جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » “تحقيقات إندكس” ترصد موجات زيادة الأسعار في المترو والقطارات والإنترنت والكهرباء والاتصالات والشهر العقارى..وما قادم أعظم..الحكومة تبرر والبرلمان ينتقد والمواطنون مصدومون

“تحقيقات إندكس” ترصد موجات زيادة الأسعار في المترو والقطارات والإنترنت والكهرباء والاتصالات والشهر العقارى..وما قادم أعظم..الحكومة تبرر والبرلمان ينتقد والمواطنون مصدومون

غرفة التغطية الحية وفريق التحقيقات الميدانية

رصدت فرق إندكس للتغطية الحية والتحقيقات الميدانية وعدد من محررى الوزارات، موجة من الارتفاعات في الأسعار، ليست مفاجئة لكنها، صادمة في كثرتها وتنوعها في وقت واحد، فبداية العام الجديد، التى كشفت عن وجهها الحقيقي، مع قرب بداية الولاية الرئاسية الجديدة، حيث زادت أسعار كروت شحن الموبيلات بمختلف الشركات ، وبعدها زادت أسعار تذاكر المترو، وبعدها باقات الإنترنت، ثم شرائح الكهرباء المنزلية والتجارية، ثم تذاكر القطارات، وأخيرا وليس آخرا بعض الرسوم الخدمية وفي الشهر العقارى.

كان منطقي أن الأمر يتحول لقضية رأى عام خلال الساعات الأخيرة، خاصة أن المواطن يعانى أساساً من الأعباء الاقتصادية الثقيلة جدا، حتى تحول الأمر لتريند في أوقات ما، ثم أصبح أزمة برلمانية حكومية ما وتأخذ منحنى سياسية في الساعات الحالية، واضطر على أساسها أن يطلق وزير النقل كامل وزير تصريحات يبرر فيها الزيادة الجديدة لمترو الأنفاق والقطارات.

بعض أسعار تذاكر القطارات بعد زيادتها المعلقة أمام الشبابيك بالمحطات

مشاجرات على شبابيك التذاكر

ورصد عدة شهود عيان مشاجرات ما نشبت على شبابيك تذاكر القطارات، بين المسافرين وصارفي التذاكر ، بعدما قررت الهيئة القومية للسكك الحديدية، رفع أسعار التذاكر، مما أثار صدمة كبيرة لدى مرتادى الخدمة، وعددهم نحو 1.5 مليون راكب، منهم ما لا يقل عن مليون راكب بالقطارات غير المكيفة.

وتتراوح الزيادة بين 10 و25%، بناء على القائمة السعرية، خاصة للقطارات المميزة وغير المكيّفة، هذه الزيادة في أسعار التذاكر تم تطبيقها اعتبارًا من اليوم الإثنين، وذلك للسيطرة على خسائر السكك الحديدية، وفق التبرير الحكومى.

وزير النقل يبرر الزيادات

أسعار التذاكر 

 أسعار تذاكر القطارات الروسية وتحيا مصر على خطوط الوجه البحري:
يبلغ سعر تذكرة قطار تحيا مصر من القاهرة إلى شبين الكوم 10 جنيهات، و20 جنيها للقطار الروسي.

 سعر تذكرة قطار تحيا مصر من القاهرة إلى منوف 10 جنيهات، و20 جنيه للقطار الروسي.
 سعر تذكرة قطار تحيا مصر من القاهرة إلى ميت غمر 13 جنيها، و20 جنيه للقطار الروسي.
سعر تذكرة قطار تحيا مصر من القاهرة إلى كفر الشيخ 18 جنيها، و30 جنيه للقطار الروسي.
 سعر تذكرة قطار تحيا مصر من القاهرة إلى أشمون 8 جنيهات، و20 جنيه للقطار الروسي.
سعر تذكرة قطار تحيا مصر من القاهرة إلى بورسعيد 28 جنيها، و40 جنيه للقطار الروسي.
سعر تذكرة قطار تحيا مصر من القاهرة إلى المحلة الكبرى 15 جنيها، و25 جنيها للقطار الروسي.
سعر تذكرة قطار تحيا مصر من القاهرة إلى سمنود 15 جنيها، و25 جنيها للقطار الروسي.
سعر تذكرة قطار تحيا مصر من القاهرة إلى شربين 20 جنيه، و35 جنيها للقطار الروسي.
 سعر تذكرة قطار تحيا مصر من القاهرة إلى المنصورة 18 جنيها، و30 جنيه للقطار الروسي.
 سعر تذكرة قطار تحيا مصر من القاهرة إلى دمياط 25 جنيها، و40 جنيه للقطار الروسي

تبرير وزير النقل 

وقال وزير النقل، إن زيادة أسعار التذاكر تأتي لتغطية الزيادة في رواتب وأجور العاملين بهذه الجهات.وأضاف كامل الوزير: رواتب الموظفين زادت منذ عام 2019، وقطع الغيار أيضا أسعارها ارتفعت بسبب ارتفاع الدولار.

تابع: مترو الأنفاق هيئة اقتصادية تعتمد على نفسها في الإنفاق على متطلباتها، وموظفي الدولة زادت أجورهم من 2019 بنحو 100% أو 150%، وموظفين المترو موظفين من حقهم مرتباتهم

انتقادات برلمانية على استحياء 

وتصاعدت أصوات برلمانية تعارض سياسة زيادة الأسعار التى لجأت لها الحكومة، وبدأت العام الجديد بها، ومن هؤلاء النائب عبد المنعم إمام رئيس حزب العدل وعضو مجلس النواب، الذى اليوم بطلب إلقاء بيان عاجل، بالجلسة العامة، رفضًا للزيادات فى أسعار تذاكر المترو والقطارات والاتصالات.

وقال إمام: المسألة ليست كون الزيادة كبيرة أو صغيرة، ولكن المسألة أن هذه الحكومة لا تسيطر على الأسعار ولا تملك خطة للخروج من الأزمة، وأن قراراتها المتتابعة تشكل ضغطا مستمرًا على المواطنين وخصوصا أبناء الطبقة المتوسطة التي دفعت الكثير نتيجة هذه القرارات.

رئيس حزب العدل منتقدا سياسات زيادة الأسعار

وأضاف إمام: هذه الحكومة تفتقد الحد الأدنى من الكياسة السياسية التي تجعلها تؤجل مثل هذه القرارات – بفرض صحتها وضروريتها – إلى وقت أكثر ملاءمة، فما هى الرسالة التى ستصل للمواطن المصرى وهو يجاهد ليتفاءل بتحسن الأوضاع حين يرى هذه القرارات سوى “إياك والتفاؤل”، من المستفيد من تسميم أوقات الفرح والمناسبات السعيدة للمصريين بهذا الشكل المتكرر؟!

وتابع أن أية زيادة في الأسعار وأي مبررات تقال من هذه الحكومة لا معنى لها ولن تُقابَل إلا بمزيد من فقدان الثقة في دائرة جهنمية من الفشل.

واضاف: آن الأوان لتولي حكومة سياسية مسئولية القرار؛ من أجل الخروج من هذا النفق الاقتصادي المظلم الذي يبدو لا نهاية له.

وتابع: أدعو البرلمان والسلطة إلى الاضطلاع بمسؤولياتهما في مواجهة هذا الأداء السيئ، الذي ينعكس في شكل تدهور واضح في حياة المواطنين، هذا التدهور الذي يسألنا عليه المواطن المصري في الطرقات يوميًا وسيحاسبنا عليه في صناديق الاقتراع.

فيما تابع الإعلام العربي والدولى الموقف في المشهد الاقتصادي بكل نواياه الاحترافية والخبيثة، حيث أفادت عدة مواقع خليحية منها الشرق والشرق الأوسط بأن قرارات زيادة الأسعار الخدمية المتزامنة ترهق جيوب المصريين، أكثر ما هى مرهقة.

البداية كانت برفع تذاكر مترو الأنفاق

رحلة المعاناة اليومية

مع وصول الركاب إلى شبابيك محطات المترو فوجئوا بمطالبات الموظفين بفارق الزيادات، وسط تساؤلات وانتقادات، للتعتيم على الزيادات وجعلها مفاجأة سوداء للمواطنين، ويتحمل الغضب موظفي شبابيك التذاكر أو الموظفون عموما في المؤسسات الخدمية التى ارتفعت فيها الأسعار، ومنهم الشهر العقارى، وبالطبع الكهرباء.

رفعت وزارة النقل المصرية، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ابتداءً من أول يناير (كانون الثاني) 2024؛ إذ ارتفع سعر التذكرة التي تشمل 9 محطات من 5 جنيهات إلى 6 جنيهات بنسبة 20 في المائة، وزاد سعر التذكرة التي تغطي 16 محطة من 7 جنيهات إلى 8 جنيهات، بنسبة 12.5 في المائة، بينما سجلت التذكرة التي تشمل 23 محطة ارتفاعاً من 10 جنيهات إلى 12 جنيهاً بمقدار 33.3 في المائة، في حين اُستُحدثِت تذكرة جديدة بقيمة 15 جنيهاً تصلح لأكثر من 23 محطة.

تأثير الزيادة على الجيوب المصرية 

ومع استقلال أحد الشباب قطار المترو، في رحلته اليومية إلى وسط القاهرة، حيث يعمل بإحدى الصيدليات، شَـرَدَ منشغلاَ بحساب ما سوف تقتطعه الزيادة الجديدة من راتبه، حيث ستكلفه 4 جنيهات إضافية ذهاباً وعودة بشكل يومي، ليجد أنه سوف يضطر إلى دفع 104 جنيهات إضافية شهرياً. (الدولار يساوي 30.99 جنيه مصري).

زيادات في باقات الإنترنت

لم يفق الشاب الثلاثيني من شروده إلا بتجاذب جيرانه من الركاب الحديث حول قيمة التذاكر الجديدة، وكيف أنها سوف ترهق جيوبهم بشكل إضافي، خصوصاً مع استمرار أزمة الغلاء التي تطول بعض السلع الرئيسية في مصر.

ارتفاعات متتالية

وشهدت مصر ارتفاعات متتالية في أسعار السلع على مدار أشهر 2023 بسبب انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار، وارتفاع معدلات التضخم. ووفق بيانات حديثة للبنك المركزي المصري، فإن معدل التضخم الأساسي في البلاد سجل 35.9 في المائة على أساس سنوي في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ومع مواصلة قطار المترو رحلته، وتزايد عدد الركاب محطة تلو أخرى، زادت حدة النقاشات، ليعبّر كثيرون عن عدم رضاهم وتخوفهم من زيادات أخرى تمس سلعاً وخدمات أساسية، خاصة بعد أن ارتفعت أسعار كروت شحن الهاتف المحمول بنسبة تصل لـ10 في المائة، قبل ساعات من نهاية عام 2023. كما أبلغت شركات الاتصالات المصرية عملاءها برفع أسعار خدمات الهاتف المحمول للمكالمات والبيانات بما يتراوح بين عشرة و17 في المائة، ابتداءً من فبراير (شباط) المقبل. وعزا مسؤولون الخطوة إلى ارتفاع تكاليف التشغيل، وذلك في ظل معدلات التضخم المرتفعة.

الأزمة الاقتصادية تحاصر الدولة والشعب بلا حلول واضحة حتى الآن.. والحل في الإنتاج والتصدير وضبط السوق بتوفير العملات الأجنبية

رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

مقابل زيادة أسعار التذاكر، وكهدية من الحكومة لمواطنيها، وجّه حسن شحاتة، وزير العمل المصري، أمس الاثنين، بتنفيذ رفع الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص، ليصل إلى 3500 جنيه شهرياً بدلاً من 3000 جنيه، من يناير الحالي.

زيادات أسعار باقات الإنترنت وكروت الشحن والفواتير 

ويأتي إعلان هذه الزيادة بعد أيام قليلة من زيادة أسعار كروت الشحن الفكة، وأسعار الفواتير وباقات إنترنت المحمول في شركات الاتصالات الأربعة العاملة في مصر.وزيادة أسعار الفواتير الشهرية وباقات إنترنت المحمول بشركات الاتصالات 

وسمح جهاز تنظيم الاتصالات لشركات الاتصالات برفع أسعار بعض الخدمات التي تقدمها للعملاء، بعد مطالب متكررة من الشركات بسبب ارتفاع التكلفة التشغيلية خلال الشهور الماضية مع انخفاض سعر الجنيه وارتفاع معدلات التضخم والفائدة.

وتختلف باقات الإنترنت الأرضي من المصرية للاتصالات وي “سوبر وميجا والترا وماكس” بحسب السرعات.وتقدم باقات “سوبر” سرعات حتى 30 ميجابت/ الثانية، و”ميجا” سرعات حتى 70 ميجابت/ الثانية، و”الترا” سرعات حتى 100 ميجابت / الثانية، وماكس سرعات تصل إلى 200 ميجابت/ الثانية.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *