جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » د.هدى درويش تسطر: من أجل فكر دينى متطور..جهود “قسم الأديان” بكلية الدراسات الآسيوية العليا جامعة الزقازيق

د.هدى درويش تسطر: من أجل فكر دينى متطور..جهود “قسم الأديان” بكلية الدراسات الآسيوية العليا جامعة الزقازيق

د.هدى درويش *

لعلم مقارنة الأديان أهمية معرفية كبرى لفهم الظواهر الدينية والثقافية والحضارية للمجتمعات البشرية حتى يمكن تجاوز مواقف الإنغلاق على الذات .

ويتميز قسم الأديان المقارنة بكلية الدراسات والبحوث الآسيوية العليا جامعة الزقازيق بأنه إلى جانب دراساته الدينية في الأديان الوضعية والسماوية ؛ فإنه يبحث في القضايا المعاصرة التى تنشأ عن الدين ، كما يدرس الفرق الدينية المعاصرة ، وارتباطها العقدى بالديانة ومقارنتها بعضها ببعض ، وأيضًا تأثيرها على المستوى المحلى والدولى، بهدف توسيع المدارك والمفاهيم لدى الباحثين، وتحليل مناهجها بهدف التوصل إلى الحقائق المجردة وتنزيهها عن التعصب أو الميل والهوى .

التوظيف الصهيونى للدين

وقد أعطى قسم الأديان بالكلية اهتمامه بالجانب الدينى اليهودى لما له من أهمية في معرفة التوظيف الصهيوني للدين، وتحليل اتجاهات الفكر الديني اليهودى الخاصة بصراعه في المنطقة العربية وعلى الأخص قضيته مع الفلسطينين وانتهاك حقوقهم المشروعة في أرضهم إلى جانب المزاعم اليهودية حول مشروع الشرق الأوسط الجديد،  وتأويلهم للنصوص بما يخدم أهدافهم التوسعية.

ويقيم القسم سيمينارات متتالية لمناقشة الخطط البحثية للماجستير والدكتوراة التي تعتني بتطوير مفاهيم الخطاب الديني والتعايش السلمي بين أتباع الأديان والقضايا المعاصرة المهمة في مجال الأديان، ويتبع القسم المنهج الموضوعي والرؤى المعتدلة التي تحتاجها المجتمعات المعاصرة، وذلك مع ترسيخ مبادئ الوسطية والتسامح والتعايش ونبذ كل أنواع العنف والتطرف.

وأقام قسم الأديان الأربعاء 21/8/2024 سيمينارا علميا حضره عدد من الأساتذة والعلماء المتخصصين من جامعة الأزهر الشريف، حيث تم الإطلاع والمناقشة لعدد من الخطط البحثية المقدمة من الباحثين والتي تتميز بالمعاصرة.

ومن أبرز الموضوعات التي تقدم بها الباحثون خطة للدكتوراة بعنوان (مكافحة العنف والتطرف في الفكر الديني المعاصر- دراسة تحليلية مقارنة) للباحثة آلاء بدري علي عبد الرحيم، وأخرى للماجستير بعنوان(النزعة المركزية للمسجد الأقصى في الفكر الديني المعاصر- دراسة تحليلية مقارنة) للباحث محمد عبد اللطيف خلف، وثالثة للدكتوراة بعنوان(منهج الإسلام في اختيار الكفاءات العلمية وأثره على المجتمع) للباحث عبد المنعم ماهر البرعي، وأيضا رسالة للماجستير بعنوان (السلوك الصوفي في تركيا ، قونية أنموذجا) للباحثة نفيسة محمد إسماعيل منصور.. وغيرها من الخطط البحثية الهامة.

ويتمتع قسم الأديان المقارنة بالكلية بإقبال كبير من الباحثين لما يحظى به من منهجية علمية جادة، وحرصه المستمر على التعاطي مع القضايا الهامة والمعاصرة، وكذلك فإن القسم يحظى أيضا بتفضل كبار العلماء الأجلاء بمناقشة الرسائل والإشراف عليها من أمثال الأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم ، والأستاذ الدكتور علي جمعة مفتي الديار الأسبق، والأستاذ الدكتور نظير عياد مفتي الديار المصرية الحالي، والأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الديار السابق، والأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والأستاذ الدكتور محمد محمود هاشم رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشعب، والأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني وكيل الأزهر الشريف، والأستاذة الدكتورة نهلة الصعيدي مستشار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.. وغيرهم كثيرون من السادة العمداء والأساتذة الأجلاء في الأديان والعقيدة والفلسفة وغيرها.

* الكاتبة، أستاذة الأديان المقارنة وعميدة الكلية السابقة، وعالمة في الديانة اليهودية وخبيرة في الشئون الإسرائيلية والصهيونية، لها عدة مؤلفات ولها باع علمى وأكاديمى كبير، والجميع يشهد لها علميا وإنسانيا

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *