جاءنا الآن
الرئيسية » نشرة الأخبار » مفاجأة في ذكرى ٥٠ سنة على حرب أكتوبر: تقديرات إسرائيلية بمواجهة عسكرية ضد مصر!
صورة ارشيفية لعبور الجيش المصؤس لخط بارليف في حرب اكتوبر 1973 بمناسبة مرور 50 سنة على الانتصار المصري

مفاجأة في ذكرى ٥٠ سنة على حرب أكتوبر: تقديرات إسرائيلية بمواجهة عسكرية ضد مصر!

خاص لإندكس:وكالة الأنباء المصرية

من إسلام كمال

هناك تغيير استراتيجي غير تقليدى في التقديرات الإسرائيلية خلال الفترة الأخيرة، حيث أصبح اعتياديا أن يتردد سيناريو الحرب متعددة الجبهات، ومن المعقد جدا أن يتزامن ذلك مع الذكرى الخمسين مع حرب أكتوبر، فهل يشيرون بصورة أو أخرى لمصر أيضا من ضمن مهددات إسرائيل؟!، وهل عادت سيناريوهات الحرب بين مصر وإسرائيل حتى لو لم تكون ثنائية، خاصة إن مثل هذه السناريوهات توقفت على الأقل علنية منذ أكثر من عقد.

أحدث هذه السيناريوات الاستراتيجية الإسرائيلية المهمة، وضعها اثنان من كبار الچنرالات الإسرائيليين خلال الفترة الأخيرة، حيث كتب كل من العقيد احتياط عاموس يدلين والعقيد احتياط أودي أبينثال، مقالًا مشتركًا، عن التحديات الاستراتيجية التي تواجه إسرائيل، أبرزها الحرب متعددة الساحات.

وعدد الجنرالان التهديدات التى تطارد إسرائيل، وضمت القائمة، العنف الإسرائيلي في المسجد الأقصى، والهجمات المتكررة في سوريا، والتوتر على الحدود اللبنانية والتضييق على الأسرى الفلسطينيين، من العوامل الأساسية التي تعجل بفرضية الحرب متعددة الجبهات. بحيث يقف الشرق الأوسط ضد إسرائيل، وتزامن هذا مع الأنباء حول توترات ما في الإقليم متورطة فيها إسرائيل، وصلت إلى حد إعلان السعودية جهات أمريكية وإسرائيلية بوقف الاتصالات المؤيدة للتطبيع بينهما.

وقالا إن هذا الأمر يتطلب من إسرائيل الحفاظ على مستوى عالٍ من الردع والجاهزية، وتعظيم الكفاءة وتحسين خططها العملياتية، لكن الجيش الذى يضرب يوميا تقريبا سوريا وعلى المحك مع حزب الله في لبنان، وفى قلق مستمر مع إيران، وتوتر مع الضفة وغزة، ينتظر الضربة من أية جبهة.

ومن المهم الإشارة إلى أن هذا التقدير الإسرائيلي المهم مرتبط بالذكرى الخمسينية لحرب أكتوبر، ويجب أن ندرك خطورة وتعقد ذلك..لنفتح نحن أيضا الحديث عن سيناريوهات الحرب المتوقعة.

الصور الشهيرة التى لا يمكن أن ينساها الإسرائيليون: أسراهم عائدون بالبيچامات الكاستور، كما كان يلبسون في تاريخ النازى، ونحن نجددها حتى لا ينسوا

التقديرات الإسرائيلية بالحرب القادمة المرتبطة بخمسينية أكتوبر

يقول الجنرالان الإسرائيليان ، قبل خمسين عامًا، أي في حرب يوم الغفران أو حرب أكتوبر عام 1973، واجهت إسرائيل هجومًا مشتركًا من الجنوب والشمال، مما شكل لها تهديدًا خطيرًا. لقد أدركت مصر وسوريا الميزة العملياتية والاستراتيجية الواضحة للهجوم من عدة جبهات في نفس الوقت، فنفذتا ذلك بشكل غير متوقع، مستفيدتين من تهاون إسرائيل وغطرستها.

تراجع سيناريو حرب الجيوش النظامية ضد إسرائيل بعد الربيع

ويرى الچنرالان إنه منذ توقيع إتفاقيتي السلام مع مصر والأردن، غرقت سوريا في حرب أهلية أنهكت جيشها، وسقط سيناريو الحرب ضد الجيوش النظامية لدول الجوار بشكل عام وفي نفس الوقت بشكل خاص. ومع ذلك، في العقود الأخيرة، أصبحت إيران عدوًا عسكريًا كبيرًا، حتى أنها قامت ببناء جيوش على حدود إسرائيل تتمتع بقدرات كبيرة.

حوادث التصعيد المتعددة في السنوات الأخيرة، في ساحات مختلفة في الوقت نفسه، أعادت إغراق النقاش حول سيناريو الساحات المتعددة، “حالة كل شيء”.

إن احتمال حدوث تصعيد واندماج العديد من ساحات القتال يفرض قيودًا وقيودًا على صناع القرار في إسرائيل، الجيش الإسرائيلي والمؤسسة الأمنية، ويتطلب فهم الأولويات والأولويات في ممارسة القوة.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي..حالة خاصة

وحذر الچنرالان من أن الصراع على الساحة الفلسطينية يمتد بين جبهاتها ومن هناك إلى جنوب لبنان، ومجموعات أخرى من التصعيد في عدة ساحات في الوقت نفسه، تظهر منذ عقود في السيناريوهات المرجعية، وفي الخطط العملياتية للجيش الإسرائيلي، وعلاوة على ذلك.

التهديد النووى الإيرانى المبالغ فيه إسرائيليا وخليجيا

افترضت إسرائيل دائمًا أن الهجوم على البنية التحتية النووية في إيران سيؤدي على الأرجح إلى حرب متزامنة مع حزب الله في لبنان وإطلاق صواريخ انتقامية من إيران ومناطق أخرى: سوريا والعراق واليمن -المناطق التي تبذل فيها إيران جهداً لتسليح الموالين لها بأنظمة أسلحة تهدد إسرائيل، هذا هو السيناريو الذي تبدأ فيه إسرائيل، ويجب أن يكون الرد متعدد الجوانب في تخطيط الحملة بعد الهجوم.

التحديات الاعتيادية ونتائجها

ويضيف الچنرالات ، في المقابل، أشارت أحداث عملية “حارس الأسوار” (معركة سيف القدس في غزة عام 2021) والتصعيد خلال تقاطع شهر رمضان والأعياد الإسرائيلية الربيع الماضي إلى أن تقارب الساحات قد يكون نتيجة استراتيجية ومبادرة من أعداء إسرائيل.

وللتذكير، في مايو 2021، بدأت حماس تصعيدًا واسعًا من غزة ردًا على أحداث القدس، التي امتدت إلى إسرائيل وأشعلت موجة غير مسبوقة من المواجهات في المدن المختلطة أيضًا.

لقد كان ذلك بمثابة إنجاز غير مسبوق بالنسبة لحماس، التي سعت في كل تصعيد في غزة حتى تلك اللحظة، دون جدوى، إلى توسيع حدود الحملة إلى ساحات إضافية. وظهر سيناريو التقاء الساحتين مرة أخرى خلال شهر رمضان الماضي في المواجهات التي دارت في المسجد الأقصى، والتي أسفرت عن إطلاق صواريخ من غزة، وعلى نحو غير معتاد أيضاً إطلاق وابل صاروخي واسع النطاق أطلقته حماس من جنوب لبنان، وإطلاق عدة قذائف صاروخية من سوريا باتجاه الجولان.

صورة تظهر 3 قادة اسرائليين اثناء التخطيط لما يبدو انه عمل عسكري وهم يتصفحون خريطة وبخلفهم عدد من الجنود في احد المخيمات او المعسكرات

من أين تبدأ الشرارة ؟!

ورغم أن إمكانية اندماج الساحتين كانت واضحة في السنوات الأخيرة، إلا أن التصعيد توقف في النهاية ولم يتطور إلى حرب متعددة الساحات. إنها ليست مجرد مسألة صدفة أو حظ. ولا يرغب أي من أعداء إسرائيل في الدخول في حرب واسعة النطاق معها، وتكاليفها باهظة. إنهم يفضلون تحديها تحت عتبة الحرب.

حماس التي استثمرت الكثير من الجهد في ترميم القطاع منذ مايو 2021، تفضل بشكل عام تركيز جهودها على القدس والضفة، حيث تزداد مشاركتها العملياتية؛ وحزب الله وإيران من جانبهما، يشجعان الهجمات من سوريا والساحة الفلسطينية؛ وجميعهم يسعون إلى شن عمليات في الخارج ويسعون إلى خلق صراع داخل إسرائيل، في القدس وفي المدن المختلطة.

الساحات الأكثر تفجرا وعرضة للكوارث من النظرة الإسرائيلية 

وفي ظل هذه الظروف فإن الساحات الأكثر تفجراً وعرضة للكوارث هي القدس، مع التركيز على الضفة الغربية، مع مخاطر امتدادها إلى المدن المختلطة في إسرائيل. وتزداد هذه المخاطر على خلفية عزلة فلسطينيي الداخل الذين يشعرون أن الحكومة الإسرائيلية قد تخلت عنهم، والارتباط المحتمل بين الجريمة والعنف القومي.

وأكدا الچنرالان إنه في العقد الماضي، تحول المسجد الأقصى إلى “المتفجر النهائي” الذي يربط بين ساحات النظام الفلسطيني، الذي لإسرائيل مصلحة أمنية عميقة في فصله. تتزايد الانفجارات في القدس والضفة بشكل كبير خلال فترة حساسة، مثل التقاطع بين رمضان وعيد الفصح، وعيد الإحلال، وعطلات تشرين القادمة – عندما يتم تأجيج مزيج متفجر من التوترات الدينية والقومية من خلال التحريض الهائل على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المنظمات الفلسطينية.

تحديد مسار التدهور 

في ظل هذه الظروف المعقدة، فإن احتمال التدهور واضح ويمكن تحديد مساره: مواجهات في المسجد الأقصى، من بين أمور أخرى ردًا على استفزازات المتطرفين اليهود ووزراء الحكومة الإسرائيلية، تمتد إلى الضفة، وحتى إلى المدن المختلطة في إسرائيل، عمليات ضد المستوطنات والإسرائيليين على الطرق الرئيسية، العمليات تحت غطاء الاضطرابات وسلسلة الهجمات، عمليات إسرائيلية في المدن الفلسطينية التي تواجه مقاومة مسلحة وعبوات ناسفة وتخلف إصابات، إطلاق صواريخ من غزة، وفي وقت لاحق تصعيد كبير.

مصير المواجهة المحتملة بين إسرائيل وحزب الله

منذ حرب لبنان الثانية، شاع الاعتقاد بأن حزب الله غير مهتم بالانجرار إلى حرب مع إسرائيل. وهذا بشكل خاص في وقت يمر فيه لبنان بانهيار حكومي واقتصادي وسياسي واجتماعي، وإيران نفسها ليست مهتمة بخسارة قبل الأوان. حزب الله هو الأصل الذي يردع إسرائيل عن مهاجمة منشآتها النووية. ورغم هذا فقد بدت واضحة في الأعوام الأخيرة عملية تآكل قوة الردع التي تتمتع بها إسرائيل في مواجهة حزب الله، والتي تسارعت على خلفية الأزمة الداخلية التي تعيشها إسرائيل.

وتصاعدت سلسلة استفزازات نصر الله والمشي على حافة الهاوية خلال المفاوضات على الحدود البحرية العام الماضي، عندما هدد علناً بالحرب إذا لم تتم الاستجابة لمطالب لبنان، بل وأطلق طائرات مسيرة (تم اعتراضها) على منصة كاريش (القرش). في شهر مارس من هذا العام، بدأ نصر الله بطريقة غير عادية للغاية، هجومًا مميتًا في مجدو في عمق إسرائيل، باستخدام شخص عبر من لبنان مسلحًا بمتفجرات وحزام ناسف. وفي الوقت نفسه، يهدد نصر الله إسرائيل رداً على هجماتها في سوريا أو إذا هاجمت لبنان، ويزيد من تواجدها العسكري الواضح ويقوم بعروض استفزازية للقوة على الحدود.

وأما توحيد الساحات في سيناريو اندلاع الحرب في الشمال؟ احتمال هذا ليس مرتفعًا بالضرورة. باعتبار أن بعض الساحات ثانوية.

وفي ظل هذه الظروف فإن الساحة الأخرى التي تتمتع بأكبر قدر من القدرة على تحدي إسرائيل هي الضفة مرة أخرى. وفي ظل الحرب الدائرة في الشمال، فمن المرجح أن تستغل البنية التحتية في الضفة الغربية والمنظمات المسلحة الفرصة المتاحة أمامها. الوضع يزيد من وتيرة العمليات ضد قوات الجيش الإسرائيلي والمستوطنات والعمق الإسرائيلي.

خمسة سيناريوهات للتهديدات

ويشدد الچنرالان على إن الوضع الحالي، من الممكن تحديد خمسة سيناريوهات للعام المقبل ستكون الأكثر تأثراً بقدرة الحكومة الإسرائيلية على احتواء الأحداث في القدس والضفة، ومنع الاستفزازات من اليمين الإسرائيلي. وفيما يلي السيناريوهات بترتيب تنازلي لاحتمالاتها، وفق رؤية الچنرالين الإسرائيليين:

1. استقرار الوضع الأمني – إسرائيل تتمكن من السيطرة على الأحداث التي ستتطور في القدس خلال الأعياد واحتوائها. والمتمثلة في إحباط العمليات الفلسطينية الكبيرة المتوقعة بشكل خاص في الضفة الغربية، والتي قد تتطلب ردًا متصاعدًا، ويمنع إنشاء مراكز متفجرة إضافية في غزة أو في السجون.

2. التصعيد على الساحة الفلسطينية وفي إسرائيل – عملية خطيرة تشعل الساحة ويثير رد فعل إسرائيلي شديد، حماس في غزة تنضم إلى الأحداث، وتمتد التطورات إلى مناطق الداخل. وتتجنب إيران وحزب الله تحويل التركيز نحو الشمال ويتركان الساحة الفلسطينية.

3. السيناريو الخطير، الصواريخ من الشمال – حزب الله، بتشجيع من إيران، يذهب أبعد من ذلك وينفذ هجوماً خطيراً آخر داخل إسرائيل أو في الخارج أو على حدودها، مما يضطر إسرائيل إلى الرد بقوة.

4. المواجهة على عدة ساحات: الساحة الفلسطينية تشتعل – والمحور، حزب الله وإيران، يستغل الأزمة الداخلية في إسرائيل والخلاف مع الولايات المتحدة لمهاجمتها بشكل مدروس ومحدود، معتقداً أنه سيفعل ذلك. تكون قادرة على الذهاب إلى ما دون عتبة الحرب الشاملة.

5. حرب شاملة، “حالة كل شيء” – رغم الاحتمالية الضعيفة (هل تذكرون 1973؟) وتعود الآمال من جديد في أن تنهار إسرائيل من الداخل ولا داعي للمخاطرة بمواجهة معها، فإنهم يبادرون إلى حرب شاملة – الخروج من الحرب على كافة الجبهات.

صورة تظهر عمل فني بذكري الاحتفال بمرور 50 عاما على احتفال مصر بانتصار اكتوبر 1973

خلاصة التقدير الإسرائيلي لسيناريوهات التهديدات

خلاصة القول، وفقما يقوله الچنرالان، تواجه إسرائيل سلسلة من التهديدات الخطيرة من ساحات مختلفة، وحتى لو فضل كل من أعداء إسرائيل البقاء خارج الحرب، إذا اندلعت، فليس من الواضح على الإطلاق أن جميع الأطراف ستتمكن من السيطرة على التصعيد.

دوامة الاعتراضات على التعديلات القضائية وتأثيرها على التهديدات

يرتبط الواقع الأمني المعقد وتهديدات التصعيد في مختلف الساحات بالدوامة الحادة التي أدخلت فيها الإصلاح القضائي في إسرائيل. وتقويض التماسك الداخلي، أزمة الاحتياط والإضرار بكفاءة الجيش الإسرائيلي، هجمات الحكومة على قادة الجيش وقواته، الخلاف مع واشنطن عن دعمنا الاستراتيجي – كل هذا ينقل الضعف ويلحق ضرراً بالغاً بالردع. لذلك، فإن الخطوة الأكثر إلحاحًا وفعالية لاستعادة الردع، كما يقول الكاتبان: هي دحر وتدمير الانقلاب داخل إسرائيل، والعودة التدريجية للتماسك والكفاءة العسكرية لقوات الجيش الإسرائيلي، وذلك قبل عام واحد

* معدا التقدير الإسرائيلي هما:

عاموس يادلين هو عقيد (احتياط) ورئيس سابق للجيش ورئيس ومؤسس منظمة مايند إسرائيل.

والعقيد (احتياط) أودي أبينثال هو خبير في التخطيط الاستراتيجي والسياسي في منظمة مايند إسرائيل.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *