جاءنا الآن
الرئيسية » ألبومات » القصة الكاملة لكارثة توقف مصنع أبو قرقاص للسكر عن العمل..وكيف تحل؟!

القصة الكاملة لكارثة توقف مصنع أبو قرقاص للسكر عن العمل..وكيف تحل؟!

غرفة الرصد التلفزيونى والسوشيالى ومراسل المنيا

وكأن الاقتصاد المصري ينقصه أزمات، فبدلا من فتح مصانع، تغلق مصانع تاريخية، فتحول مصنع أبو قرقاص للسكر خلال الساعات الأخيرة إلى رمز من رموز ارتباك المشهد الاقتصادي بكل تنويعاته، بعدما كشف اللواء عصام البديوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، تفاصيل توقفه عن إنتاج السكر لأول مرة من 155 سنة، في خسارة كارثية جديدة، لأنه يمثل ٣٤% من إجمالى الإنتاج المصري من السكر.

وقال البديوي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية» عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مساء السبت، إن زراعة القصب في مصر انخفضت بشكل كبير للغاية، وهناك تدخلات من البعض سبب هذه الأزمة التى اضطرتنا لتوقف المصنع عن العمل.

وأوضح أن محافظة المنيا كانت تنتج 950 ألف طن من القصب، وكان المصنع يستقبل منها 750 ألف طن إلى 2020، ولكن في العام الماضي استقبل المصنع 90 ألف طن، ما أدى إلى خسائر بنحو 112 مليون جنيه.

وأشار إلى أن إدارة الشركة اجتمعت مع المزارعين لبحث زيادة وارداتهم إلى المصنع، ولكن انخفضت كمية القصب المورد للمصنع في 2023 إلى 10 آلاف طن فقط، وهي كمية تكفي للعمل لمدة 5 أيام فقط.

وكشف المسؤول عن سبب من ضمن أسباب عدم توريد المزارعين القصب للمصنع ، وهو أنهم يبيعون توريدة القصب ب١٠٠ ألف جنيه لأصحاب العصارات، التى تنتج منه العسل الأسود وتصدره للخارج.

فيما المصنع يورد القصب ب٥٢ ألف جنيه فقط لالتزاماته المختلفة لدى الدولة ، من ضرائب وأجور عاملين وصيانات وخلافه، وبالتالي يذهب المزارعون لأصحاب العصارات، وهذا يمثل خطر كبير، زسيردى لتقليل كمية السكر المحلى.

وطالب بوقف تصدير العسل الأولى في وقت توريد القصب للمصانع الاستراتيجية، لحين انتهاء عملها، ثم يتم فيما بعد إعادة التصدير.

قصة مصنع أبو قرقاص للسكر

توقف مصنع أبوقرقاص عن إنتاج السكر يحدث لأول مرة من 155 سنة..وأضاف البديوى أنه بناءً على هذا الأمر، اتخذت الشركة قرارًا بعدم عمل المصنع في القصب هذا العام، ورفعت كمية البنجر إلى مليون طن، وحولت توريدات القصب إلى مصنع جرجا، مع تحمل مصانع سكر أبوقرقاص تكاليف النقل بالكامل.

وبين البديوي أنه رغم زيادة سعر توريد القصب 500 جنيه للطن عن العام الماضي، إذ أصبح 1500 جنيه بدلا من 1000 جنيه عن العام الماضي، ولكن المزارعون اتجهوا إلى تجار «العوادي» الذين يقومون بشراء المحصول منهم بأسعار تتجاوز الـ 2200 جنيه و2500 جنيه للطن الواحد، وبيعه لعصارات العسل الأسود ومحلات العصير.

خسائر مصنع أبوقرقاص لإنتاج السكر
ولفت العضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، أن الشركة خسرت العام الماضي في السكر 3.5 مليار جنيه، بينما حققت مكاسب خارج السكر بنحو مليار و350 مليون جنيه.

موسم القصب ومصنع السكر التاريخي

مصنع سكر أبو قرقاص، يعمل بطاقة إنتاجية 115 ألف طن، خلال موسمي القصب والبنجر، منها 40 ألف طن سكر خلال موسم القصب، و75 ألف طن خلال موسم البنجر، حيث يغطي ذلك حوالي 34٪ تقريبا من إجمالي إنتاج مصر من السكر، الى جانب العديد من المنتجات الأخرى، التي يتم استخراجها من عصير قصب السكر، والتي تتنوع ما بين “الكحول النقي، وخميرة للأعلاف الحيوانية، وعلف حيواني”.

يذكر أن مصنع سكر أبو قرقاص، يضم مصنعي “القصب والبنجر”، حيث يرجع تاريخ إنشاء مصنع القصب الى عام 1869م، ويستهدف 6 الاف طن قصب / يوم، واجمالي الكمية التي يتم عصرها سنويا 350 ألف طن قصب، حيث تبلغ إجمالي المساحة المنزرعة من القصب بالمحافظة 27 ألف فدان تقريبا، واجمالي السكر المنتج خلال الموسم 40 ألف طن سكر تمويني.

كما يضم مصنع سكر أبو قرقاص، مصنع البنجر، والذي تم إنشاءه عام 1999م، ويستهدف 6 الاف طن بنجر/يوم، كما أن اجمالي الكمية المعصورة سنويا 550 ألف طن بنجر، واجمالي المساحة المنزرعة بنجر بالمحافظة 18 ألف فدان، واجمالي السكر المنتج خلال الموسم 75 ألف طن سكر تمويني، كما أن المصنع يضم صناعات تحويلية، حيث يتم إنتاج الكحول الاثيلي الأبيض من المولاس بطاقة 120 ألف لتر يوميا.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *