جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » ألكسندر نازاروف يسطر: حرب الدم الأسود التى لا تلاحظوناها!

ألكسندر نازاروف يسطر: حرب الدم الأسود التى لا تلاحظوناها!

ألكسندر نازاروف

 

 

 

 

 

جرى استفتاء في فنزويلا، قد يشعل حرباً إقليمية في أمريكا الجنوبية، ومنها لاحتدام جديد بين المعسكرين الشرقي والغربي، خاصة للأبعاد الاقتصادية، لأن المنطقة المتصارع عليها مليئة بالبترول.

وتضمن الاستفتاء 5 أسئلة، بدرجات متفاوتة وبأشكال مختلفة، المطالبة بجزء من أراضي غيانا المجاورة (ولاية غيانا-إيسيكويبو)، وتم إعلانه إقراره قبل قليل بنسبة ٩٥%.

وترجع أسباب التفاقم الحالي بين الدولتين، الذى وصل لمناوشات عسكرية متصاعدة، إلى رفض محكمة العدل الدولية لاعتراضات فنزويلا بشأن ملكية الأراضي المتنازع عليها، وإتمام السلطات الغياناية الجولة الأولى من العطاءات لإنتاج النفط في المياه الإقليمية المتنازع عليها.
وقد حصلت شركات أمريكية على معظم التراخيص، كما حصلت شركات من المملكة العربية السعودية وقطر وفرنسا وماليزيا والصين على عقود.
اتخذت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومنظمة الدول الأمريكية موقفًا مؤيدًا لجويانا.  ووعدت البرازيل بالتدخل إذا حاولت فنزويلا حل القضية بالقوة.

تاريخ الأرض المتنازع عليها
حتى أوائل القرن التاسع عشر، كانت منطقة إيسيكويبو المتنازع عليها جزءًا من الحكومة العامة لفنزويلا.  ثم استولت بريطانيا على المنطقة خلال حرب الاستقلال الفنزويلية.  قرر التحكيم الدولي في باريس عام 1899 منح 90٪ من إيسيكويبو لبريطانيا العظمى.  وفي عام 1949، رفضت فنزويلا اتباع قرار التحكيم.
في عام 1966، حصلت غيانا على استقلالها عن بريطانيا العظمى، مع الاحتفاظ بمنطقة إيسيكويبو.
وفي مايو 2015، أعلنت شركة إكسون موبايل الأمريكية عن اكتشاف رواسب هيدروكربونية كبيرة على بعد 190 كيلومترًا قبالة سواحل غيانا في المناطق البحرية من الأراضي المتنازع عليها.  وأعلن الرئيس نيكولاس مادورو، الذي تولى السلطة في فنزويلا عام 2014، عدم قانونية التنقيب الجيولوجي في المياه المتنازع عليها، وبموجب مرسوم خاص، وسع المطالبات البحرية ضد سلطات جويانا.
نتيجة لإنتاج النفط، نما الناتج المحلي الإجمالي في غيانا بنسبة 64% في عام 2022 وحده، مما يجعل البلاد أسرع اقتصاد نموًا في العالم اليوم.
وفي الوقت الحالي، يبلغ متوسط ​​إنتاج النفط الخام في غيانا حوالي 400 ألف برميل  يوميًا، وبحلول نهاية عام 2027، من المتوقع أن يرتفع الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل.  وفي غضون السنوات القليلة المقبلة، ستنتج غيانا من براميل النفط للفرد أكثر من أي بلد آخر في العالم.
وتهتم الولايات المتحدة بنفط غيانا في سياق العقوبات المفروضة على فنزويلا، وتنتج شركة إكسون موبيل الأمريكية معظم النفط الموجود في المنطقة البحرية للبلاد.  وأعلن رئيس غيانا استعداده لضمان أمن الطاقة الأمريكي.

قاعدة عسكرية أمريكية متوقعة
ويدرس البنتاغون احتمال إنشاء قاعدة عسكرية في غيانا، والتي سوف تطوق فنزويلا فعلياً (تستخدم الولايات المتحدة قواعد في كولومبيا).
دعونا نتذكر أن الولايات المتحدة تحاول منذ سنوات عديدة تغيير النظام في فنزويلا، بما في ذلك الاعتراف بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو رئيسا لفنزويلا. وصادرت بريطانيا احتياطيات الذهب لفنزويلا.
كما أن الوضع معقد بسبب الانتخابات الرئاسية في فنزويلا عام 2024، ومن الواضح أن الرئيس مادورو ينوي استخدام الانتفاضة الوطنية لتعزيز موقفه.

الخسارة العسكرية تسقط فنزويلا في يد أمريكا
حتى الآن، كانت استراتيجية فنزويلا تتلخص في فرض مفاوضات مباشرة على غيانا بهدف التنمية المشتركة لثروات المنطقة، ولكن هذا الخط لم يسفر عن نتائج.  إن مادورو يزيد من المخاطر، والخسارة في المواجهة العسكرية ستعني خسارة سياسية له داخل البلاد.
وكانت هناك بالفعل اشتباكات على الحدود بين فنزويلا وغويانا.  وبحسب ما ورد قالت البرازيل إنها ستدافع عن غيانا من أي غزو فنزويلي وتقوم بتعبئة ونقل القوات إلى الحدود.
أسئلة تعين على المواطنين الفنزويليين الإجابة عليها في استفتاء 3 ديسمبر بشأن ضم غيانا.
1️⃣هل توافق على الرفض بكل الوسائل، وفقًا للقانون، الخط الاحتيالي الذي وضعه قرار التحكيم في باريس لعام 1899، والذي يسعى إلى حرماننا من غوايانا إسكويبا الخاصة بنا؟
2️⃣هل تؤيد اتفاقية جنيف لعام 1968 باعتبارها الأداة القانونية الوحيدة الصالحة لتحقيق حل عملي ومرضي لفنزويلا وغيانا للنزاع حول إقليم غوايانا-إسكويبا؟
3️⃣هل تتفق مع موقف فنزويلا التاريخي المتمثل في عدم الاعتراف باختصاص محكمة العدل الدولية لحل النزاع الإقليمي حول غوايانا-إسكويبا؟
4️⃣هل توافقون على المعارضة بكافة الوسائل القانونية لمطلب غيانا بالسيطرة الأحادية على البحر قبل ترسيم الحدود، بشكل غير قانوني وفي انتهاك للقانون الدولي؟
5️⃣هل توافق على إنشاء دولة غوايانا إسكويبا ووضع خطة سريعة للرعاية الشاملة لسكان هذه المنطقة الحاليين والمستقبليين، بما في ذلك، من بين أمور أخرى، توفير الجنسية الفنزويلية وبطاقات الهوية، وفقًا مع اتفاقية جنيف والقانون الدولي، وبالتالي دمج الدولة المذكورة في خريطة أراضي فنزويلا؟

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *