جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » كابوس الخميس: إندكس ترصد الزيادات المتوقعة في الأسواق بعد رفع أسعار الوقود

كابوس الخميس: إندكس ترصد الزيادات المتوقعة في الأسواق بعد رفع أسعار الوقود

وبعيدا عن التبريرات الإعلامية التى تروجها الحكومة في هذا الإطار ، علق حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن زيادة أسعار السولار والمحروقات تؤثر بشكل مباشر على الفلاحين وتزيد من الأعباء، خاصة مع ارتفاع تكاليف جميع منتجات القطاع الزراعي، إضافة إلى تأثر الفلاح في الأساس بنقص الإنتاجية بسبب درجة الحرارة.

 الفترة المقبلة إما ان ترتفع أسعار المنتجات الزراعية بنسبة تحقق أرباح للفلاح وإما أن يخسر الفلاح ويترك الزراعة من الأساس، كما نوه إلى أن ارتفاع سعر السولار جنيه ونصف يرفع تكلفة الرية الواحدة لقطعة الأرض 60 جنيها.

 زيادة السولار تنعكس على زيادة أسعار الحرث، وتكاليف النقل، إذ أن ارتفاع أسعار السولار أكثر تأثيرًا في زيادة الأسعار من زيادة أسعار الأسمدة لأن استخدام السولار في كل المحاصيل بشكل يومي، بخلاف استخدام الأسمدة، ليس بشكل يومي بل مدة معينة فقط في عمر النبات.

وتنعكس زيادة أسعار السولار بأعباء تصل إلى 15%، ومن المتوقع زيادة أسعار الأسمدة المدعمة من 4800 جنيه إلى 6200 جنيه أي بنسبة 30%، منوها إلى أن زيادة أسعار المنتجات الزراعية ستكون تدريجًا عندما يواجه الفلاح زيادة في تكاليف الإنتاج لا تغطي مصاريف يعزف عن الزراعة وتقل المساحات المزروعة ويقل الإنتاج، ثم المعروض وبالتالي ترتفع الأسعار.

ويقول إبراهيم الحداد متحدث سوق العبور، إن زيادة أسعار السولار بنحو جنيه ونصف ليست زيادة هينة، وستؤثر بشكل كبير جدًا في زيادة جميع أنواع الفاكهة والخضروات في السوق، وذلك في وقت أسعار الخضروات في الأساس مرتفعة بسبب الموجة الحارة وقلة المعروض.

 زيادة السولار وارتفاع تكاليف النقل والشحن والزراعة، وبالتالي قد ينعكس زيادة سعر السولار جنيه ونصف على زيادة أسعار الخضروات والفاكهة بنسب 25 أو 30%، في وقت يباع فيه سعر البطاطس بسعر 25 جنيها والبامية 30 جنيها و40 جنيها للمستهلك.

تفاوتت أسعار الخضروات والفاكهة لتتراوح الطماطم ما بين 11 جنيها و14 جنيها والبطاطس 24 والخيار والكوسة 16 جنيها والباذنجان الرومي 13 والفلفل الرومي 20 والبصل 12 و 15 جنيها والعنب والمانجو 30 والخوخ والتين 30جنيها طبقا لعدد من التجار في الأسواق.

احتفال خاص جدا بعيد الأم: الزيادة المتوقعة لأسعار مواد البنزين والسولار والغاز حدثت بالفعل!

وكانت قد قررت لجنة تسعير المواد البترولية، زيادة أسعار البنزين والسولار والمحروقات بكافة أنواعها اعتبار من اليوم الخميس 25 يوليو 2024 بنسب تتراوح من 11.5% إلى 15% قبل أيام من مراجعة صندوق النقد المقرر عقدها 29 يوليو الجاري.

الأسعار الجديدة للبنزين والسولار

جاءت الأسعار الجديدة للبنزين والسولار حسب قرار وزارة البترول كالتالي:
• جاء سعر بيع لتر البنزين 80 أوكتين نحو 12.25 جنيها، مقابل 11 جنيها قبل الزيادة.
• وجاء سعر بيع بنزين 92 نحو 13.75 جنيها مقابل 12.5 جنيها قبل الزيادة.
• وسجل سعر بنزين 95 نحو 15 جنيها مقابل 13.5 جنيها قبل الزيادة.
• وسجل سعر السولار 11.5 جنيها مقابل 10 جنيهات قبل الزيادة.
• وسجل سعر الكيروسين سعر 11.5 جنيها.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *