جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » وزير الطاقة الإسرائيلي يزعم: السعوديون مهتمون بشراء الغاز الإسرائيلي بعد التطبيع

وزير الطاقة الإسرائيلي يزعم: السعوديون مهتمون بشراء الغاز الإسرائيلي بعد التطبيع

وحدة الشئون الإسرائيلية 

إسرائيل تدرس إمكانية بيع الغاز للسعودية، أبدوا اهتماما كبيرا، هذا ما كشفه وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين لـصحيفة “يسرائيل هايوم” الإسرائيلية.

وقال كوهين أن العرض الذي يدور الحديث عنه سيكون على جدول الأعمال، في حال توقيع اتفاق سلام بين الرياض وتل أبيب، وبالفعل هناك تواصلات بين الطرفين من خلال الشركات المختصة.

تدرس وزارة الطاقة إمكانية بيع الغاز للسعودية في حال توقيع اتفاق سلام بين البلدين. هذا ما أكده وزير الطاقة إيلي كوهين لصحيفة “يسرائيل هيوم” خلال زيارة إلى منصة “ليفياثان” في وقت سابق (الثلاثاء). 

وبالفعل، على عكس خزان حريش البعيد عن الساحل المسيطرة عليه إسرائيل ، والذي يتحدى حزب الله، فإن منصة ليفياثان لا تعاني من التهديدات ويمكن الوصول إليها أيضًا للزيارات.

 يستغرق الأمر أقل من ربع ساعة بالطائرة المروحية للوصول إلى مهبط الطائرات الأخضر الصغير في الطابق العلوي من ليفياثان. 

لقد مرت خمس سنوات على تشغيل المنصة كسلسلة ولا يوجد شيء جديد فيها باستثناء تفاصيل واحدة مثيرة للاهتمام. ومع مرور الوقت، يتزايد عدد الإسرائيليين الذين يشاركون في عمليتها. 

أبرز ما جاء في الإحاطة الإعلامية لوزير الطاقة إيلي كوهين، كما ذكرنا، هو نية بيع الغاز الإسرائيلي إلى السعودية. تم تقديم العرض من قبل شركة New Med Energy، المملوكة لرجل الأعمال يتسحاق تشوفا، الشريك في خزان Leviathan.

وقال يوسي أبو، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”يسرائيل هايوم” إن “السعوديين أبدوا اهتماما كبيرا بشراء الغاز من إسرائيل، من بين أمور أخرى لأنه مصدر طاقة نظيف بيئيا”، وأكد أبو أنه وشركته كانوا على اتصال مباشر وتواصلت مع السعوديين وسمعنا منهم عن الرغبة في شراء الغاز من إسرائيل.

إذا نضجت المبادرة سيكون الغاز الإسرائيلي قادرا على المرور إلى السعوديين من خلال البنية التحتية القائمة التي تتدفق من خزان ليفياثان إلى مصر والأردن، وتصل هذه البنية التحتية إلى منطقة طابا “، هذا يعني أنه من أجل نقل الغاز إلى المملكة العربية السعودية، من الضروري أن يكون هناك خط أنابيب بطول 30 إلى 40 كيلومترا ، وهي مسافة قصيرة جدا يمكن القيام بها في وقت وجيز.

تقال هذه الكلمات تمهيداً لقرار مهم يتعين على وزير الطاقة كوهين أن يتخذه بشأن حجم صادرات الغاز الموجودة في الخزانات الإسرائيلية. 

وردا على سؤال لصحيفة “يسرائيل هيوم”، أوضح كوهين أن إسرائيل لديها مصلحة في الحفاظ على الغاز للأجيال القادمة. ومن ناحية أخرى، فإن العالم يتجه نحو الطاقة الخضراء، وبالتالي فإن السماح باستخدام جميع المخزونات من قبل إسرائيل قد يؤدي إلى حقيقة أنه في النهاية لن تكون هناك حاجة للغاز المتاح الآن للاستخدام في احتياطيات الأرض. . 

وأضاف: “من ناحية، نأمل في الاحتفاظ بالغاز لسنوات كافية من الاستهلاك العام. ولكن من ناحية أخرى، السماح بتصدير الغاز بعد تلك السنوات لزيادة إيرادات الدولة واستخدامه أيضًا كوسيلة مهمة في مواجهة”. 

وقال: “فيما يتعلق بدول المنطقة، فإن أحد الأشياء التي أروج لها هو تصدير الغاز العام إلى أوروبا، وسيكون في هذه القضية قريبًا أيضًا، نريد توسيع صادرات الغاز إلى دول إسلامية أخرى خارج مصر والأردن. 

وقال أحد مرشدي الجولة: “قبل ثلاث أو أربع سنوات، كانت جميع التدريبات على منصة الحفر باللغة الإنجليزية. أما اليوم فهي باللغة العبرية. الاتجاه السائد هو نقل المسؤولية إلى الإسرائيليين”.

الجو على المنصة يشبه أجواء قاعدة عسكرية إسرائيلية نائية، مع اختلاف واحد. العديد من أفراد الطاقم أمريكيون يقسمون نوبات عملهم إلى شهر هنا وشهر في المنزل مع الإسرائيليين، ويعودون إلى منازلهم مرة كل شهرين تقريبًا يقول فيلدا، ضابط الأمن: “إنه أمر جيد بالفعل للعلاقة”.

الجميع في المنصة الغازية التابعة لإسرائيل يعلم أن خطأً صغيراً واحداً يكفي لإحداث كارثة، واللهب الضخم الذي يضيء بين الحين والآخر في أعلى منصة الحفر ليس مؤشراً على وجود مشكلة بل العكس. يتم إشعال النار فيه لأسباب بيئية لحرق الكميات غير الضرورية حتى لا يتم إطلاقها في الهواء.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *