جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » تحليل معلوماتى: قنبلة اللحظات الأخيرة هل تفجر أول لقاء مرتقب بين البرهان وحميدتى لإنقاذ السودان

تحليل معلوماتى: قنبلة اللحظات الأخيرة هل تفجر أول لقاء مرتقب بين البرهان وحميدتى لإنقاذ السودان

محرر الشئون النيلية وغرفة التغطية الحية

أجواء مرتبكة تسبق ترتيبات أول لقاء بين الچنرال عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السودانى، ومحمد حميدتى رئيس ميليشا الدعامة، خلال ساعات في چيبوتى الخميس، تلبية لمبادرة منظمة الإيقاد الإفريقية، على خلفية اشتعال الاقتتال الدموى بين الدعامة والجيش السودانى، وسقوط عدة مناكق جديدة في يد الدعامة وسط أحاديث عن خيانات مريبة، قال البرهان أن الجيش سيحقق فيها.

وتعود القصة وفقما كشفت مصادر قريبة من الطرفين أن رئيس مجلس السيادة قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان تلقى دعوة للقاء قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) في جيبوتي، الخميس.

ووصلت الدعوة التي وجهتها الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية في إفريقيا (إيغاد)، إلى البرهان.

وفي حال نجاح الترتيبات، فإن اللقاء سيكون الأول بين الطرفين منذ بدء الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، منتصف أبريل الماضي.

ويأتي اللقاء المحتمل تنفيذا لمخرجات قمة الإيغاد، التي انعقدت في جيبوتي مطلع ديسمبر الجاري.

ومع دخول القتال بين الجيش والدعم السريع شهره التاسع واتساع رقعته، كثفت أطراف محلية ودولية وإقليمية دعواتها لإيجاد حل تفاوضي يوقف نزيف الخسائر التي بلغت أكثر من 12 ألف قتيل وفرار نحو 8 ملايين شخص من منازلهم.

وقبل أيام، كان حميدتي والبرهان أعلنا استعدادهما لإجراء المقابلة.

ورحبت أحزاب ودوائر سياسية بالخطوة المحتملة واعتبرتها السبيل الوحيد لحل الأزمة الحالية، ودعت لتسريع اللقاء من أجل تفادي المزيد من الخراب في السودان.

اقرأ أيضا

وزير الدفاع ورئيس الأركان يطمئنان على يقظة الجنود ووعى القيادات بالإجراءات والأجواء المحيطة خلال مشروع مراكز القيادة التعبوى الذى تنفذه المنطقة الجنوبية

د.محمد نصر علام يسطر: أسباب فشل المفاوضات مع إثيوبيا..والسدود الجديدة..وهل تبيع مياه النيل؟!

اللواء د.سمير فرج يسطر:غزة تشعل البحر الأحمر!

إندكس تنفرد بالقصة الكاملة لمعاناة الطلبة المصرية في المناطق السودانية التى سقطت في يد الدعامة..ودور السفارة والقاهرة لإنقاذهم

 لكن تحدث مصدر سوداني موثوق لـ”سكاي نيوز عربية”، عن عقبة قد تعوق اللقاء المحتملق، حيث أعرب دقلو عن استعداده للقاء البرهان “بوصفه قائدا للجيش فقط، لا بوصفه رئيسا لمجلس السيادة”.

وأضاف المصدر أن “تاريخ اللقاء لم يتم الاتفاق عليه بسبب إصرار البرهان على أن يلتقيه بوصفه رئيسا لمجلس السيادة، وهو ما قد لا يقبله قائد قوات الدعم السريع”.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *