جاءنا الآن
الرئيسية » التحليل اللحظي » تحليل معلوماتى:ترقب حول العالم للساعات المصيرية بمفاوضات هدنة غزة

تحليل معلوماتى:ترقب حول العالم للساعات المصيرية بمفاوضات هدنة غزة

إسلام كمال

تحليل معلوماتى/ إسلام كمال

ساعات حاسمة على الفلسطينيين والمصريين والإسرائيليين والمنطقة كلها، الأمر أصبح في يد حركة حماس، التى يترقب العالم ردها خلال ٢٤ أو على الأكثر ٤٨ ساعة، على المقترح المصري للهدنة الموافق عليه من إسرائيل ومدعوم دوليا وأمريكيا بالطبع .

القاهرة التى توافق في مقترحها مع المتطلبات الفلسطينية والإسرائيلية لتمرير المشهد، لاتزال مصرة على وصف الأجواء الصعبة هذه بالإيجابية، بينما الحمساوية يرون أنه من السابق لأوانه توصيف الموقف، الذي يتباحثون لإنهاء الرد عليه.

المصريون يحاولون بمنتهى القوة

ويبدو أنهم طالما أطالوا في الرد بهذه الطريقة ، رغم أن النصريين متهمين بالتحدث بإسم حماس، أنهم إما يحاولون الوصول للسنوار ، الذي هتف المتظاهرون الإسرائيليون بأسمه ورفعوا صورته أمام الكنيست حتى يقنعوه بالموافقة على الهدنة وصفقة التبادل ، أو لاتزال هناك نقاط عالقة فيما بينهم، رغم أن القاهرة قالت أنها مالت في صياغة مقترحها للتوافقية ، والتفاوض خلال الهدنة على تنفيذ التفاصيل العالقة بشكل ما .

تحليل معلوماتى:ترقب حول العالم للساعات المصيرية بمفاوضات هدنة غزة

وشدد مصدر مصري وصف بأنه رفيع المستوى، على استمرار جهود الوصول إلى اتفاق لهدنة في غزة وسط أجواء إيجابية، بين الأطراف المختلفة، رغم التصريحات المتوترة و التصعيدية القادمة من إسرائيل، ومنها أن ما قاله نتنياهو لإرضاء معسكر سموطرتيش وبن جفير حول أنه فصل تام بين الهدنة واجتياح رفع وإنهاء الحرب.

الأجواء إيجابية رغم الخلافات 

واعترف المصدر رفيع المستوى أنه رغم الأجواء الإيجابية التى تحدث عن أنها إيجابية ، كما حدث في جولة سابقة كتب عليها الفشل ككل الجولات المستمرة منذ يناير الماضي،  بإن هناك مشاورات مصرية مع جميع الأطراف المعنية لحسم بعض النقاط الخلافية بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي 

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنّ جمهورية مصر العربية قدمت مقترحًا قويًا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وعلى حماس عدم التأجيل وحان الوقت للموافقة على المقترح.

وأضاف “بلنيكن” أن تركيز واشنطن الفترة المقبلة سيكون متمثلًا في وقف إطلاق النار بغزة وعودة المحتجزين.

تحليل معلوماتى:ترقب حول العالم للساعات المصيرية بمفاوضات هدنة غزة

الشحنات عبر معبر إيريز

أشار إلى أن أول شحنة مساعدات غادرت من الأردن إلى قطاع غزة عبر معبر إيريز، ونحن في حاجة إلى بذل المزيد من الجهود من أجل سكان قطاع غزة.

وذكر أنّ الرصيف البحري قبالة سواحل القطاع سيكون جاهزًا بعد أسبوع من الآن، وندعم كل الجهود لزيادة المساعدات إلى غزة، وسط اعتراضات على تسليم الرصيف لإسرائيل بصفته اعترافا بالاحتلال الإسرائيلي لغزة.

رد حماس خلال ٢٤ أو ٤٨ ساعة 

 وقال مسؤول في حماس، إن الحركة ستقدم ردها على الاقتراح المصري في محادثات صفقة المحتجزين والأسرى الحالية خلال الـ 24 ساعة القادمة، مشددًا على ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأضاف، أن “هناك ملاحظات حول ما تم تقديمه لنا، والحركة بينت هذه الملاحظات، وهناك مزيد من النقاشات داخل أروقة الحركة لا نريد أن نتحدث هل هناك تقدم أم لا، فالأمر سابق لأوانه”.

المعلومات التى لدى إندكس عن الخلافات

ووفق ما لدى وكالة الأنباء المصرية|إندكس من معلومات فإن تصنيفات مفاتيح الصفقة ومعايير المفرج عنهم من الطرفين وإمكانية اعتقال الأسري مرة أخرى وعدد المحكوم عليهم بالإعدام وأسماء المفرج عنهم، واحتمالية إبعادهم خارج الضفة أو لغزة، والموقف من السماح للنازحين بالعودة للشمال ومعاييره، وشكل التفتيش ، ومن الذي يفتش ويختار العائدين للشمال، هى من أبرز النقاط العالقة.

بالإضافة إلى فكرة إنهاء الحرب التام أو وقف إطلاق النار، وماذا بعد الانتهاء من تنفيذ الصفقة بالكامل، وضمانة المتفق عليه .. ومصير قيادات الحرب الموجودين في القطاع وأبرزهم يحى السنوار ومحمد ضيف.

وعبر القيادي في حماس عن أمله في “التوصل إلى إنهاء هذه الحرب”، لكنه رأى أن ذلك يتعارض مع إصرار إسرائيل على الاستمرار فيها.

تحليل معلوماتى:ترقب حول العالم للساعات المصيرية بمفاوضات هدنة غزة

تلاسن حماس وبيلنكن

تدرس حماس مقترحًا لوقف إطلاق النار لمدة 40 يومًا وصفقة لتبادل أسرى لدى حماس مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وكان وفد من حركة حماس أجرى محادثات في القاهرة، ثم غادرها لدراسة المقترحات الأخيرة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارة لإسرائيل، الأربعاء، إن التقدم في زيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة حقيقي لكنه ينبغي تسريعه في ضوء الاحتياجات الهائلة في القطاع الفلسطيني.

تنازلات إسرائيل التى جامل بها بينلكن تل أبيب

وأضاف بلينكن للصحفيين أن إسرائيل قدمت تنازلات مهمة بشأن اقتراح اتفاق من شأنه أن يشهد إطلاق سراح المحتجزين مقابل وقف إطلاق النار، وأن على حركة حماس الفلسطينية قبول المقترح.

الأمر الذي استفز الحمساوية فردوا عليه بشكل قوى، متهمين بيلنكن بأنه يريد تبرئة نتنياهو والإسرائيليين من الجرائم المستمرة منذ حوالى ثمانية شهور ، في وقت يرتعب منه القيادات الإسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية الدولية لقرارات اعتقال ضد نتنياهو وفريقه، ويعتبرون التسريع في الهدنة أمر مهم لإيقاف هذه القرارات المزعجة، التى اعتبرها نتنياهو فضيحة كارثية.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *