتمتع الوزير بسلطة وضع سياسة أيضًا بشأن موضوع المظاهرات، وبالتأكيد لديه خيار إصدار أمر للشرطة بتطبيق القانون وعدم السماح بالمظاهرات غير القانونية.

وبسبب الحقد على الوزير بن جابر، يتصرف معه أمين المظالم وكأنه الوزير الوحيد الذي يريد أن تحافظ الوزارة على سياسته، وكأن وزراء الأمن الداخلي السابقين لم يكلفوا الشرطة بتنفيذ السياسة التي يدعون إليها. وسيواصل الوزير توجيه تعليماته للشرطة بتطبيق القانون وعدم السماح بمظاهرات دعم لحماس.

نيران صديقة من جديد

أعلن الجيش الإسرائيلي أن جنديا كان يحرس منفذا ألقي القبض عليه في قطاع غزة يشتبه في أنه أطلق النار عليه وتسبب في مقتله، وتقوم الشرطة العسكرية بالتحقيق في ملابسات إطلاق النار.

رئيس النيابة العسكرية يحذر من خطورة ضربة جنوب أفريقيا 

وحذر رئيس النيابة العسكرية يفعات تومر يروشالمي هيئة الأركان العامة من مغبة استئناف جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي على أساس أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وأعمال ذات طبيعة إبادة جماعية في قطاع غزة – هذا ما قاله يارون أبراهام جاء ذلك مساء الاثنين في أخبار 12.

وقال المحامي العسكري إن استئناف جنوب أفريقيا يستند إلى ارتفاع عدد القتلى والأضرار الجسيمة في قطاع غزة وتصريحات الضباط الإسرائيليين. وحذر تومر يروشالمي من أن “الخطوة التي بدأتها جنوب أفريقيا تزيد من المخاطر التي يواجهها كبار المسؤولين على المستوى السياسي وفي جيش الاحتلال الإسرائيلي”.

فلسطينيون في رفح وسط أنقاض مبنى قصفته إسرائيل، 11 نوفمبر 2023 (تصوير: عبد الرحيم الخطيب / فلاش 90)

فلسطينيون في رفح بين أنقاض مبنى قصفته إسرائيل

رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد المحكمة في لاهاي لإصدار أوامر فورية بوقف الأنشطة الإسرائيلية في قطاع غزة، مع التركيز على القصف الجوي. وجرت مناقشات حول هذا الموضوع في جيش الدفاع الإسرائيلي بمشاركة رئيس الأركان هرتسي هاليفي ووزارة الخارجية ومكتب المدعي العام ومقر الأمن القومي.

تفاعل سياسي على قرار المحكمة العليا ضد حكومة نتنياهو

وأعرب رئيس حزب “الأمل الجديد”، وزير العدل السابق جدعون ساعر، عن دعمه لمحكمة العدل العليا الإسرائيلية لمراجعة القوانين الأساسية. في مواجهة خطة نتنياهو ورفاقه في تقزيمها، “السؤال الحقيقي هو – هل عنوان “القانون الأساسي” الذي أطلقه المشرع يكفي لتحصين القانون؟ من المراجعة القضائية بغض النظر عن محتوى التشريع. على سبيل المثال، هل سيتم منع المحكمة من التدخل في “القانون الأساسي: الانتخابات كل عشر سنوات” إذا سن الكنيست ذلك؟ بالطبع لا”، كتب ساعر في تدوينة نشرها هذا المساء.

في الأيام الأخيرة، أصدر مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تعليمات لأعضاء الكنيست من حزب الليكود بمهاجمة محكمة العدل العليا على أساس أن قضاتها يقسمون الشعب الإسرائيلي من خلال نشر حكم مثير للجدل في هذا الوقت – هذا ما أفاد به مايكل شيمش. مساء (الاثنين) على إذاعة هنا.

كاتس وزير للخارجية رسميا

بأغلبية 22 مؤيدا مقابل ستة معارضين، وافقت الهيئة العامة للكنيست على قرار الحكومة بتعيين يسرائيل كاتس وزيرا للخارجية، وإيلي كوهين وزيرا للطاقة والبنية التحتية. وإذا استمرت الحكومة في شغل منصب كوهين، فسيصبح كاتس في غضون عامين وسيعود لتولي منصب وزير الطاقة والبنية التحتية وسيعود كوهين للعمل وزيرا للخارجية.

إيلي كوهين في الجلسة الكاملة للكنيست، 1 يناير، 2024. (تصوير: Oren Ben Hakon/Flash90)

كوهين في الجلسة الكاملة للكنيست

التصديق على تأجيل الانتخابات المحلية لنهاية فبراير

صادقت الهيئة العامة للكنيست على توصية لجنة الداخلية وحماية البيئة بتأجيل انتخابات السلطات المحلية إلى 27 شباط/فبراير، كما قررت الحكومة في مرسوم بهذا الشأن. وقد حظي الاقتراح بتأييد 15 عضوا في الكنيست، ولم يعارض أي منهم وامتنع اثنان من أعضاء الكنيست عن التصويت.

تأييد اضطرارى من درعى

أيد زعيم المعارضة ورئيس حزب “يش عتيد” يائير لابيد، مساء  (الاثنين)، محكمة العدل العليا التي أبطلت التشريع الذي ألغى سبب المعقولية –

وعلق الوزير الإسرائيلي المبعد لملفه الجنائي ، أن قرار المحكمة العليا يختتم عامًا صعبًا من الصراع الذي مزّقنا من الداخل وأدى إلى أسوأ كارثة في تاريخنا، وفق قوله

وزعم إن مصدر قوة دولة إسرائيل، وأساس القوة الإسرائيلية، هو أننا دولة يهودية، ديمقراطية، ليبرالية، تحترم القانون، وفق تخريفه .

إذا بدأت الحكومة الإسرائيلية مرة أخرى النزاع حول المحكمة العليا، فإنها لن تتعلم شيئا. لم يتعلموا شيئًا في السابع من أكتوبر، ولم يتعلموا شيئًا من 87 يومًا من الحرب على المنزل.

وقال آخرون ، نرحب بقرار قضاة محكمة العدل العليا الذين أبطلوا القانون الدكتاتوري وأوضحوا أن المحكمة العليا لها الحق وواجب تطبيق المراجعة القضائية على أنشطة الكنيست، بما في ذلك القوانين الأساسية.

هذا هو الوقت المناسب لشكر الملايين الذين خرجوا إلى الشوارع ودافعوا بأجسادهم عن الديمقراطية الإسرائيلية وقيم إعلان الاستقلال وحراس البوابة، وفق قولهم

لقد اقتربت الساعة التي سيضطر فيها المسؤولون عن محاولة الانقلاب ضد الديمقراطية إلى إخلاء مكانهم من الجمهور الإسرائيلي والسماح للشعب باختيار القيادة التي ستصلح الضرر الذي خلفوه وراءهم، وهذه الكلمات تأهيل للتخلص من نتنياهو.

متظاهرون ضد الثورة القانونية في تل أبيب.  30 سبتمبر 2023 (الصورة: أفشالوم ساسوني/Flash90)

متظاهرون ضد الثورة القانونية في تل أبيب.

وقالت حركة أخوة في السلاح –

إننا نقف وراء استقلالية محكمة العدل العليا، ونحترم حكمها، ونسعى إلى تجنب مظاهر الفرقة والكراهية، في هذه الأيام التي يكون فيها الكيان كله جيشا، وفي مواجهة الانقسام الكبير، يأتي أمر الساعة هي الوحدة مع إسرائيل، ولا يجوز لإسرائيل بعد السابع من أكتوبر أن تعود إلى الانقسام والانقسام بين أجزاء الأمة.

إننا نمد أيدينا للمضي قدمًا فقط من خلال اتفاقيات واسعة النطاق، ونتعهد بمواصلة الوقوف خلف إسرائيل اليهودية والديمقراطية لأجيال عديدة.

وقالت حركة بناء البديل –

وقد حذرنا خلال العام الماضي من خطورة أن يؤدي قانون إلغاء سبب المعقول إلى إصابة المرأة، التي ستكون بالطبع أول المتضررين منه. إننا نهنئ محكمة العدل العليا والرئيسة إستير حايوت، التي وقفت اليوم مرة أخرى كجدار في وجه انتهاكات حقوق الإنسان والحريات الفردية في إسرائيل، وفق قولها

وقدمت المستشارة القانونية للحكومة موقفها للمحكمة العليا بشأن طلب أن تأمر المحكمة وزير الأمن الوطني إيتمار بن جابر بالامتناع عن إعطاء تعليمات وإرشادات فيما يتعلق بممارسة حق التظاهر.

وفي الرأي الذي قدمته إلى المحكمة العليا، ذكرت المستشارة أن التدخل السياسي الذي قام به بن جابر في حرية الاحتجاج ضد الحكومة والحق في التظاهر أمر خطير بشكل خاص. وادعاء الوزير بأنه سعى إلى منع مظاهرة للتماهي مع حماس كان ادعاءً خطيرًا. بغض النظر عن ظروف المظاهرة، والتي تحققت منها الشرطة وتأكدت منها، وفي كل الأحوال هذا ما تقوله: جهاز تطبيق القانون يلاحق جنائياً المجرمين الذين يتعاطفون مع حماس، بغض النظر عن نشرهم على شبكات التواصل الاجتماعي بطريقة أو بأخرى.

في النظام السياسي، يتفاعلون مع حكم المحكمة العليا بشأن مسألة المعقولية –

كان رد فعل وزير العدل ياريف ليفين انتقاديًا (الاثنين) على قرار محكمة العدل العليا بشأن السبب المحتمل –

إن قرار قضاة المحكمة العليا بنشر الحكم أثناء الحرب هو عكس روح الوحدة المطلوبة هذه الأيام لنجاح مقاتلينا على الجبهة.

ويأخذ القضاة فعلياً بين أيديهم في الحكم جميع السلطات، وهي في النظام الديمقراطي مقسمة بشكل متوازن بين السلطات الثلاث. إن الوضع الذي يستحيل فيه سن قانون أساسي أو اتخاذ أي قرار في الكنيست والحكومة دون موافقة القضاة الأعلى، يحرم ملايين المواطنين من صوتهم وحقهم الأساسي في أن يكونوا شركاء متساوين في القرار- تحضير.

إن الحكم، الذي لا مثيل له في أي ديمقراطية غربية، لن يفلت من أيدينا. ومع استمرار الحملة على مختلف الجبهات، سنواصل العمل بضبط النفس والمسؤولية

قضت المحكمة العليا اليوم بأغلبية 12 قاضيًا من أصل 15، بمنحها سلطة إجراء مراجعة قضائية للقوانين الأساسية والتدخل في الحالات الاستثنائية والمتطرفة التي يتجاوز فيها الكنيست سلطته التأسيسية.

وقضت المحكمة العليا بأغلبية ثمانية قضاة من أصل 15 قاضيا بوجوب التعديل رقم 3 على النظام الأساسي للسلطة القضائية، الذي استبعد بشكل شامل المراجعة القضائية لمدى معقولية قرارات الحكومة ورئيس الوزراء والوزراء. ليتم إعلانها لاغية وباطلة. ويرجع ذلك إلى الأضرار الجسيمة وغير المسبوقة التي لحقت بالخصائص التفصيلية لدولة إسرائيل كدولة ديمقراطية، وفق القرار.

معظم قضاة اللجنة – إستير حايوت، القائم بأعمال الرئيس عوزي فوجلمان، يتسحاق عميت، دافنا باراك إيرز، عنات بارون، يائيل ويلنر، عوفر غروسكوبف، أليكس شتاين، جيلا كنافي شتاينتس، خالد كبوب، يحيئيل كوشير وروث رونان – قرروا أن في الحالات الاستثنائية والمتطرفة، يحق لمحكمة العدل العليا أن تعلن بطلان قانون أساسي ينحرف لسبب ما عن السلطة التأسيسية للكنيست.

قضاة المحكمة العليا في جلسة الاستماع بشأن إلغاء بند المعقولية، 12 سبتمبر 2023 (الصورة: DEBBIE HILL / POOL / AFP)

قضاة المحكمة العليا في جلسة الاستماع بشأن إلغاء بند المعقولية

تفاصيل حكم المحكمة العليا ضد نتنياهو ورفاقه

وفي القرار تقرر بأغلبية آراء حايوت، فوغلمان، عميت، باراك-إيرز، بارون، غروسكوبف، كيبوف ورونان، أن التعديل في مركز الالتماسات – التعديل رقم 3 للقانون الأساسي: السلطة القضائية – هي حالة متطرفة تجاوزت فيها الكنيست سلطتها التأسيسية، وبالتالي لا مفر من الإعلان عن بطلانها. ولوحظ أن هذا التعديل الذي في صيغته الاستثنائية والكاسحة يمنع جميع المحاكم من مناقشة وسماع المرافعات بشأن معقولية قرارات الحكومة ورئيس الوزراء والوزراء، وهذا فيما يتعلق بأي قرار، بما في ذلك قرار القاضي. الامتناع عن ممارسة السلطة. وبحسب رأي الأغلبية فإن تفسير التعديل لا يترك مجالا للشك في أنه ينطبق أيضا على القرارات التي لا أساس لها من الصحة والقرارات غير المعقولة جذريا. ونتيجة لذلك، يحدث ضرر غير مسبوق في نطاق اثنتين من الخصائص النووية لدولة إسرائيل كدولة ديمقراطية: مبدأ الفصل بين السلطات ومبدأ سيادة القانون.

وفي هذا السياق، لوحظ أن التعديل يعزز إلى حد كبير السلطة المركزة بالفعل في أيدي الحكومة ومرؤوسيها ويمنع قدرة الفرد على الحصول على الإغاثة في سلسلة من المواقف التي قد تتضرر فيها مصالحه المهمة بشكل خطير نتيجة تصرفات الحكومة. ومكتوب أيضًا أن التعديل يؤدي إلى حقيقة أن العوامل الأكثر أهمية في السلطة التنفيذية على وجه التحديد معفاة فعليًا من واجب المعقولية؛ فهو يترك مناطق بأكملها دون مراجعة قضائية فعالة؛ يمنع حماية المصالح العامة مثل نقاء الأخلاق ونزاهة المدير؛ وقد يؤدي ذلك إلى تغيير جوهري في وجه الخدمة العامة في البلاد، فضلا عن إلحاق ضرر جسيم باستقلال جهاز إنفاذ القانون وإساءة استخدام الموارد الحكومية لغرض الحصول على مزايا سياسية خلال فترة الانتخابات.

ورأى القاضي ويلنر أنه ينبغي إعطاء التعديل تفسيرا مستداما، وبالتالي لا يوجد مجال لمناقشة إمكانية إلغائه. رأى القاضيان شتاين وكنافي شتاينتس أنه من الممكن والمناسب تفسير التعديل بشكل ضيق، وبالتالي لا مجال للتدخل فيه لأنه بعيد عن تلك الحالات التي يمكن القول فيها بأن الكنيست تجاوزت سلطتها التأسيسية . وبناءً على ذلك، يعتقد ويلنر وشتاين وكنافي شتاينتس أنه يجب تفسير التعديل بحيث لا يؤدي إلا إلى منع المراجعة القضائية على أساس المعقولية كما تطور منذ حكم محكمة العدل العليا رقم 389/80 دافي زهاف المحدودة ضد إسرائيل. هيئة الإذاعة والتلفزيون (1980) والذي يركز على دراسة التوازن بين الاعتبارات المختلفة في القرار الحكومي (“المعقولية المتوازنة”). وبحسب رأيهم، فإن التعديل وفق هذا التفسير لا يزال يسمح بالتدخل في حالات القرارات غير المبنية على أساس، والتي كان من الممكن التدخل فيها حتى قبل الحكم بشأن الصفحات الصفراء. وامتنع القاضي كوشر عن الحكم في مسألة ما إذا كان التعديل يمكن تفسيره بشكل ضيق كما ورد، وموقفه هو أنه على الرغم من ضرر التعديل بالفصل بين السلطات وسيادة القانون، إلا أنه لا يصل إلى المستوى العالي الذي يبرر التدخل في شؤون الدولة. قانون أساسي، وفق إفادة المصدر الإسرائيلي.

اختلف القاضيان سولبرغ ومينتز مع موقف الأغلبية فيما يتعلق بالسلطة المبدئية للمحكمة لإجراء مراجعة قضائية للقوانين الأساسية، وحتى سلطتها للبت في هذه المسألة، وأشارا إلى أنه لا يوجد مصدر سلطة يسمح بمثل هذه المراجعة. وبحسب توجههم، وحتى مع تجاهل مشكلة سلطة المحكمة، فإن التعديل بعيد كل البعد عن الحد الضيق الذي ينطبق على أسلوب قضاة الأغلبية في السلطة التأسيسية للكنيست. كما اختلف إلرون مع موقف الأغلبية وأشار إلى أنه حتى لو كان من الصحيح اعتماد استثناء ضيق من شأنه أن يسمح بالتدخل في القوانين الأساسية في الحالات القصوى لانتهاك الحقوق الأساسية للفرد، في أي حال فإن المطالبات المتعلقة بالتعديل رقم 1 3. لم تنضج بعد لاتخاذ قرار حيث لم يتم بعد تفسير التعديل ولم يتم توضيح حدوده بعد وبالتالي لا يمكن الافتراض أن عواقبه ستكون خطيرة كما يزعم.

خسائر دموية جديدة لجيش الاحتلال في غزة

وسط عملية كبيرة لإجلاء الجرحى الإسرائيليين بعد عملية مويعة للمقاومة في غزة، نفق (الاثنين) الرقيب الاحتياطي الرائد عميحاي إسرائيل يهوشوع أوستر، البالغ من العمر 24 عامًا، من مستوطنى الضفة، والذي خدم في الكتيبة 7020 التابعة لـ أوتسفات هشارون (5)، في معركة شمال غزة.

الرقيب الأول عميحاي إسرائيل يهوشوع أوستر (تصوير: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)

الرقيب الأول عميحاي إسرائيل يهوشوع أوستر الذى نفق منذ ساعات بغزة

وألغى وزير الدفاع يوآف غالانت المؤتمر الصحفي الذي كان يعتزم عقده مساء الاثنين بسبب التطورات السلبية لهم في غزة.

التقى رئيس معسكر الدولة الوزير بيني غانتس، (الاثنين) في كيريا في تل أبيب “مركز القيادة” ، بأعضاء منتدى جيفورا، الذين أبلغوا أقاربهم. ودعا أبناء الأهالي إلى عدم توقف القتال حتى تحقيق “النصر الكامل”، حتى لا يذهب سقوط ذويهم سدى، وفق زعمهم.

الوزير بيني غانتس وعائلات أعضاء منتدى جيفورا، 1 يناير 2024

غانتس وأفراد عائلات منتدى جيفورا

ووسط ذلك تم تسريب الحكم المثير إسرائيليا وإقليميا ودوليا، حيث يسرع سقوط نتنياهو ورفقته، في الجلسة التي جرت يوم الخميس الماضي، بعد تسريب مسودة الحكم في المحكمة العليا رقم 23/5658، حركة جودة الحكم في إسرائيل ضد الكنيست، اتفق جميع قضاة المحكمة العليا على بذل جهد. وذلك لاستكمال تقديم جميع الآراء المطلوبة للحكم في 1 يناير 2024.

ضرائب جديدة على السيارات الكهربائية التى لا تصل بسبب الحوثيين

وقع وزير المالية بتسلئيل سموتريتش على المرسوم الذي ينص على أن معدلات ضريبة الشراء المفروضة على المركبات الكهربائية ، والتي كانت سارية في عام 2023، ستستمر حتى 31 يناير 2024 فيما يتعلق بالمركبات في طريقها إلى إسرائيل بشرط أنه عندما تغادر المركبة ميناء الأصل كان من المقرر أن تصل إلى الميناء في إسرائيل بحلول 31 ديسمبر 2023، وأن التأخير في وصولها كان بسبب المخاطر الأمنية التي ينطوي عليها نقل البضائع في البحر الأحمر أثناء الحرب. وبشرط تقديم بيان الاستيراد الخاص بالمركبات في موعد أقصاه 31 يناير 2024.

تمت إضافة شرط إلى الأمر المنشور أمس للتعليقات العامة، وهو أن يستمر تطبيق نسبة ضريبة الشراء المطبقة في عام 2023 حتى 31 يناير 2024، بشرط أن يقوم المستورد بإبلاغ العميل عند تقديم سعر السيارة أن معدل ضريبة الشراء المطبق على السيارة هو معدل الضريبة المطبق في عام 2023.

زورق دورية بحري في البحر الأحمر، 12 ديسمبر 2023 (تصوير: خالد زياد/ وكالة الصحافة الفرنسية)

زورق دورية تابع للحوثيين في البحر الأحمر الشهر الماضي

يعد شرط لفت انتباه العميل إلى معدل الضريبة أمرًا ضروريًا لضمان التنفيذ الكامل للمنفعة الضريبية للمستهلكين. ستكون صياغة الإشعار للمركبات الكهربائية هي “تخضع السيارة المشتراة لضريبة الشراء بالمعدل المطبق في عام 2023 بنسبة 55%” وبالنسبة للسيارات الكهربائية ستكون “تخضع السيارة المشتراة لضريبة الشراء بالمعدل تطبق في 2023 بنسبة 20%.”

وأقر مرسوم التعرفة الجمركية والإعفاءات وضريبة الشراء عام 2019، بشكل مؤقت، زيادة تدريجية لضريبة الشراء المطبقة على المركبات الكهربائية. وفي إطار المادة 4 من الأمر المؤقت، تقرر أن الضريبة على المركبات الكهربائية المصنفة في التفاصيل الجمركية المحددة في المرسوم ستكون 20% في عام 2023، ووفقاً للمادة 5 من الأمر المؤقت، ستكون ضريبة الشراء 35% في 2024 كما تقرر أن ضريبة الشراء على المركبات الكهربائية ستكون 55% في عام 2023.

وفد اسرائيلي بالقاهرة

في سياق آخر ، من المنتظر أن يصل وفد إسرائيلي إلى القاهرة لبحث صفقة إطلاق سراح المختطفين – حسبما ذكرت صحيفة الشرق السعودية

خفض الفائدة 

رحب وزير المالية بتسلئيل سموتريش بقرار بنك إسرائيل خفض سعر الفائدة في الاقتصاد: “إن السياسة المالية المسؤولة التي نتبعها خلال العام الماضي ساهمت في انخفاض التضخم، والآن يخدم خفض سعر الفائدة “الحاجة إلى المساعدة على نمو الأعمال والاقتصاد في نفس وقت الحرب. وبعون الله، سنواصل قيادة الاقتصاد الإسرائيلي بمسؤولية ومهنية وتمهيد الطريق لإعادة الاقتصاد الإسرائيلي إلى مسار النمو المتسارع”.

استمرار الخلافات العلنية بين نتنياهو وجانتس وجالانت

 ألقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، (السبت)، كلمة، بعد أن رفض الوزيران غالانت وبيني غانتس عرض الوقوف إلى جانبه. وبحسب العديد من المنشورات، فإن غالانت هو من بادر إلى المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس، ولكن بعد أن أعلن غانتس أنه لا يرغب في المشاركة فيه – لأنه ليس لديه أي شيء جديد ليقوله في هذا الوقت – أعلن وزير الدفاع أيضاً أنه لن يشارك.

أعلنت اللجنة النقدية في بنك إسرائيل عن تخفيض سعر الفائدة في الاقتصاد بنسبة 0.25% – من 4.75% إلى 4.5%. هذه هي المرة الأولى بعد ثلاث سنوات وتسعة أشهر التي يقوم فيها بنك إسرائيل بتخفيض سعر الفائدة.

بنك إسرائيل (الصورة: Nati Shochat/Flashem90)

بنك إسرائيل 
تعويضات للشركات المتأثرة من الحرب 

وأعلنت مصلحة الضرائب أنه بعد قرار وزير المالية وموافقة اللجنة المالية، سيتم تمديد سريان لائحة التعويضات للشركات عن الأضرار غير المباشرة التي لحقت بها نتيجة الحرب حتى نهاية ديسمبر المقبل. 2023. وفقًا للوائح المعتمدة، سيقوم صندوق تعويض ضريبة الأملاك بتعويض الشركات في جميع أنحاء البلاد عن الانخفاض في حجم الأعمال الذي شهدته الأشهر من نوفمبر إلى ديسمبر 2023، وفقًا لنفس المخطط الذي تم استخدامه للتعويض عن انخفاض حجم الأعمال في أكتوبر. 2023. وبما أن التعويض سيكون لمدة شهرين، فسيتم مضاعفة مبالغ التعويض.

الشركات التي يتراوح حجم مبيعاتها بين 12.000 إلى 400 مليون شيكل مؤهلة للحصول على تعويض، وهناك انخفاض في حجم مبيعاتها بنسبة تزيد عن 25% في التقارير للأشهر من تشرين الثاني (نوفمبر) إلى كانون الأول (ديسمبر) 2023 مقارنة بالأشهر من تشرين الثاني (نوفمبر) إلى كانون الأول (ديسمبر) 2022. في تقرير شهري، سيتم احتساب الانخفاض في معدل الدوران من خلال مقارنة معدل دوران المعاملات التراكمي في تقارير شهري نوفمبر وديسمبر 2023 لدورة المعاملات التراكمية في تقارير شهري نوفمبر وديسمبر 2022.

كما كان الحال في أكتوبر الماضي، فإن الشركات التي يتراوح حجم مبيعاتها بين 12,000 شيكل إلى 300,000 شيكل سنويًا، سيكون لها الحق في الحصول على تعويض بمبلغ ثابت اعتمادًا على مستوى الضرر الذي لحق بالعمل. أصحاب الأعمال الذين يتراوح حجم أعمالهم بين 300,000 إلى 400 مليون شيكل جديد في السنة، سيحق لهم الحصول على مبلغ يتكون من تعويض المدخلات (تسديد النفقات) بنسبة تتراوح بين 7-22 بالمائة، اعتمادًا على درجة الضرر الذي لحق بدوران الأعمال، مع باستثناء الصناعات الفريدة التي يتم تحديد مخطط مختلف لها، بالإضافة إلى تعويض 75% من مصاريف الرواتب بالنسبة إلى حجم الإصابة، ومع مراعاة السقوف التي يحددها القانون.

وستسمح مصلحة الضرائب بتقديم المطالبات إلكترونيًا للحصول على المنحة حتى نهاية مدة 90 يومًا من تاريخ فتح النظام، والتي سيتم فتحها في 15 يناير 2024. ومن شروط تقديم المطالبة تقديم تقارير دورية إلى ضريبة القيمة المضافة للأشهر من نوفمبر إلى ديسمبر 2023 والاحتفاظ بالسجلات القانونية.

ترويجات المتحدث العسكري الإسرائيلي 

في الأسبوع الماضي، داهمت قوات الجيش مواقع عسكرية ومنازل مسؤولين كبار ودمرت عشرات الخلايا المضادة للدبابات في منطقة درج طوبه شمال قطاع غزة – هذا ما قاله المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي. وعثرت القوات على كاميرا احترافية تابعة لأحد عناصر حماس، كانت تسجل أنشطة المنظمة، بما في ذلك طريقة إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات، والنشاط داخل المباني، وجمع معلومات استخباراتية ضد إسرائيل، وقد قُتل المهاجم الذي كان يحمل الكاميرا.

وتلقت القوات معلومات استخبارية عن وجود خلية إرهابية في أحد المباني. وداهم مقاتلون المبنى، ووقع تبادل لإطلاق النار بين قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي والمسلحين الموجودين هناك، قُتل في نهايته الأخير.

على خلفية نشر مسودة الحكم، تستعد المحكمة العليا لنشر مساء (الإثنين) الحكم المتعلق بإلغاء المعقولية – هذا ما أفاد به أفيشاي غرينزيغ في هيئة الإذاعة هنا.

هل يعود المستوطنون؟!

ويستعد الجيش الإسرائيلي للسماح بعودة المستوطنين النازحين من عدة مستوطنات حدودية في قطاع غزة، بدءاً بتلك الواقعة على بعد أربعة إلى سبعة كيلومترات من القطاع.

ولا يزال الجيش الإسرائيلي يعتقد أنه سيتم إطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الجنوبية، لذلك لن يُجبر أحد على العودة في هذه المرحلة من الخطة. وسيحصل أولئك الذين يرغبون في العودة إلى مجتمعاتهم على منحة صغيرة بقيمة 200 شيكل جديد البالغ و100 شيكل للطفل.

في البداية، سيُسمح لسكان مبيكيم، جبرعام، دوروت، ياشيني، بورور حائل – وكلها في منطقة 4-7 كم – وياد مردخاي، بالعودة إلى منازلهم. سكان ياد مردخاي، التي تبعد حوالي 3 كم فقط عن وقال الجيش الإسرائيلي إن الحدود طلبت السماح لها بالعودة في هذه المرحلة.

سيقوم جيش الاحتلال الإسرائيلي بتعزيز فرق الأمن المحلية في المناطق التي يعود إليها السكان، وسيواصل الجنود حماية المنطقة. وستتلقى فرق الأمن المحلية معدات أفضل، وسيتم تدريبها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وسيتم اعتبارها مدنيين يعملون لدى قوات الاحتلال الإسرائيلية. الجيش كجزء من البرنامج.

وسيحاول الجيش الإسرائيلي أيضًا نقل قوات المدفعية إلى مناطق مختلفة لإحداث ضجيج أقل للسكان العائدين.

خلية حزب الله الجديدة 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه تم في الصباح اكتشاف خلية من منظمة حزب الله حاولت إطلاق طائرة بدون طيار باتجاه شمال فلسطين التاريخية. وقد هاجمت طائرة تابعة لسلاح الجو المجموعة قبل أن تتمكن من تنفيذ عملية الإطلاق ودمرت الطائرة التي استخدمتها. ضرب البنى التحتية لحزب الله في الأراضي اللبنانية.

المستوطنون النافقون في ٧ أكتوبر

وتلقت عائلة إيلان فايس من كيبوتس باري، الذي اعتبر مفقودا، رسالة مفادها أنه قُتل في 7 أكتوبر. تم اختطاف زوجة فايس شيري وابنته نيغا وإطلاق سراحهما في الضربة الثانية من الصفقة مع حماس.

شيري ونوجا فايس اللتان تم إطلاق سراحهما من أسر حماس، 26 نوفمبر، 2023. (الصورة: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)

إطلاق سراح شيري ونوجا فايس من أسر حماس

الإعلان الرسمي نيابة عن باري:

يرغب كيبوتس باري في الاعتراف بإالإسرائيلي، الذي قُتل أثناء أداء واجبه عندما ذهب ليحل محل الحاخام عند افتتاح مستودع الأسلحة من أجل توزيع الأسلحة على أعضاء الفرقة الاحتياطية، الذين قاتلوا لإنقاذ السكان ومنازل سكان الكيبوتس.

وتم تعريف إيلان بأنه مفقود منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، وبحسب فحص الطب الشرعي تبين أنه ليس على قيد الحياة ويقدر أنه قُتل في 7 تشرين الأول/أكتوبر

وصل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش إلى حفل افتتاح العام الدراسي في جامعة أريئيل. وافتتح الوزير الزيارة بلقاء رئيس الجامعة البروفيسور إيهود غروسمان، والرئيس التنفيذي للجامعة المحامي يورام شاي، وغيرهم من أعضاء الإدارة.

الوزير بتسلئيل سموتريتز'  في زيارة إلى جامعة أريئيل.  1 يناير 2024 (الصورة: وزارة المالية)

الوزير بتسلئيل سموتريش يزور جامعة أريئيل

واستمع الوزير من مسؤولي الجامعة إلى الامتيازات الممنوحة لجنود الاحتياط وأزواجهم والخطوات التي تتخذها الجامعة هذه الأيام لمرافقة الجنود العائدين من ساحة المعركة شخصياً

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تسجيلات من التحقيقات التي أجرتها الوحدة 504 مع النشطاء المقاومين. وفي التسجيل، سُمع النشطاء وهم يتحدثون عن استخدام حماس للمدنيين ومناطقهم السكنية لأغراض مقاومة، وفق ادعاءهم.

ومن بين أمور أخرى، يروي زهدي علي زهدي: “رسم جيش الاحتلال الإسرائيلي خريطة وأوضح أنه يتعين علينا الانتقال من شارع صلاح الدين إلى رفح. في الطريق التقينا بأشخاص أخذونا إلى داخل المستشفى وقالوا: لا أحد يذهب إلى الجنوب. كنا في الطابق الأرضي من المستشفى، وعندما سمعت حماس الجنود قادمين من موقف السيارات، صعدوا وجلسوا بيننا بين المدنيين”.

وكرر: “كانوا معنا، حتى أنني تشاجرت مع أحد الناشطين. قلت له: مكانك ليس مع المواطنين، بل في الأسفل. لماذا خرجت؟”. “بدأ ناشط حماس بتهديدي بسبب ما قلته، وقال لي إنه بمجرد انتهاء الحرب سيتعامل معي”.

وقال محمد درويش عمارة، الناشط في حركة الجهاد الإسلامي، إن نحو 20 عنصرا من حماس استقروا في منزله بعد خروجه منه، كما أصيب رجل برصاصة في ساقه لأنه اعترض على وضع عبوة ناسفة بالقرب من منزله.

اعتقالات بالضفة

صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن مقاتلي الشاباك وMGB في جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقلوا الليلة عشرة فلسطينيين في جميع أنحاء الضفة، اثنان منهم مرتبطان بمنظمة حماس وفق زعمهم. وفي عملية جرت في قرية صغيرة في لواء بنيامين، تم اعتقال مطلوبين اثنين وسيتم استجواب المشتبه بهم.

وفي بيت إيبا بشمال الضفة، عثرت القوات على أسلحة وصادرتها. وفي بني نعيم أيضًا، في لواء يهودا، عثر المقاتلون على أسلحة إضافية وصادروها. وخلال عملية للقوات في مدينة الخليل في منطقة يهودا، صادرت القوات أموالاً للإرهابيين. وتم إلقاء القبض على المطلوبين ومصادرة الأسلحة، وتم تحويلهم إلى القوات الأمنية لتلقي العلاج.

أسلحة وذخائر تم الاستيلاء عليها خلال عملية الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.  1 يناير، 2024 (الصورة: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي).

أسلحة وذخائر تم الاستيلاء عليها خلال عمليات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية

وحتى الآن، ومنذ بداية الحرب، تم اعتقال أكثر من 2550 مطلوبًا في جميع أنحاء منطقة الضفة وفرقة البقاع والأودية، منهم حوالي 1300 مرتبط بمنظمة حماس.

ظاهرة الجنود المنوية

توصل القائم بأعمال رئيس لجنة الصحة، عضو الكنيست ميراف بن آري (يش عتيد) إلى اتفاق مع وزارة الدفاع يقضي بتقديم شهادة خطية من الجيش الإسرائيلي على موقع ميتاب، موقع التجنيد التابع للجيش الإسرائيلي، تفيد بأنه مهتم بـ استخدام حيواناته المنوية في حالة سقوطه، بالإضافة إلى توقيع الجندي – سيكون هناك حاجة إلى توقيع المحامي، وسيتم توفير المعلومات حول هذا الخيار في رسالة مكتوبة إلى هاتف جميع المعينين للتجنيد.

أعلن ذلك بن آري خلال اجتماع لجنة الصحة خلال مناقشة قانون استخدام الحيوانات المنوية من شخص متوفى للإنجاب.

محور فيلادليفيا

وذكرت صحيفة العربي الجديد أن مسؤولين كباراً في الحكومة الإسرائيلية حاولوا خلال الأيام القليلة الماضية إقناع مصر بالقبول بدخول قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى محور فيلادلفيا.

وفد حمساوى بالقاهرة مرة أخرى

وقال مسؤول في حماس لشبكة العربية إن وفداً من الحركة يتواجد حالياً في القاهرة ويدرس الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن. وبحسب المصدر، فإن حماس متمسكة بمطلبها بوقف كامل لإطلاق النار كشرط لاستئناف الاتصالات.

تعويضات المستوطنين

خاطب رئيس مستوطنة سديروت ألون دافيدي صباح أمس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وطالبه بإلغاء قرار الحكومة الذي بموجبه يمكن لأي مقيم تمديد إقامته في الفنادق حتى نهاية فبراير، ولكن في الوقت نفسه سيكون من الممكن العودة العيش في المدينة “مقابل” مبلغ حوالي 200 شيكل يوميا للشخص البالغ و-100 للطفل، كمنحة تكيف.

وقال دافيدي: “يتم إغراء السكان بمنحة للعودة إلى منازلهم عندما لا تسمح تعليمات قيادة الجبهة الداخلية بفتح الأطر التعليمية، ويُطلب منهم بشكل أساسي ’إحضار الأطفال الذين سيبقون شهرين”. في MMDim.” هذا قرار غبي – أقول لرئيس الوزراء – ضع هذا القرار جانبا على الفور”.

صادقت لجنة الداخلية برئاسة عضو الكنيست يعقوب آشر على أمر تأجيل الانتخابات في السلطات المحلية إلى 27 شباط. وصوت لصالحه 13 عضوا. عارض عضو الكنيست يوسف عطاونة وامتنع عضو الكنيست وليد طه عن التصويت.

وخاطب رئيس الصهيونية الدينية وزير المالية بتسلئيل سموتريش جنود الاحتلال المصدومين بضربات المقاومة المتواصلة، بحديث دعائي واهى فال فيه:

زملائي الاحتياط، لقد انتصرتم في معركتكم!
هناك تغيير في ترتيب الأولويات في دولة إسرائيل، نرفع رسالتك وتفانيك أنت وأفراد عائلتك إلى معجزة ويسمع صوتك بوضوح وأنت في المقدمة.

وحتى في الموازنة، هناك تغيير في الأولويات، حيث سيحصل جنود الاحتياط على المظروف الكامل، وفي موازنة 2024، ستكون خطة المجندين لجنود الاحتياط من أهم أركان الميزانية.

وأشكر رئيس الوزراء وأعضاء الكنيست على التعبئة من أجل تأجيل الانتخابات، وهذه خطوة عادلة وديمقراطية وأخلاقية.

قانون للدبلوماسيين من عرب ٤٨ الرافضين لنشيد تقفيا الصهيوني 

تمت الموافقة على القانون الذي يلزم الدبلوماسيين الإسرائيليين بإعلان الولاء والاعتراف بدولة إسرائيل في القراءة الثانية والثالثة. التعديل، الذي بادر به وزير الخارجية إيلي كوهين، يحسن الوضع الحالي الذي يعلن فيه الدبلوماسي: “أتعهد بالحفاظ على الولاء لدولة إسرائيل وقوانينها والوفاء بأمانة وإيمان بكل واجب مفروض علي كموظف حكومي”. “، وسيضطر ذلك الموظف الحكومي أيضًا إلى القول: “أتعهد بالحفاظ على الولاء لدولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية”.

وزير الخارجية إيلي كوهين، يونيو 2023. (تصوير: يوسي ألوني/Flash90)

وزير الخارجية إيلي كوهين

وُلد القانون على خلفية نية يائير لابيد تعيين جيداء رينافي زويفي في القنصلية العامة لإسرائيل في شنغهاي بعد تمردها في ائتلافه. ثم قالت رينافي زويفي في مقابلة إنها لن تغني نشيد الأمل الصهيوني ، وأنها ملتزمة بالديمقراطية والمساواة.

زلزال اليابان

ضربت زلازل بقوة 7.6 و6.3 درجة وسط اليابان. وبسبب الخوف من الفيضانات، طلب من سكان المناطق الساحلية الانتقال إلى أماكن أعلى. أفادت هيئة الكهرباء المركزية اليابانية أنه لم يتم تسجيل أي مخالفات حتى الآن في تشغيل محطات الطاقة النووية.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي هذا الصباح إن طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو، وبتوجيه من نيران واستخبارات فرقة غزة، قتلت عادل مسما، ​​قائد سرية النبيه في دير البلح، الذي كان يقود المقاومين الذين داهموا المنطقة. المنطقة خلال 10/07 وأرسلت قوات من منظمة حماس إلى مستوطنات أخرى في العطيف، بما في ذلك باري ونيريم، وبعد ذلك قاد مسما معركة في قطاع غزة ضد قوات الجيش الإسرائيلي.

https://vimeo.com/898993916?share=copy

في إطار العملية البرية شمال قطاع غزة، هاجمت مقاتلات فريق لواء يفتاح القتالي (11) هدف في منطقة أبو العطا بحي الشجاعية التي تستخدم كمنطقة قتال لمنظمة حماس. وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية. وخلال العملية داهم المقاتلون مركز القيادة والسيطرة للتنظيمات المذكورة، وعثر مقاتلو الفريق القتالي المتواجد في منطقة المسجد على العديد من الأسلحة التي تستخدمها التنظيمات، وفق زعمهم.

https://vimeo.com/898994032?share=copy

كما قامت خلية خلال العملية بإطلاق قذيفة هاون على المسلحين وحاولت إصابتهم. ورصدت طائرة تابعة للقوات الجوية عملية الإطلاق وقامت بتوجيهات من قوات الفرقة 99 بتدمير موقع الإطلاق والقضاء على المقاومين.

نشاط قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.  1 يناير، 2024 (الصورة: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي).

انتشار قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة

حددت قوات تشكيل الكوماندوز خلال عملية في منطقة خانيونس، مقاوما قام بإطلاق الصواريخ، ووجهت القوات طائرة تابعة لسلاح الجو، وقامت بمهاجمة المقاوم والقضاء عليه.

شنت القوات البحرية ليلاً، غارة على أهداف تابعة لمنظمة حماس في قطاع غزة. كما تواصل الهجمات لصالح مساعدة القوات المناورة في القطاع.

وتحدث ممثلو أهالي المختطفين في بداية مناقشة لجنة الدستور حول مشروع قانون إعلان مبايعة أخرى للدبلوماسيين. وبعد كلامهم، أخذت اللجنة استراحة لبضع دقائق.

إستر بوخستاب، والدة يجاف: “تم اختطاف يجاف من منزله في نيريم مع زوجته، من المكان الذي اعتقدوا أنه مكانهم الآمن. لحسن الحظ، عاد ريمون، لكن يجاف بقي. لقد تحدثت إلى وزير الخارجية أولاً وشرحت له أننا لم نترك يوم 7.10، وما زلت أعيش اليوم الرهيب هذا اليوم، أدركت خلال دقائق أن وضعنا قد تغير، استغرق الأمر مني بضع ساعات لأدرك أن ابني كان من بين المختطفين ومنذ ذلك الحين ليس لدي ليل ولا نهار، أطالب بعودتهم، لا نعرف ماذا يحدث معهم.

“أتمنى أن يتحدث من يجلس هنا مع المختطفين الذين عادوا ليفهم مدى ضرورة إعادتهم، وبذل كل جهد لمساعدتنا. قطاع غزة لن يعود إذا لم يعود المختطفون”.

أكثر من ذلك، دافعت والدة الرومي: “كان واضحاً بالنسبة لي عندما جئت إلى هنا أنه سيكون هناك شيء هنا يذكرنا بالمختطفين، وشعرت بالحزن لعدم وجود صور للمختطفين هنا. يجب أن يكونوا حاضرين معهم”. صورهم في كل لجنة وفي جميع أنحاء الكنيست، وغني عن القول أن الدولة مسؤولة عن سكانها وأمنهم، ونحن فشلنا، وغني عن القول أنه من المفترض أن يعودوا أصحاء في الجسم والعقل، أنا أسأل من لديه القدرة على المساعدة في إعادتهم، لم نحتفل بالأمس بالعام الجديد، احتفالنا كان بإطلاق صواريخ حماس على ساحة المختطفين”.

أودي غورين، ابن عم طال غورين الذي يوجد جثمانه في غزة: “قبل ثلاثة أسابيع فقط توقفنا عن انتظار عودة طال إلى زوجته، نحن ننتظر نعشه. كل الكلمات تفقد معناها منذ 7 أكتوبر.

“نحن في اليوم السابع والثمانين وما زالوا لم يعودوا. معظمنا مواطنون منتجون، وقعوا بالكامل على هذا البيان، كان هناك عدد غير قليل من الأشخاص الذين آمنوا بالبيان وذهبوا إلى أبعد من ذلك. لقد وضعوا حياتهم على المحك و لقد أنقذوا مئات الأشخاص، ولا تكافئهم دولة إسرائيل على التضحية التي لا يمكن تصورها، شخصين وقفا أمام 30 مقاوما وأنقذا الكيبوتس حتى وصول الجيش الإسرائيلي. نحن لسنا مهتمين بمن هو المسؤول عن 7.10، ولكن من 8.10 فقط الحكومة هي المسؤولة. أنت مسؤول عن إعادتهم. نحن نقترب من 100 يوم وما زالوا غير موجودين معنا”

ويرى رئيس لجنة الدستور سيمحا روثمان أن هناك اتفاقا من الجدار إلى الجدار على ضرورة إصلاح النظام القضائي، وفي نظره كانت النغمات “فوق وتحت أي انتقاد” هذا العام، و”أولئك الذين نريد أن نجري تقييما فنحن نرحب بهم.” هل هو أيضا يجري تقييما؟ يجيب: “للتعمق في الوحدة والحرب”، ويضيف أنه من الخطأ “الحديث عن من قال ماذا قبل 7/10”.

وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير غاضب من قائمة مقاومى حماس في السجون الإسرائيلية التى نشرت في صحيفة يديعوت أحرونوت

وقالت مصلحة السجون: “خلافاً للادعاءات ووفقاً لسياسة مديرية السجون الرامية إلى تخفيض الظروف المعيشية للسجناء الأمنيين إلى الحد الأدنى الذي يقتضيه القانون، تم تحديث الجدول الغذائي للمعتقلين والسجناء الأمنيين، مع توفير الحد الأدنى من الطعام”. “البدائل التي يقتضيها القانون. بالإضافة إلى ذلك، في بداية حرب السيوف الحديدية، تم إنهاء إمكانية شراء منتجات المقصف وتم إخراج جميع المنتجات الكهربائية من الاستخدام.”

استهدافات المقاومة للمستوطنات 

إطلاق النار عند منتصف الليل باتجاه إسرائيل: أفادت تقارير جيش التحرير الإسرائيلي أن الصواريخ الـ 13 التي تم إطلاقها على مستوطنة سديروت والمنطقة المحيطة بها قد تم إطلاقها من شمال قطاع غزة، من المناطق التي سيطر عليها جيش الدفاع الإسرائيلي بالفعل. 14 صاروخا باتجاه منطقة غوش دان والوسط – أطلقت من جنوب قطاع غزة.

الجنود الإسرائيليون يقتلون أنفسهم من الرعب في غزة

الجيش الإسرائيلي ينشر ذلك29 من أصل 172 قتيل المناورة في غزة – بحوادث.  18 قتيل في حوادث إطلاق نار من الجانبين، وقتيلين في حوادث إطلاق نار (رصاصة طائشة)، بالإضافة إلى 9 قتلى في حوادث دهس وقذف رصاص وانهيار أعمدة وانفجارات.

إضافة إلى ذلك، ففي القتال في الشمال قُتل جنديان في حوادث عسكرية، وفي القيادة المركزية قُتل جندي بنيران طائشة وآخر في حادث سيارة.

وفي منتصف الليل، تم إطلاق 27 صاروخًا باتجاه جنوب ووسط إسرائيل. تم اعتراض 18، وسقط 9 في مناطق مفتوحة. لا أضرار ولا ضحايا.

وتم تفعيل أجهزة الإنذار في رحوفوت، ونيس زيونا، وبئر يعقوب، وريشون لتسيون، والرملة، واللد، وحولون، وبات يام، وميكفا إسرائيل، من بين مدن أخرى. كما تم تفعيل أجهزة الإنذار في البلدات في المجالس الإقليمية شعار هنيغف، جيزر، برينر، سدوت دان، غان ريفا وميتا يهودا.

وأعلن الجناح العسكري لحركة حماس مسؤوليته عن إطلاق النار، وهو الأول من نوعه بالنسبة للمركز منذ عشرة أيام.

عام جديد مع حماس

وجاء في حساب الجيش الإسرائيلي باللغة الإنجليزية: “عام جديد، نفس “إرهاب” حماس. مع استمرار احتجاز 129 إسرائيليًا لدى حماس في غزة، قررت حماس افتتاح عام 2024 بإطلاق وابل من الصواريخ على إسرائيل. إنها ليست سنة جيدة حتى يكونوا جميعًا في المنزل.”

فورد تغادر 

وستغادر حاملة الطائرات جيرالد فورد منطقة الشرق الأوسط خلال الأيام المقبلة. ونقلت شبكة ABC كلام أحد كبار الأميركيين الذي قال: “سيظل لدينا الكثير من القدرات العسكرية في المنطقة، بما في ذلك نشر قوارب ومدمرات إضافية في البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط”.

حاملة الطائرات فورد وسفينة مرافقة في شرق البحر الأبيض المتوسط، 11 أكتوبر 2023 (تصوير: جاكوب ماتينجلي / وزارة الدفاع الأمريكية / وكالة فرانس برس)

حاملة الطائرات فورد وسفينة مرافقة في شرق البحر الأبيض المتوسط، 11 أكتوبر 2023 

وفي قطاع غزة، أفادت تقارير الليلة أن طائرات سلاح الجو قصفت بشكل مكثف وسط وغرب مدينة غزة.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *