جاءنا الآن
الرئيسية » اقتصاد » الهلالى وترك يردان على تصريحات حواس المثيرة حول التشكيك في وجود أنبياء بمصر

الهلالى وترك يردان على تصريحات حواس المثيرة حول التشكيك في وجود أنبياء بمصر

وحدة الرصد السوشيالى والافتراضي

رد أئمة مقدرون على تصريحات د.زاهى حواس خبير الآثار المعروف، التى شككت في وجود أنبياء بمصر، حيث قال الدكتور أحمد ترك، أحد علماء الأزهر الشريف، على حالة الجدل التي أثارها حواس، عالم الآثار الشهير، إن الإيمان قائم على الإيمان بالغيب، وليس مطلوبا من علماء الآثار أو التاريخ أو أي علماء إقامة الدليل على العقائد لأن الله سبحانه وتعالى قال «الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ» فهو قائم على الإيمان بالغيب والجنة والنار والبعث والحساب.

واستنكر ترك، محاولات البعض إقامة خصومة بين الدين والعلم، قائلا: «هذه خصومة وهمية وغير صحيحة، كما يزعم البعض أن الصيام غير صحي ويضر بالناس، وهذا غير صحيح كون الصيام فرض منذ أكثر من 1400 عاما».

وأكد ترك أن المسلمين لن ينفكوا عن صيام شهر رمضان مهما ادعى البعض، كونه فرضا دينيا، معتبرا تلك المزاعم محاولة لاستفزاز مشاعر المسلمين.

الهلالى وترك يردان على تصريحات حواس المثيرة حول التشكيك في وجود أنبياء بمصر

أضاف : المفترض أن تكون العقول المصرية، مهمومة بالواقع الحالي لا سيما مع الجمهورية الجديدة، مؤكدا أن صدق الإسلام والقرآن لا يحتاج إلى دليل.

ولفت إلى أن «الدكتور زغلول النجار- سامحه الله- عندما توسع في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، فتح الباب أمام إثارة الجدل وعمل مقارنات بين ما أورده القرآن والواقع»، مؤكدا أنه لا يجوز ربط الآيات القرآنية إلا بالحقائق العلمية وليس بالنظريات.

ورد الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على تصريحات الدكتور زاهي حواس عالم المصريات والآثار، بشأن عدم وجود دليل علمي على تواجد سيدنا موسى وسيدنا إبراهيم وسيدنا يوسف في مصر.

تصريحات زاهي حواس
وقال “الهلالي” خلال لقائه ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “إم بي سي مصر”: ما نقل عن زاهي حواس باجتزاء قد يؤدي إلى فتنة في الدين بسبب عدم دقة العبارة.

شاهدت فيديوهات عالم المصريات وتحدث من ناحية الآثار والحفريات والبرديات والثبوتيات الفرعونية لا يوجد أي ذكر لاسم نبي أو دخول سيدنا موسى وإبراهيم لمصر وهو صادق فيما يقول وفقا للاكتشافات الأثرية التي تم العثور عليها حتى الآن.

 شاهدhttps://t.co/LayFZOKEEy #الحكاية#MBCMASR pic.twitter.com/MBfpvO60Zm

— الحكاية (@Elhekayashow) April 29, 2024

الاكتشافات الأثرية
وتابع: حواس أكد أنه لم يتم اكتشاف سوى 30% من الآثار حتى الآن والـ70% لا تزال تحت الأرض، لذلك من الوارد بعد إتمام الاكتشافات الأثرية والحفريات والبرديات والنقوش بنسبة 100% حسم قضية دخول سيدنا موسى وإبراهيم لمصر.

خروج سيدنا موسى
ولفت: “ما يشاع بشأن أن خروج سيدنا موسى عليه السلام من مصر مجرد تكهنات وليس عليه أي دليل، عبارة ملبسة لأنها تنفي جميع المصادر بلا استثناء والمصادر هنا الوثائقية والوحي من السماء والمرويات عن طريق الأنبياء والرسل.

ولكن الدكتور زاهي حواس تحدث من باب عدم وجود بني إسرائيل في مصر وفقا لبردية موجودة في المتحف المصري، إذن هو عندما تكلم شفويا تكلم صحيحا من إطار علمي سليم لا يمس أي عقائد دينية ولكن ما نقل عنه اختصر واجتزئ بشكل خاطئ يؤدي إلى زيادة إشعال الفتنة وأي فكرة للصدام والاحتدام الداخلي والخارجي”.

د. زاهي حواس: أنا مسلم وأؤمن بالقرآن.. لكن الآثار المصرية لم تذكر سيدنا إبراهيم وسيدنا موسى وسيدنا يوسف والخروج.. و٧٠٪؜ من اثارنا لم تُكتشف حتى الآن pic.twitter.com/OxAop86Swe

— الحكاية (@Elhekayashow) April 29, 2024

رد الدكتور زاهي حواس

من جانبه، علق حواس، على حديث سعد الدين الهلالي، موضحا: “أنا مسلم وأؤمن بما في القراَن الكريم والكتب السماوية بشأن دخول سيدنا موسى وإبراهيم ويوسف لمصر والخروج تم في مصر ولكن انا بقول إن في الاَثار المصرية لا يوجد ذكر لأنبياء الله”.

وتابع: “كشفنا حتى الآن 30% من آثارنا ولا تزال 70% موجودة تحت الأرض وهناك احتمال كبير وجود نقش يتحدث عن فرعون الخروج”.

هجوم الصحفي الإسرائيلية
وأشار: “الصحف الإسرائيلية هاجمتني وقالت إنني أهاجم التوراة وهذا غير صحيح على الإطلاق، ولا أهاجم أي دين وأنا أؤمن بالأديان السماوية، ولكني تحدثت كعالم اَثار انه حتى الاَن لا يوجد دليل علي وجود فرعون موسى أو دخول الأنبياء لمصر وفقا للاكتشافات الأثرية الحالية”.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *