جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » جوتيريش رجل هذا الزمان..لماذا فعل المادة ٩٩؟..وما هى؟!..وكيف تنقذ الفلسطينيين وتنقذنا قبل اليوم المخيف؟!

جوتيريش رجل هذا الزمان..لماذا فعل المادة ٩٩؟..وما هى؟!..وكيف تنقذ الفلسطينيين وتنقذنا قبل اليوم المخيف؟!

وحدة الشئون الإسرائيلية وغرفة التغطية الحية

‏المادة ٩٩ من ميثاق الأمم المتحدة، كانت سيدة المشهدين الإقليمى والدولى، يبدو أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، يكتب نهايته بسرعة فلن تتركه الصهيونية وعبيدها.

تفعيل “المادة 99” من ميثاق الأمم المتحدة للمرة الأولى منذ توليه المنصب عام 2017، والتي تعد “أقوى أداة يمتلكها في إطار الميثاق”، محذراً في خطاب تاريخى ومفصلي لمجلس الأمن الدولي من أن حرب إسرائيل على قطاع غزة “قد تؤدي إلى تفاقم التهديدات القائمة للسلم والأمن الدوليين”.

سيناريو اليوم المخيف

هذه الحالة من شأنها أن تدعم مصر في مواجهتها سيناريو اليوم المخيف من اقتحام الفلسطينيين لسيناء، في تهجير قسرى مجرم، يعتبر بمثابة إعلان حرب.

وأشار جوتيريش في منشور على منصة “X” إلى تفعيله “المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، للمرة الأولى منذ توليه المنصب”، وقال: “في مواجهة الخطر الجسيم لانهيار النظام الإنساني في غزة، أحث مجلس الأمن على المساعدة في تجنب وقوع كارثة إنسانية، وأناشد إعلان وقف إنساني لإطلاق النار”.

وجاء تفعيل “المادة 99″، بعدما حذرت وكالات إغاثة وإنسانية وأممية من أن الكارثة الإنسانية في غزة تتفاقم كل ساعة، مع تشرد معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة، ومحاصرتهم في جيب ساحلي ضيق مع القليل من الغذاء والماء والرعاية الطبية والوقود والمأوى الآمن.

ما هي “المادة 99″؟

تنص المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، الذي وقّع في يونيو عام 1945 في سان فرانسيسكو في ختام مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بنظام الهيئة الدولية، وأصبح نافذاً في أكتوبر من ذات العام: على أن “للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين”.

ماذا يعني تفعيل “المادة 99″؟

أوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن تفعيل الأمين العام لـ”المادة 99″ يعني بذلك “تفعيل السلطة التي يمنحها له الميثاق فيما يمكن أن يُوصف بالخطوة الدستورية الكبرى”.

ووصف دوجاريك في بيان المادة بـ”الأداة أقوى التي يمتلكها الأمين العام في إطار ميثاق الأمم المتحدة”، مبيناً أن “تفعيل المادة لم يحدث منذ عقود، وإن عدداً من الخطابات السابقة أشارت إلى التهديدات الماثلة أمام السلم والأمن الدوليين، ولكن دون الاستناد إلى هذه المادة”.

لماذا احتاج جوتيريش إلى تفعيل أقوى أدواته؟

المتحدث باسم الأمم المتحدة أرجع سبب تفعيل “المادة 99” إلى “اقترب الأمم المتحدة من نقطة الشلل التام لعملياتها الإنسانية في غزة، في مكان قُتل فيه حوالي 15 ألف شخص، و130 من العاملين بالأمم المتحدة”.

وقال دوجاريك إن الأمين العام للأمم المتحدة “لا يستخدم كلمة كارثة باستخفاف”، معرباً عن أمله في أن يستمع مجلس الأمن لدعوة جوتيريش.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *