جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » نهاية أسبوع عصيبة على “فورى”..حقيقة الاختراق وفدية ٢٨ نوفمبر ومستويات الخسائر..وكيف تحمى أموالك وبياناتك

نهاية أسبوع عصيبة على “فورى”..حقيقة الاختراق وفدية ٢٨ نوفمبر ومستويات الخسائر..وكيف تحمى أموالك وبياناتك

غرفة التغطية الحية بالتنسيق مع فريقي البيزنس والأمن السيبرانى

لم تكن نهاية أسبوع جيدة بالمرة على شركة فورى، فبدلا في استقبالات بالمليارات من الجنيهات، وفق المعتاد مع النجاحات الكبيرة للشركة واعتماد المواطنين عليها في تمويلاتهم وتحويلاتهم الداخلية والخارجية بخلاف الفواتير المختلفة، بعدما انتشرت تحذيرات من كل نوع من اختراق سيبرانى لأكونت وأبلكيشن الشركة، يؤدى لسرقة كل الحسابات الموجودة عليه، وبالفعل أمن المتعاملين أنفسهم، بعدما لم يصدقوا بيانات النفي الاعتيادية في مثل هذه الأجواء، مما تتسبب في خسائر كبيرة لشركة فورى، من الممكن أن تستمر إسقاطاتها حتى مطلع الأسبوع.

تفاصيل أزمة فورى

وتبلورت حالة من الرعب تعاظمت مع الوقت فور انتشار التحذير من الهاكينج على فورى، عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، الذي يستخدمه مئات الآلاف من العملاء في المعاملات المالية اللازمة لهم، وهو ما تسبب في نشر الدعوات على السوشيال ميديا بضرورة وقف التعامل مع فوري من خلال وقف فيزا “فوري”، وأى تعاملات أخرى لحين استبيان الموقف، والتعامل على البدلاء من فوادف كاش او أمان أو مصارى وغيرها، وهناك من قلق من هذه الوسائل كلها وقرر الهدوء لبعض الوقت، والتعامل بالكاش.

التحذير المتداول يقول إنه انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أن فوري حصل عندهم اختراق وهجمات أدت لتسريب بيانات العملاء بالكامل”..“الخطوات المطلوبة فورا: مسح أي كروت متخزنة في أبلكيشن أو موقع فوري.. أطلب من البنك تغيير الكارت “غالبا كل البيانات اتسربت” وتابع رسائل البنك لحظة بلحظة وبلغ عن أي عملية مشبوهة.. افتكر أن بياناتك اتسربت وفي الغالب اسمك وايميلك ورقم تليفونك، فممكن حد يتصل بك يطلب بيانات خليك حذر ومتيقظ”.

وكشف أخرون إنه حصل اختراق بسبب فيروس إسمه فدية من عيلة lockbit لنظام فوري في مصر وتم الاستيلاء على البيانات الخاصة العملاء اللي مسجل فيزا على تطبيق فوري.. الأفضل له يوقفها حالا من البنك لأنه هيتم نشر البيانات بالكامل يوم 28 نوفمبر لو شركة فوري مدفعوش الفدية للهاكرز”.

وقال عملاء للشركة، “فوري مصر تم اختراقها وتسريب كل بيانات كروت الفيزا وبالفعل الكارت بتاعي اتعمل عليه عملية مش أنا اللي عملاها.. لو عندك أي كارت على فوري اتصل بالبنك وأوقفه فورا.. ولو مطلع كارت فوري نفسه اسحب كل الفلوس اللي فيه أو حولها على حسابك في البنك، واللي رابط الفيزا بأبلكيشن فوري يمسحها فورا”.

بيان فورى

رد شركة فورى .. والحقيقة 

من ناحيتها لم تتأخر شركة فوري لحلول الدفع الإلكتروني والخدمات التمويلية الرقمية في مصر، في الرد بشكل ما، وقالت في بيان، إنه ” لا صحة لأي شائعات تناولها البعض على صفحات التواصل الاجتماعي بتعرضها لهجوم أو اختراق لنظامها المعلوماتي”.
وأكدت الشركة في بيان الخميس،” كفاءة وأمان دفاعاتها الالكترونية عبر كل منصاتها وعن كل خدماتها المقدمة الكترونيا”.

وقالت الشركة إنها قامت على الفور بالبحث فى الخوادم الخاصة بالشركة على البث الحي وبناء على الاختبارات التي قامت بها الشركة فقد تبين أن الخوادم التي تخدم العملاء والبنوك لم تتعرض لأي اختراقات، كما تفيد الشركة بأنه لم يتم تسريب أي بيانات مالية أو بنكية خاصة بالعملاء.

وقالت الشركة إنها تطبق أعلى معايير الأمن السيبراني طبقا لمتطلبات الجهات الرقابية العالمية.

لكن هناك عملاء بالفعل، قالوا إن تمت معاملات على كروتهم دون علمهم، وفق ما أكدوا في حساباتهم على مواقع السوشيال ميديا..متواصلون في مراقبة المشهد الذى سيؤثر بشكل كبير على نهاية ومطلع الأسبوع في أجواء صعبة وحدها.

أمن نفسك من الجدل حول أزمة فورى 

وزيادة في التأمين .. أوقف تعاملات لحين استبيان الأمر، واحسب بياناتك وبيانات كروتك .. وتعامل في أرقام صغيرة كتجربة، لو كان الأمر ضروريا ، واستخدم الكاش حتى لو كانت المسافة بعيدة بعض الشئ، حتى تتحقق من امان الأوضاع.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *