جاءنا الآن
الرئيسية » ألبومات » كل مستجدات المشهد السودانى: ماذا بعد إعلان أديس أبابا..والدعوة الجديدة من حمدوك للبرهان وسر التحركات المكوكية لحميدتى بعد ظهوره المفاجئ ودور الإخوان المريب؟!

كل مستجدات المشهد السودانى: ماذا بعد إعلان أديس أبابا..والدعوة الجديدة من حمدوك للبرهان وسر التحركات المكوكية لحميدتى بعد ظهوره المفاجئ ودور الإخوان المريب؟!

غرفة التغطية الحية وفريق محللى إندكس

وسط حالة من الغضب تسيطر على الچنرال عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادى السودانى، يحقق غريمه محمد دقلو حميدتى قائد ميلشيا الدعم انتصارات غامضة عسكريا ودبلوماسيا داخل وفي محيط السودان، حيث تواصلت التفاعلات السياسية والعسكرية السودانية، خلال الساعات الأخيرة مع ما سمى ب «إعلان أديس أبابا» الذي وقعه حميدتى ورئيس الهيئة القيادية لـ«تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)»، رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، وينص على العمل لوقف الحرب في السودان.

الإخوان المسلمون لا يريدون وقف النار 

وفي حين نقلت تقارير ميدانية، أن قوات الجيش و«الدعم السريع» واصلتا تبادل القصف في أنحاء مختلفة من العاصمة الخرطوم، أظهرت قوى مدنية سياسية ترحيبها المبدئي بالاتفاق، بينما توعدت «الحركة الإسلامية» (الإخوان المسلمون) أطرافه، وتعهدت بـ«مواصلة المقاومة الشعبية المسلحة ضد (ميليشيا الدعم السريع)»، وحثت الجيش على رفضه.

وقال عضو اللجنة المركزية المتحدث باسم «الحزب الشيوعي السوداني» إن حزبه «يرحب مبدئياً بأي جهود ومحاولات لإيقاف الحرب والعمل على إنهائها، وإزالة ورفع معاناة الشعب». واعتبر رئيس «الحركة الشعبية لتحرير السودان» ياسر سعيد عرمان، وهو قيادي في «تقدم»، أن «اجتماع أديس أبابا خطوة نحو تراجع البندقية وتقدم السياسة».

بدوره، جدَّد رئيس الوزراء السوداني السابق، عبد الله حمدوك، دعوته قيادة الجيش السوداني «للقاء عاجل»؛ لبحث سبل وقف الحرب في السودان. وقال: «لسنا الدولة الوحيدة التي تتعرض لتجربة حرب، ولكن الشعوب الحية هي التي تُحوّل الكوارث إلى فرص لصناعة مستقبل باهر، لذلك أُجدّد، دعوتي إلى قيادة القوات المسلّحة للقاء عاجل نتدبر فيه سبل وقف الحرب، وإنقاذ بلادنا من التفتت»، ولم يسمى البرهان بأسمه.

سقوط الجزيرة في يد الدعامة أرعب السودانيون أكثر وأكثر 

كلمات عقار القوية 

لكن في المقابل، عدّ مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، في تصريحات صحفية، أن «التوقيع الذي حصل (إعلان أديس أبابا) هو اتفاق بين شركاء، حيث إن (تقدم) و(الدعم السريع) شريكان، وهما جسم واحد في جسمين، ولا شيء جديد في ذلك». وزاد عقار: «الأشخاص الذين وقعوا (إعلان أديس أبابا) مع (الدعم السريع) هم الحاضنة السياسية المعروفة لـ(قوات الدعم)، وداعمون لتمردها»، نافياً تلقيهم «أي دعوة لعقد اجتماع مع (تقدم)». وقال: «سمعنا عنها فقط كما سمع الجميع

حمدوك يجدد الدعوة المباشرة للبرهان حتى لا تضيع فرصة السلام

وقال حمدوك في حسابه على منصة “إكس”، “تويتر” سابقا: “خاطبت القائد العام للقوات المسلحة السودانية (عبد الفتاح البرهان) لحثه على قبول طلب الاجتماع المباشر مع تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، لاغتنام الفرصة التي لاحت لإيقاف الحرب التي تم التعبير عنها في إعلان أديس أبابا الموقع بين (تقدم) وقوات الدعم السريع، الذي أبدت فيه قوات الدعم السريع استعدادها التام لوقف غير مشروط للعدائيات عبر تفاوض مباشر مع القوات المسلحة”.

فرصة السلام الموجه

وتابع في وقت مبكر من صباح الخميس: “هذه الفرصة للسلام يجب ألا نضيعها، وأن نعمل وسعنا لوقف الحرب وبناء سلام مستدام في بلادنا الحبيبة. إننا نمد أيادينا نظيفة من غير سوء للوصول لحل سلمي تفاوضي ونأمل أن تستجيب الأطراف المتقاتلة لذلك حتى نرفع المعاناة عن كاهل شعبنا، ونبني وطننا على أساس جديد يجعل حرب 15 أبريل آخر حروب السودان، ليعقبها سلام مستدام”.

وقالت ميلشيا الدعم السريع إنها مستعدة لوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار عبر التفاوض مع الجيش، بعد أن وقعت إعلانا مع تحالف “تقدم” المدني ودعت الجيش إلى أن يحذو حذوها.

حرب وجماعة في بلاد الخير 

وتدور الحرب منذ 9 أشهر في السودان، الذي يواجه الآن أكبر أزمة نزوح في العالم، ودمرت الحرب بنيته التحتية وأثارت تحذيرات من مجاعة وشيكة.

ولم تتمخض محاولات إنهاء الصراع من خلال مفاوضات بقيادة السعودية والولايات المتحدة عن شيء حتى الآن، ولم يحترم طرفاه الاتفاقات السابقة لحماية المدنيين.

وقال (حميدتي) عن الإعلان الذي يتضمن أيضا التزامات بإعادة ملايين النازحين إلى ديارهم، وإنشاء ممرات آمنة وإشراك المدنيين في محادثات السلام: “لو الجيش قدم نفس الوثيقة هذه، أنا سأوقعها الآن”.

وتتهم الولايات المتحدة قوات الدعم السريع بارتكاب “جرائم ضد الإنسانية”، واعتذر حميدتي عن “انتهاكات”، وقال إنه سيتم التعامل مع مرتكبيها.

الفوضي والدمار في كل مكان بالسودان..بسبب الدعامة الذى اعترف حميدتى بالانتهاكات على مضض تحت الضغط 

كذب الدعامة .. بعد اعترافه واعتذار حميدتى عن الانتهاكات

وأعلنت قوات الدعم السريع عودة الشرطة والأسواق في بعض المناطق الخاضعة لسيطرتها، لكن السكان ومراقبي حقوق الإنسان يقولون إن الجنود احتلوا منازل ونهبوها واعتقلوا مدنيين وقتلوهم في بعض الأحيان.

وميدانيا، اشتد القصف المدفعي بين الجانبين في الخرطوم في الأيام القليلة الماضية.

واتهمت واشنطن الجيش، الذي نفذ ضربات جوية واسعة النطاق، بارتكاب “جرائم حرب” أيضا، وهو ما ينفيه.

ولم يتضح بعد مدى احتمال ترحيب الجيش بالإعلان، لكنه يتهم القوى المدنية بالتحالف مع قوات الدعم السريع، وهو ما ينفيه حميدتي.

هل الأفضل للسودانيين أن يوقع البرهان على إعلان أديس أبابا؟!

وقال الباحث المتخصص في الشؤون الأفريقية، محمد تورشين، إن الوثيقة التي طرحتها “تقدم” ووقع عليها حميدتي “تتماشى مع رغبات الدعم السريع، وتتقاطع كليا مع أطروحات المؤسسة العسكرية السودانية”.

وفي حديثه لقناة “الحرة” الأمريكية، رجح تورشين أن “يرفض البرهان التوقيع” على إعلان أديس أبابا، الذي جرى بين حميدتي وحمدوك.

وتابع: “من الطبيعي أن يوقع عليه حميدتى؛ لأنه في شكله ومضمونه يتسق مع ما تطرحه هذه القوات، وأهمه عدم الاعتراف بالبرهان رئيسا لمجلس السيادة”.

الفرقة الرابعة بالجيش السودانى التى يتوعد بها البرهان الدعامة

وكانت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”، قد أعلنت عقد اجتماع بين وفد بقيادة رئيسها، رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، وحميدتي، الإثنين، في أديس أبابا.

ويأتي اللقاء بعد طلب سابق من “تقدم” لكل من البرهان وحميدتي، لعقد لقاءات لبحث سبل وقف الحرب في السودان.

ورأى تورشين أنه حال وقع البرهان على وثيقة “تقدم”، فإن “المشهد في السودان سيذهب لاتجاهات أسوء مما كانت عليه، لأنه يقصي قوى سياسية أخرى، وهو الأمر الذي أسفر عن انقلاب 25 أكتوبر 2021”.

وقال الكاتب والمحلل السياسي السوداني، عثمان ميرغني، إنه “من الحكمة أن يوقع (البرهان) على الاتفاق مع تقدم، وأن يذهب للقاء قائد الدعم السريع في جيبوتي”.

وأضاف في حديثه لموقع “للحرة”، أن “ويلات الحرب تؤثر على المواطن، ولم يعد بالإمكان تقديم أية مساعدات إلا بوقف الحرب”.

وتوسع النزاع مؤخرا ليصل إلى ولاية الجزيرة (وسط شرق) التي كانت حتى ذلك الحين بمنأى منه، وشكلت ملجأ لنصف مليون شخص.

الدعامة يسيطرون على اغلب الخرطوم والجزيرة ودارفور ويتجهون جنوبا

وقوات الدعم السريع التي تسيطر على غالبية العاصمة الخرطوم، استولت على مدينة ود مدني، عاصمة الولاية التي تعد بمثابة مركز للمساعدات الإنسانية، وتقدمت نحو جنوبي البلاد.

ويعتقد ميرغني أن مبادرة تحالف القوى المدنية “تفضي لإنهاء الحرب، في حال التزام طرفي النزاع بها، على اعتبار أنها تتحدث عن أسس بناء السلام والخروج من نفق الحرب”.

وأردف قائلا: “الحديث (في المبادرة) هو عن وحدة السودان وسلامة أراضيه، والموافقة على الاستمرار في التفاوض دون شروط، ثم ترتيبات ما بعد الحرب”.

ظهور حميدتى وجولته المريبة في جوار السودان باستثناء مصر
قائد قوات الدعم السريع زار عددا من الدول خارج السودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، بحجة تكثيف الجهود الدبلوماسية لإجراء مفاوضات سلام.

وتأتي جولة حميدتي في وقت تضاعف فيه الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد)، التي تتولى جيبوتي رئاستها، جهودها لإقناع طرفي النزاع بالتفاوض.

وقال حميدتي عن الإعلان الذي يتضمن أيضا التزامات بإعادة ملايين النازحين إلى ديارهم، وإنشاء ممرات آمنة، وإشراك المدنيين في محادثات السلام: “لو الجيش جاب نفس الوثيقة ديةأنا بوقعها الآن”.

وتعمل “إيغاد” حاليا على تسهيل عقد اجتماع مباشر بين البرهان وحميدتي، بعد تأجيل الاجتماع المقرر مسبقا والذي كان من المقرر عقده أواخر ديسمبر الماضي.

جولة حميدتى المريبة لجوار السودان .. من وراءها ؟!

الجيش يطالب بانسحاب الدعامة 

لكن الجيش السوداني يؤكد أن مبادرة “إيغاد” يجب أن تكون امتدادا لإعلان جدة في مايو، الذي يهدف إلى إنهاء القتال وإعطاء الأولوية لانسحاب قوات الدعم السريع من المدن والمنشآت المدنية.

وأعرب البرهان في كلمة جاءت بمناسبة ذكرى استقلال السودان، عن شكره لـ”جهود أشقاء السودان وبعض جيرانه والمنظمات الإقليمية والدولية الصادقة، التي تعمل معنا لأجل السلام”.

وتابع: “أقول لهم إن خارطة الطريق للسلام يجب أن تتضمن تلك المطلوبات فسلام منقوص أو يسلب كرامة وإرادة الشعب السوداني لن يكون مقبولا”.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *