جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » هل تحلف حكومة مدبولى الجديدة اليمين الثلاثاء؟

هل تحلف حكومة مدبولى الجديدة اليمين الثلاثاء؟

فريق تغطية التعديلات الوزراية 

كنا في مقدمة المواقع والمنصات والقنوات التى قدمت الجديد والتحليلات الخاصة والتغطيات غير التقليدية بشهادة المتابعين، عن التعديلات الوزارية، وها نحن نواصل، بعد الكشف عن الكثير من تسريبات من كواليس الاختيارات، مع رصد الآراء المختلفة من الرأى العام والنخبة الوطنية.

لا يفوتك

خاص: قراءة غير مسبوقة في كواليس تسريبات التعديلات الوزارية وحركة المحافظين والهيئات

نتساءل الآن، هل الحكومة تحلف اليمين يومى الأحد أم الثلاثاء؟!..مع نهاية الاختيارات تقريبا إلى الآن، الأقرب هو الثلاثاء، ومن المفترض دستورياً أن يتم طرح الثقة في الحكومة الجديدة برئاسة رئيس الوزراء المستمر مع بعض التحفظات، برلمانيا، وبالطبع ستحصل عليها الحكومة دون تأخير لسيطرة الأغلبية الظهير البرلماني للدولة على البرلمان بغرفتيه..

المادة 146

يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُد المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل. وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يوماً. وفي حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له. في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل .

المادة 147

لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب. ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس .

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *