جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » اللواء د.سيد غنيم يسطر:خطورة الفوضي في البحر الأحمر!

اللواء د.سيد غنيم يسطر:خطورة الفوضي في البحر الأحمر!

رسم بياني بسيط يوضح تفاصيل الأحداث الأخيرة في منطقة باب المندب وسط الفوضى البحرية التي تتكشف في البحر الأحمر.
ويلخص التوضيح المُترجم المرفق التحديات الحالية التي يواجهها أحد أكثر طرق الشحن إزدحاماً في العالم.

ومرفق أيضاً صور السفن التي هاجمها الحوثيون خلال المدة من 15 نوفمبر إلى 15 ديسمبر 2023.

النتائج:

قامت شركة النقل البحرية العملاقة والأكبر في العالم “إم إس سي” السويسرية بتحويل الشحن بعيدًا عن قناة السويس بعد تلك الهجمات الحوثية على سفن الشحن في البحر الأحمر، ومن المحتمل أن يليها شركات كبرى أخرى.

صرحت شركة إم.إس.سي في بيان لها يوم السبت 16 ديسمبر إنها ستتوقف عن استخدام قناة السويس بعد هجوم على إحدى سفنها.

قائمة السفن المهاجمة من الحوثيين

في الأسابيع الأخيرة، هاجمت حركة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران السفن في البحر الأحمر – وهو طريق حاسم يسمح للتجارة بين الشرق والغرب، وخاصة النفط، باستخدام قناة السويس لتجنب الوقت الإضافي وتكاليف الإبحار حول أفريقيا.

وتعرضت السفينة MSC Palatium III، التي ترفع العلم الليبيري، لهجوم يوم الجمعة 15 ديسمبر بطائرة مسيرة في مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، بحسب الحوثيين.

وقالت شركة MSC للنقل البحري إنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات، لكن السفينة تعرضت لبعض الأضرار الناجمة عن الحريق وتم إخراجها من الخدمة. وقال الجيش الأمريكي إن سفينة أخرى ترفع العلم الليبيري هي الجسرة أصيبت بصاروخ مما أدى أيضا إلى نشوب حريق.

وكثف الحوثيون في الأسابيع الأخيرة هجماتهم على السفن وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل – ضربت يوم السبت مدينة إيلات المنتجعية على البحر الأحمر – دعما لحركة حماس الفلسطينية المدعومة من إيران والتي تقاتل إسرائيل في غزة.

وتعهد الحوثيون، الذين يسيطرون على معظم أنحاء اليمن، بمواصلة هجماتهم حتى توقف إسرائيل هجومها، لكنهم قالوا يوم الجمعة إنهم يستهدفون فقط السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

ومع ذلك، فإن كلاً من Palatium III وسفينة MSC أخرى تعرضت للتهديد، وهي Alanya، أدرجتا مدينة جدة السعودية كوجهة لهما، بناءً على بيانات من الشركة المسؤولة عن تتبع السفن والتحليلات البحرية Marine Traffic.

خريطة لتحركات سفينة من سفن زيم الإسرائيلية بعد الهجمات الحوثية

ويعد باب المندب أحد أهم الطرق في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرًا، وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج المتجه غربًا إلى البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد القريب، بالإضافة إلى السلع المتجهة شرقًا إلى آسيا، بما في ذلك النفط الروسي.

قالت بريطانيا يوم السبت 16 ديسمبر إن إحدى سفنها الحربية أسقطت طائرة بدون طيار يشتبه أنها هجومية كانت تستهدف السفن التجارية في المنطقة.

وأيضاً رداً على تزايد الهجمات الحوثية، أوقفت شركة إيه بي مولر ميرسك الدنماركية يوم الجمعة 15 ديسمبر جميع شحنات الحاويات عبر باب المندب حتى إشعار آخر، وقال المتحدث باسم خط الحاويات الألماني هاباج لويد إنه قد يفعل الشيء نفسه، بعد ساعات من ذلك. وذكرت أن إحدى سفنها تعرضت لهجوم بالقرب من اليمن.

وقالت شركة MSC السويسرية إنها ستعيد توجيه بعض الخدمات حول رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي لأفريقيا، مما يضيف أيامًا إلى أوقات إبحار السفن المحجوزة لعبور قناة السويس.

دكتور سَـــيد غُنـــيم

خبير استراتيجي متعامل مع الناتو ومحاضر عسكرى دولى

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *