جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » لماذا الآن ؟ .. ردود الفعل الدولية والإقليمية تتواصل بعد تحويل الولايات المتحدة مساعداتها لمصر دون اقتطاع!

لماذا الآن ؟ .. ردود الفعل الدولية والإقليمية تتواصل بعد تحويل الولايات المتحدة مساعداتها لمصر دون اقتطاع!

 

وحدة الشئون الأمريكية 

اتزال ردود الفعل العالمية والإقليمية تتداول حول إعلان وزارة الخارجية الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أخطرت الكونغرس الأربعاء، أنها ستقدم لمصر مساعدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار، وهى المرة الأولى التى يتم فيها تحويل الرقم بالكامل منذ 2020، في إشارة لتطور العلاقات المصرية الأمريكية وتجاوزها عقبات كثيرة.

الولايات المتحدة تقدم مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار

ومن بين 1.3 مليار دولار من التمويل العسكري الأجنبي الأمريكي المخصص لمصر، يخضع مبلغ قدره 320 مليون دولار لشروط تسببت في حجب جزء من هذا المبلغ في السنوات القليلة الماضية، وهذا العام تم تمريرها دون اقتطاع.

ويأتي إعلان وزير الخارجية الأمريكي في وقت تعتمد فيه واشنطن بشكل كبير على القاهرة، للتوسط في المحادثات بين إسرائيل وحركة “حماس” بشأن اتفاق وقف إطلاق النار لإنهاء الحرب في قطاع غزة، والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لدى “حماس”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغ الكونغرس، أنه سيتنازل هذا العام عن الاشتراطات المتعلقة بمبلغ 225 مليون دولار، الذي جرى الربط بينه وبين سجل مصر في مجال حقوق الإنسان، وذلك استنادا إلى مصلحة الأمن القومي الأمريكي.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن هذا القرار مهم لتعزيز السلام الإقليمي ومساهمات مصر المحددة والمستمرة في أولويات الأمن القومي للولايات المتحدة، وخاصة لإتمام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وإعادة الرهائن إلى ديارهم، وزيادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، والمساعدة في تحقيق نهاية دائمة للصراع بين إسرائيل و”حماس”.

وتعد هذه هى المرة الأولى منذ عام 2020 التي تتلقى فيها مصر المساعدات بكامل المبلغ الإجمالي.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *