جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » نكشف محاور خطاب نتنياهو أمام الكونجرس..فهل هناك مفاجآت لمصر؟!

نكشف محاور خطاب نتنياهو أمام الكونجرس..فهل هناك مفاجآت لمصر؟!

وحدة الشئون الإسرائيلية
 
تواصلت التسريبات الإسرائيلية حول مفاد خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي المرتقب بنيامين نتنياهو، ومن المتوقع أن يركز على طريقة جديدة للتعامل مع إيران، التى يروجون عنها إنها ستمتلك قنبلة نووية خلال أيام، واليوم التالى في غزة، لكنه لن يذكر موقفه من مبادرة بايدن-نتنياهو، حول صفقة هدنة غزة.
 رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي يلتقي مع بايدن الخميس وترامب الجمعة، يعرض خلال خطاب الكونجرس، رسائل إلى والده البروفيسور بن تسيون نتنياهو، هذه مجموعة من الرسائل الموجودة في الأرشيف الوطني للولايات المتحدة الأمريكية، والتي لم يطلع عليها أفراد عائلة نتنياهو من قبل.
إحدى الرسائل أرسلها رئيس مجلس النواب الأمريكي عام 1977 إلى نتنياهو الأب، بعد مقتل يوني نتنياهو.

من المتوقع أن يطرح نتنياهو في الخطاب “طريقة جديدة” للتعامل مع إيران.. رئيس الوزراء نتنياهو سيعرض في خطابه فقرات عما أسماه عدالة إسرائيل وشجاعة جنوده. وكذلك ما قالوا أنه نضال من أجل تحرير جميع المختطفين وتحقيق النصر الكامل على حماس والتحدي الذي يواجه إسرائيل ودول المنطقة والولايات المتحدة من محور الشر الإيراني، وفق التقرير الإسرائيلي.

يعتبر الخطاب أداة تفسيرية مهمة جداً من وجهة النظر الإسرائيلية، لكن الحملة الانتخابية الرئاسية المضطربة تلقي بظلالها عليها. ولن يحضر جي دي فانس، مرشح الحزب الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي.

كان من المفترض أن يشارك فانس في هذا الحدث الخاص، كجزء من فترة ولايته كعضو في مجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو. وكجزء من السباق إلى البيت الأبيض، لديه اجتماعات وخطب يومية في جميع أنحاء الولايات المتحدة مقررة مسبقًا. وعلى هذه الخلفية، تقرر في مقر ترامب أن فانس لن يحضر الخطاب.

ولن تشارك نائبة الرئيس الحالية، كامالا هاريس، والتي من المتوقع أن تكون مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة، في الخطاب أيضًا، على الرغم من أنها تعمل أيضًا كرئيسة لمجلس الشيوخ. كما تكرس هاريس وقتها للقتال.

نائب الرئيس كامالا هاريس، IPA
نائبة الرئيس كامالا هاريس

 النظام الانتخابي والدراما المصاحبة في المشهد الأمريكى يعطل بشكل كبير جدول أعمال نتنياهو. وقبل ساعة من حديث نتنياهو أمام الكونجرس، من المتوقع أن يلقي الرئيس الأميركي بايدن خطابه الخاص للأمة الأميركية، والذي سيشرح فيه قراره بالانسحاب من السباق الرئاسي الأميركي، ويسلم عصا القيادة لنائبته كامالا هاريس.

ولا يزال بايدن يعاني من مرض كورونا ولذلك لم يحدد البيت الأبيض بعد موعدا نهائيا للقاء بينه وبين رئيس الوزراء. أصلاً كان من المفترض أن يكون يوم الإثنين، ثم طلب الأميركيون تأجيله يوماً، فتأخّر خروج الحاشية إلى العاصمة الأميركية. والآن، يقول البيت الأبيض إن الاثنين سيجتمعان يوم الخميس، ولكن لم يتم تأكيد هذا الموعد نهائيًا أيضًا.

بايدن، إي.بي
بايدن

ونتيجة لهذه التغييرات، بدأ حاشية نتنياهو الاستعداد للبقاء في الولايات المتحدة نهاية هذا الأسبوع، وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية أن السبب في ذلك هو رغبة نتنياهو في مقابلة المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب، حيث أن جدول أعماله مليء بالأحداث الانتخابية ليلة الخميس، لذلك لا يمكنه لقاء نتنياهو إلا يوم الجمعة، وهذا يعني أن نتنياهو لن يتمكن من العودة إلى إسرائيل قبل السبت، لأنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد.

الرئيس السابق للولايات المتحدة دونالد ترامب، غيتي إيماجز عبر وكالة فرانس برس
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

ومن المهم جدًا أن يلتقي نتنياهو بترامب، سواء من أجل تصحيح مظالم الماضي بينهما، أو أيضًا لأن فرص فوزه في الانتخابات عالية جدًا. تجدر الإشارة إلى أن البروتوكول يسمح له بمقابلة كلا المرشحين، وقد يُنظر إلى تجنب اللقاء مع أحدهما على أنه إهانة. وأكد مصدر في الوفد المرافق للإعلام الإسرائيلي أن نتنياهو ودائرته القريبة جدا لم يرغبا في البداية في البقاء في الولايات المتحدة ليوم السبت، ولكن يبدو أن الظروف ستتطلب ذلك.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *