جاءنا الآن
الرئيسية » نشرة الأخبار » تطورات سرية في البرنامج النووي الإيراني..تزامنا مع الهجوم الانتقامى ضد إسرائيل

تطورات سرية في البرنامج النووي الإيراني..تزامنا مع الهجوم الانتقامى ضد إسرائيل

وحدة الشئون الإيرانية 

كشف تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية أطلعت عليه وكالة الأنباء المصرية|إندكس اليوم الخميس بأن إيران زادت خلال الأشهر الأخيرة احتياطاتها من اليورانيوم العالي التخصيب، مواصلة بذلك توسيع نطاق برنامجها النووي على رغم أنها تنفي نيتها امتلاك قنبلة ذرية.

وبعد أعوام من تدهور العلاقات مع طهران، أعرب مدير الوكالة الذرية رافاييل غروسي عن “رغبته في زيارة مقبلة لإيران من أجل إقامة حوار سلس وبناء يؤدي إلى نتائج ملموسة”.

وفي الوثيقة السرية التي تم إعدادها قبل اجتماع مجلس المحافظين الذي سيبدأ في التاسع من سبتمبر (أيلول) المقبل في فيينا، مقر هيئة الأمم المتحدة، أعرب غروسي عن أسفه لعدم تعاون إيران.

وكان زار إيران مطلع مايو (أيار) الماضي، وسط تجدد المخاوف من نوايا طهران في أجواء جيوسياسية متوترة، لكن مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أدى إلى تعليق المحادثات.

ومنذ ذلك الحين، واصل البرنامج النووي الإيراني اكتساب زخم على رغم نفي طهران رغبتها في الحصول على القنبلة النووية.

وأورد تقرير الهيئة التابعة للأمم المتحدة أن احتياطات اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المئة، علماً أن صنع سلاح ذري يتطلب نسبة تخصيب تصل إلى 90 في المئة، بلغت في الـ17 من أغسطس (آب) الجاري 164.7 كلغ مقابل 142.1 كلغ في مايو الماضي.

وارتفع كذلك مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة بصورة ملحوظة إلى 813.9 كلغ (مقابل 751.3 كلغ قبل ثلاثة أشهر).

وتحررت إيران من الالتزامات التي تعهدت بها في إطار الاتفاق الدولي لعام 2015 المبرم مع الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والذي كان من المفترض أن ينظم أنشطتها الذرية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

لكنه انهار بعدما قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الانسحاب منه عام 2018، وفشلت المفاوضات التي جرت في فيينا لإحيائه في صيف 2022.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *