جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » القصة الكاملة لأزمة البصل:التخزين في “المفارش” سر تعطيش السوق وارتفاع الأسعار حتى ٧٠ جنيها!

القصة الكاملة لأزمة البصل:التخزين في “المفارش” سر تعطيش السوق وارتفاع الأسعار حتى ٧٠ جنيها!

من فريق تحقيقات إندكس وغرفة التغطية الحية

مع تفاقم أزمة البصل دون مواجهة حقيقية وفورية، حتى وصل سعر الكيلو منه لخمسبن جنيها، تم اتخاذ عدة اجراءات حكومية وميدانية لمواجهة هذه الضربة التى تعصف بالجيوب المصرية ، ومنها وزارة الزراعة التى وجهت بحملات تفتيشية على مفارش البصل لدى التجار في جميع محافظات الجمهورية، بالتنسيق مع رئيس الوزراء.

وكلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قيادات الوزارة ومديري مديريات الزراعة بالمحافظات بالقيام بحملات تفتيشية مكثفة على جميع مفارش البصل بالجمهورية مع القيام بحصر أعداد المفارش وكميات البصل المشون ، والتي قام التجار بتخزينها وحجبها عن الأسواق ، حيث تروج الحكومة أن هذا السبب الرئيسي للأزمة المتفاقمة.

 وقامت لجان من قيادات الوزارة بالمرور على مفارش البصل في مناطق زراعته وتخزينه ، ومنها مفارش منتشرة بمحافظات الجيزة والدقهلية والغربية.

مفارش البصل تختفي فيها مئات الأطنان من البصل .. حتى أنه تعفن

ورصدت كميات كثيرة من البصل المشون في هذه المحافظات، ووزير الزراعة تواصل مع جهاز حماية المستهلك للاشتراك مع قيادات الوزارة في حملات التفتيش على مفارش البصل، حيث أسفرت عن وجود تخزين كميات كثيرة لدى التجار وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم بشأن تخزين واحتكار السلع الاستيراتيجية وحجبها عن الأسواق بهدف رفع أسعارها.

ولم تستطع الوزراة سوى التنبيه على التجار بطرح هذه الكميات من البصل فى الأسواق.

وفقا للبيان الرسمى، سوف تتواصل هذه الحملات التفتيشية فى جميع المحافظات بمشاركة كافة الأجهزة المعنية من أجل ضبط الأسواق والأسعار.

وكشف ممدوح السباعي، مدير صندوق الموازنة بوزارة الزراعة، أنه تم العثور على كميات بصل لا يمكن تخيلها، وقال أنه أبلغ وزير الزراعة بعدم وجود أزمة في إنتاجية المحصول كما يتردد.

وأضاف السباعى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر تزرع 250 ألف فدان، تنتج 3.3 مليون طن من البصل، استهلاك مصر منها 2.5 مليون طن، ومن المفروض أن الباقي يصدر.

وأكد مدير صندوق الموازنة بوزارة الزراعة، أن ارتفاع أسعار البصل؛ بسبب حجبها، رغبة في زيادة سعره إلى 60 و70 جنيهًا، مشيرا إلى أنه تم تحرير محاضر لـ 31 تاجرًا محتكرين للبصل.

وأكمل أن مصر صدرت 350 ألف طن بصل خلال العام الحالي، ورئيس الوزراء وجه بعد ارتفاع الأسعار، بوقف التصدير لمدة 6 أشهر.

وأوضح أنه تم رصد 180 فدانا مستغلة لتشوين البصل وسط المنازل، لافتا إلى أن هذه القرى تشتري المحصول من المحافظات الأخرى، وتبدأ في تخزينه.

٨٠٠ ألف طن فائض للتصدير .. ورغم ذلك يعانى السوق من اشتعال الأسعار

وأكد أن التجار عملوا على تعطيش السوق، الذي يحتاج 1000 طن يوميا؛ حيث كانوا يضخون 30 طنًا فقط، مشيرًا إلى أنه تم رصد 31 ألف طن و700 كيلو في مركزين فقط بالجيزة، محجوبين عن السوق.

وواصل أن سعر البصل الطبيعي المفروض يصل إلى المواطن بـ 20 جنيهًا، مؤكدًا أن البصل المحجوب عن الناس، بدأ يصيبه العفن، وخلال أيام لن يكون صالحا للاستهلاك.

واختتم ممدوح السباعي، أنه في حال عدم ضخ البصل في الأسواق خلال 10 أيام من تاريخه؛ سيتم مصادرته.

وتظل متابعات منصتنا إندكس للأزمة لحين مواجهتها، فيما لاتزال أزمتا السكر والأرز متفاقمة حتى الآن.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *