جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » جامعة بدر تتألق بالملتقي المصري الصينى

جامعة بدر تتألق بالملتقي المصري الصينى

محررة الجامعات/ زينة حمزة

بعد نجاح مبادراتها وملتقياتها المختلفة السابقة ، تقيم جامعة بدر واحد من أهم الفاعليات المصرية بإحياء خاص جدا للذكرى التاريخية لمبادرة الحزام والطريق والتواصل المستمر بين مصر والصين، في الفترة من ١٣ إلى ١٥ نوفمبر، بمقار الجامعة، التى يرأس مجلس أمناءها د. حسن القلا، حيث يولى الأستاذ دكتور أشرف الشيحى رئيس الجامعة ووزير التعليم العالى والبحث العلمى سابقا،  اهتماما كبيرا بهذا الملف الحيوى في كل زواياه.

وتشارك الحكومة في الملتقي ممثلة في وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج السفيرة سها جندى، ويقود الجانب الصينى المشارك ا.د سون خوان  نائب رئيس جامعة بكين ا.د سون إيه عميد التعاون الدولى بجامعة تونغ دجيه، و أ.د لين فنغ مين مدير مركز الدراسات العربية والإسلامية بجامعة بكين.

الأستاذ دكتور حسين محمود عميد كلية اللغات والترجمة بالجامعة يبدأ و يختتم الملتقي بالحديث عن أهدافه وتوصياته المتوقع أن تكون امتدادا لمناسبات أخرى أكثر زخما في المجالات الجامعية والثقافية

الحديث يدور حول ملتقي الخبرات الجامعية والثقافية المتبادلة بين مصر والصين، وجامعة بدر نشرت جدول تنفيذ الفاعلية التى تنسقه أ.د رشا كمال وكيل كلية اللغات والترجمة لشئون البيئة، والمختص عن الملف الصينى بالجامعة.

تصميم البرنامج في حد ذاته مختلفا وملئ بالإسقاطات وتمت ترجمته للغة الصينية ونشر في السوشيال ميديا الصينية المتخصصة ، ومحتواه واضح فيه الزخم، حيث يشارك فيه قامات مصىر و الصين الثقافية والجامعية، واعتذر الدكتور عصام شرف رئيس الوزراءالأسبق عن عدم حضوره لسفره للصين في هذا التوقيت، مع التأكيد على المشاركة في الفعاليات المقبلة تقديرا للدكتور الشيحى رئيس الجامعة وأية مبادرة لتقوية العلاقات المصرية الصينية.

و أفادت أ. د فاطمة طاهر وكيلة الطلاب بالكلية أن كلية اللغات والترجمة تدرك أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات لتعريف الطلاب بقوة العلاقات المصرية الصينية، ليخرج الطلاب من دائرة المعارف النظرية للواقع والتطبيق.

في حين أوضحت أ.د نهاد منصور وكيل الكلية لشؤون العلاقات الدولية والدراسات العليا أن الكلية فور انتهائها من تنظيم مؤتمر النسوية عبر القومية منذ أسبوعين، عمدت لوضع اللمسات النهائية علي برنامج ملتقى الخبرات الجامعية المصرية الصينية إدراكا من الكلية و الجامعة بمدى عمق العلاقات بين البلدين و تأثيرها الإيجابي علي طلابنا.

يشارك بالملتقى العديد من القامات الجامعية والثقافية المصرية والصينية، للحديث في العديد من الملفات والموضوعات بشكل مباشر وعبر الشبكات من الصين، اتساقا مع ذكرى مبادرة الحزام والطريق ، وتعميقا للتعاون المصري الصينى في العديد من الملفات.

ويهتم الملتقي بدور الصحافة والإعلام والترجمة بأبعادها المختلفة في إثراء هذه العلاقات التاريخية بين مصر والصين، وتشارك مؤسستنا التبصيرية إندكس: وكالة الأنباء المصرية، ووحدة دراسات الحزام والطريق بالمؤسسة في فعاليات الملتقي، ممثلة في أستاذ إسلام كمال رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير مؤسسة إندكس التبصيرية، الذي يدير جلسة خاصة عن الترجمة والإعلام في اليوم الأخير بالملتقى.

الملتقي المصري الصينى
الملتقي المصري الصينى بجامعة بدر

وهناك العديد من الأسماء الشهيرة في المجال الأكاديمى والثقافي تشارك في الملتقي، يصعب علينا إحصاءها من كثرتها، ونبرزها خلال تغطيات فعاليات الملتقي، التى سيتم ترجمتها للغة الصينية لنقلها للصين.

ويشارك في الملتقي أستاذ عمرو محسوب النبي وكيل وزارة الإعلام ووكيل هيئة الاستعلامات بكلمة عن دور الإعلام في مثل هذه العلاقات والاحياءات، ويرسل أستاذ هشام أبو بكر الباحث الاقتصادي المتخصص في شئون الحزام والطريق ڤيديو خاصا من الصين للملتقي، بالإضافة للصديق المتميز د. أحمد سعيد المعروف بجهده الاستثنائي في المجال الثقافي المصري الصينى خلال السنوات الأخيرة من خلال مشروعه المهم جدا، بيت الحكمة.

المفارقة الجيدة أن هذا الملتقي يتزامن مع الزيارات الصينية المتواصلة للوفود الصينية في كل الملفات للقاهرة رغم التوتر في المنطقة ، والتحديات التى تواجهها البلاد، وهذا يؤكد على دور الجامعات في دعم الوطن بالأفكار والزخم الأكاديمي والثقافى والعلمى المفيد في كل السياقات.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *