جاءنا الآن
الرئيسية » نشرة الأخبار » إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

إسلام كمال بالتعاون مع وحدة الشئون الإسرائيلية بإندكس

من جديد، تحاول إسرائيل استفزاز مصر بمواقف سياسية وعسكرية واقتصادية وإعلامية، في حملة منظمة على خلفية الأزمة المتصاعدة بين القاهرة وتل أبيب منذ العدوان على غزة، ومحوره الأساسي مخطط الترانسفير، أو استمرار احتلال محور فيلادليفيا، وضبابية الموقف الإسرائيلي حياله فتارة يوافقون على الانسحاب ، وتارة يصرون على البقاء بل ويحاول نتنياهو عقد اجتماع لحكومته في المحور.

التصعيد الشعبي الإسرائيلي ضد مصر

وليس بعيدا بالمرة التصعيد الشعبي حتى في السوشيال ميديا الإسرائيلية ضد مصر، والدعوة للدخول معها في حرب، لأنها دولة معادية ولا تؤمن بالسلام مع إسرائيل ، وتجديد التخاريف التوراتية والصهيونية حول الحق في سيناء، ونشر كتاب لباحثين إسرائيليين في أمريكا حول أسرار الطائفة اليهودية المصرية وتصويرها كذبا على كونها أحد دعائم الكيان الإسرائيلي في بداياته.

إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

الابتزاز بالغاز 

بل إن وصل في محاولات الاستفزاز الإسرائيلية ضد مصر، حتى أنهم اعترفوا أنهم يخططون لزيادة كميات الغاز الإسرائيلي المصدرة لمصر، حتى يزيد الاعتماد المصري على إسرائيل،. بالتالى هذا يؤثر في قرارات مهمة، ومنهع التواجد في فيلادلفيا مثلا، وغيرها!

الحملة الإثيوبية المعادية 

وهناك، أيضا الحملة الإثيوبية المتطاولة على مصر، بعد تفاعل مصر مع المطالبة الصومالية والاتحاد الإفريقي بالتدخل في واحدة من مناطق الصراع بإفريقيا لتحقيق الاستقرار في القرن الإفريقي، وهذا هدف منشود للجميع، فلماذا تغضب إثيوبيا ومن وراءها؟!

هل مصادفة أن إثيوبيا وإسرائيل يستفزان مصر، ويرددان حديث الحرب في وقت واحد؟!

المقال التحليلى الإسرائيلي الممعادى

وصل الأمر إلى أن نشرت صحيفة يسرائيل هايوم الإسرائيلية المقربة لنتنياهو في ملحقها الأسبوعي، مقالا تحليليا معاديا لمصر كتبه بتكليف كما هو واضح الكاتب المستوطن الإسرائيلي حنان جرينوود، وشارك فيه خبير الشئون المصرية د. أوفير وينتر، من معهد الأمن القومى الإسرائيلى المقرب جدا للمخابرات الإسرائيلية، والخبير العسكرى المختل المعادى لمصر، ديكال، وخبراء آخرون من الآى إن إس إس.

إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

التحليل حمل عنوانا صريحا، هل مصر وسيط عادل أم تهديد لإسرائيل: ماذا تريد مصر؟

وقبل الخوض فيه، فعليك ان تنتبه لعدة نقاط:

*التحليل يعكس قلق شعبي وسياسي وعسكرى حقيقي من مصر في إسرائيل..لكن أيضا موجه مع الحديث عن أزمة فيلادلفيا وأمور أخرى

*التحليل يستبعد حربا قريبة مع مصر لكنه يدعو لليقظة وفهم الأبعاد المختلفة للتعاظم العسكرى المصري

*التحليل يحذر من الوصول لنقطة المواجهة العسكرية مع مصر القوية ويتساءل عن إجراءات وقائية إسرائيلية ضد مصر

*التحليل الموجه يجمع بين الأصوات الموتورة والأراء الهادئة لكن كل الأطراف تدعو لليقظة من مصر

*التحليل يتساءل عن هدف السيسي والجيش ومصر من كل هذه الأنفاق والجسور التى تنقل كل الجيش لقلب سيناء خلال ساعة

*التحليل يشير إلى أن الحرب القادمة بين مصر وإسرائيل ستكون دامية..وحتى لو هزمت مصر في الضربة الأولى ستقوم وسترد .. لكن إسرائيل لا يمكنها أن تهزم من الضربة الأولى لأنها لا تملك مساحات للانسحاب

*التحليل لا يقدم أى توصيات او مطالبات..فقط يستعرض الموقف المتوقع وعنوانه غير دقيق وغير ذى صلة بالمحتوى أساسا

*التحليل يشير إلى ميزانية التعاظم العسكرى التى تصل وفق زعم كاتبه المستوطن حنان جرينوود إلى 800 مليار دولار

*التحليل الإسرائيلي يستعين بمقالات لإخوان هاربين من مصر .. للربط بين الأزمة الاقتصادية المصرية وتكلفة التعاظم العسكرى

*التحليل يشير لتراجع التدفق التسليحى خلال السنوات الأخيرة بعدما كانت مصر رقم ٣ عالميا في استيراد الأسلحة

*التحليل يتوقع استمرار التوترات في غزة حوالى ١٥ سنة .. ومصر والأردن يريدان إغلاق الأمر من الآن 

إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

نص التحليل الإسرائيلي الموجه .. انتبهوا وأنتم تقرأون 

ولنبدأ في استعراض المقال التحليلى الإسرائيلي الموجه، مع التعليق على بعض نقاطه بالطبع.

يقول وينتر ، في السنوات الأخيرة، استثمرت مصر مبالغ ضخمة غير مسبوقة في تطوير وتوسيع الجيش، والعدو في التدريب هو جيش الدفاع الإسرائيلي. • في هذه المرحلة الحدود مع سيناء هي الأكثر هدوءا، ولكن هل يمكن أن يتغير هذا الواقع؟

مقدمة أدبية بدلالة استراتيجية 

كان البحر هائجًا، واصطدمت الأمواج بالأعمدة الحديدية التي كانت تقف كالصخر في المياه الزرقاء، على ارتفاع بضع عشرات من الأمتار فوقنا. شكل الجرف نهاية محور فيلادلفيا، وأوضح المنظر جيدًا التعقيد الهائل: على جانب واحد منزل مدمر عليه كتابات “Club Hotel Rafih”، وبجانبه دبابة Mark IV. وعلى الجانب الآخر توجد جدران خرسانية مكشوفة، وفوقها علبة صغيرة عليها العلم المصري. وفي الوسط، وضع جندي مجهول كرسيًا عليه العلم الإسرائيلي. اقترح العميد ناهال يائير زوكرمان، فوافقت، وهكذا عدت إلى إسرائيل بصورة رعوية تخفي وراءها الكثير من المقال.

لماذا يقوى الجيش المصري نفسه؟

وفي طريق العودة إلى الحدود الإسرائيلية، طلبت من زوكرمان أن يجلس على الجانب الأيمن من سيارة الهامر المفتوحة، الجانب المصري. “أنت لا تريد أن ترى رافع؟” سأل. أجبت بأن الجانب الآخر من الحدود هو الذي كان مثيراً للاهتمام. ومن خلال الجدران، ظهرت ما وصفته البؤر الاستيطانية المصرية والمقاتلون المسلحون، الذين لم يكن حبهم لإسرائيل بالضرورة أمام أعينهم. ولم يكن من الممكن رؤية الدبابات وناقلات الجنود المدرعة التي كانت مختبئة، لكنها كانت هناك أيضًا. جيش ينضم إلى اتفاق سلام بارد، لكنه يعزز نفسه بشكل غير مسبوق على المستوى العالمي، ولا يوجد أمامه سوى عدو محتمل واحد: إسرائيل.

إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

محور فيلادلفيا في الأحداث

وفي الأسابيع الأخيرة، ظهر محور فيلادلفيا مرة أخرى على جدول الأعمال، ومن المثير للدهشة أن الوسيط مصر على وجه التحديد هو الذي يتراكم الصعوبات. ليس ثمانية أبراج مراقبة ولا اثنين، كما قيل للإسرائيليين عندما طالبوا بمراقبة المحور المتفجر. ولا تعارض حماس فقط هذه الخطوة، بل أعضاء تنظيم داعش الذين يريدون الحفاظ على سيطرتهم الوحيدة على المنطقة. والوسيط طرف واضح في الأمر.

وسيط بمصالح خاصة 

ويحلل الدكتور أوفير وينتر، الباحث البارز في معهد دراسات الأمن القومي (INSS) وجامعة تل أبيب، قائلا: “ليس هناك شك في أن مصر وسيط له مصالحه الخاصة، وليس طرفا غير مهتم”. الاحتكاك بينها وبين إسرائيل، لكنه يمنحها أيضًا وسائل ضغط ونفوذ مهمة بالنسبة لحماس. إن سيطرتها على حدود غزة ومعبر رفح تجعلها لاعبا رئيسيا فيما يتعلق بالترتيبات الأمنية المستقبلية، ومنع تهريب الأسلحة، وإعادة تأهيل غزة، واستقرار الوضع الإنساني والاقتصادي.

مصر جزء من الحلول 

إن علاقاتها المباشرة، سواء مع إسرائيل أو مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والسلطة الفلسطينية، تسمح لها ليس فقط بالتوسط في الحلول المستقبلية، ولكن أيضًا بأن تكون جزءًا منها والمشاركة في تنفيذها.

الحدث بالطبع لا يقتصر على فيلادلفيا. ومن الحدود مع غزة إلى إيلات، هناك مئات الكيلومترات من سياج “الساعة الرملية”، حيث الإسرائيليون من جهة والجنود المصريون من جهة أخرى.

التعليمات في العام الماضي في الجيش الإسرائيلي هي “الاشتباه به والاشتباه به”. في يونيو 2023، قتل شرطي مصري ثلاثة جنود رجال ونساء على هذه الحدود، وفي مايو 2024، أطلق جندي مصري النار على جنود إسرائيليين على طريق فيلادلفيا، لقد تم إطلاق النار عليه وقُتل.

إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

المواجهة قريبة

والحادث التالي على الحدود مع البلد الذي نعيش معه بسلام، أصبح قاب قوسين أو أدنى. “الجنود في حالة تأهب، ولدينا عينان مفتوحتان على كل ما يحدث على الجانب الآخر من السياج”. وقال مصدر مطلع على التفاصيل.

زميل أم مفترس؟

إن مصر حدث معقد وإشكالي ومليء بالتحديات، والخلافات الجوهرية في الرأي التي ظهرت في الأسابيع الأخيرة في المفاوضات تشكل فرصة للتعامل مع هذه المسألة. هل هو زميل أم مفترس؟ ما الذي يقف وراء التصعيد الجنوني، بأي مقياس، للدولة العربية المجاورة لنا؟

أين تكمن مصالحهم، وماذا سيحدث لو أن المصلحة ذات يوم، كما حدث بالفعل في الربيع العربي في مصر وفي عام 1979 في إيران؟ يتم عكس؟ ولأغراض هذا المقال، اطلعنا على تقارير واقتباسات في وسائل الإعلام المصرية وتحدثنا إلى العديد من الخبراء، سيتم نقل بعضهم هنا وسيبقى البعض الآخر مجهولا بسبب الحساسية لمصالح إسرائيل الأمنية والسياسية.

شراء الأسلحة من جميع أنحاء العالم

قصة مصر وإسرائيل معروفة للجميع. بعد سنوات عديدة من القتال، بما في ذلك حرب ٦٧، وحرب الاستنزاف، وخاصة حرب أكتوبر، وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن والرئيس المصري أنور السادات في عام 1979 على اتفاقية السلام، التي لا تزال سارية حتى اليوم.

إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

سلام بارد جدا

إنها اتفاقية سلام باردة، وأحياناً باردة جداً. ولا يأتي السائحون المصريون إلى إسرائيل بشكل جماعي، وهناك القليل من الاتفاقيات الاقتصادية، ومنذ أن احترقت السفارة الإسرائيلية في القاهرة عام 2011، فهي غير موجودة في العاصمة المصرية على الإطلاق.

وما يحافظ على السلام هو في الأساس المصالح العسكرية بين الطرفين، والتي وردت في الملحق العسكري لاتفاقية السلام. وتم تعريف صحراء سيناء بأنها منطقة منزوعة السلاح، حيث تتمركز قوة متعددة الجنسيات من المفتشين، أنشأتها الولايات المتحدة، في قاعدتين، في شرم الشيخ في الجنوب وفي الغورة في شمال وسط سيناء يتم إجراؤها بشكل منتظم.

وإذا كانت هناك انتهاكات من قبل أي من الطرفين، يتم تسجيلها وفحصها والتعامل معها، وذلك بسبب كمية النيران المضادة للطائرات التي أدخلها جيش الدفاع الإسرائيلي إلى منطقة رفح والتي تقع في ما يعرف بالمنطقة (د)، وهي منطقة مساحتها 2.5 كيلومتر لا يسمح بدخول قوات كبيرة وثقيلة، مثل الأسلحة المضادة للدبابات – وقد تم تسجيل انتهاك من جانب إسرائيل.

إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

المقال يتهم مصر بانتهاك كامب ديفيد

الحدث الحقيقي يجري على الجانب الآخر من قناة السويس، تحتها وفوقها، وهو أمر إشكالي للغاية. وتنفذ سيناء، بقيادة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عملية تسليح غير مسبوقة. أكثر من ألف دبابة أبرامز من الولايات المتحدة الأمريكية، بدعم مالي قدره 1.3 مليار دولار سنويا، وطائرات رافال الحديثة من فرنسا، والتي تنضم إلى طائرات إف 16 ومروحيات أباتشي، وأنظمة دفاع من الصين وروسيا، وأبرز ما في الأمر – الغواصات المتقدمة من ألمانيا، والتي نالت الكثير من الدعاية بسبب قضية الغواصات هنا في إسرائيل.

مصر ثالث أكبر مستورد للأسلحة

وفقا للمعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم، أصبحت مصر ثالث أكبر مستورد للأسلحة في العالم في عام 2020،  وزادت صادراتها بنسبة 136 بالمئة في الأعوام الستة الماضية، وهي المستورد الأول للأسلحة الألمانية في السنوات الأخيرة، والثانية من فرنسا وإيطاليا.

المقال الإسرائيلي يستقوى بمقال لمصرى ضد مصر

وفي مقال نشره قبل نحو عامين د. خليل العناي، الباحث والمؤلف المصري، في “الجزيرة”، انتقد بلاده لانخراطها في عملية شراء أسلحة لا يمكن تصورها، بينما الشعب متعطش للخبز. “وعلى النقيض من مليارات الدولارات التي أنفقت على الأسلحة في أقل من عقد من الزمان، فإن مدى الفقر والفقراء في مصر زاد خلال تلك الفترة ووصل إلى مستويات قياسية. ووفقا للعديد من التقارير الدولية، فإن ما يقرب من ثلثي الشعب المصري، ويعيش حوالي 60 مليون شخص تحت خط الفقر”.

إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

الأزمة الاقتصادية لم تمنع التسليح 

ورغم الأزمة الاقتصادية، مصر ترفض التوقف. وسط (المقدم) عادل الشريف، ضابط كبير سابق في الجيش المصري، أجريت معه مقابلة قبل نحو عامين في صحيفة “العربية” السعودية، وقال إن “حجم تعاملات النظام المصري في الفترة ما بين عامي 2014 و2022 يقتربان من 50 مليار دولار، وهو مبلغ هائل في بلد فقير خلال فترة قصيرة من الزمن”. وإذا لم يكن ذلك كافيا، فقد نشرت صحيفة “الأخبار” في فبراير الماضي أن مصر مهتمة بإبرام صفقات أسلحة ضخمة مع تركيا وفرنسا والولايات المتحدة بمليارات الدولارات، “لمواكبه الاضطرابات الأمنية” في المنطقة”.

واردات الأسلحة قلت بنسبة ٢٦%

ومع ذلك، يقول الدكتور وينتر، إنه عند تقسيمها إلى سنوات هناك انخفاض معين في الشراء في السنوات الأخيرة “الجيش المصري يعتبر أقوى جيش عربي ومن أقوى الجيوش في الشرق الأوسط. لكن وفقا لبيانات معهد سيبري، فقد تم تسجيل انخفاض بنسبة 26 بالمئة في واردات الأسلحة في مصر في الأعوام 2019-2023، مقارنة بالسنوات الأربع السابقة. وقد ركز الجزء الأكبر من المشتريات في السنوات الأخيرة على تعزيز البحرية، بما في ذلك شراء وتسليم الغواصتين الألمانيتين، وهو ما وافق عليه رئيس الوزراء نتنياهو في ذلك الوقت.

حرب خارجية مع عدو قريب

ويزعم العناي أن “كل من يتابع صفقات الأسلحة والمبالغ الطائلة التي أنفقت عليها في السنوات الأخيرة، يعتقد أن مصر أصبحت قوة عظمى أو أنها على وشك الدخول في حرب خارجية مع عدو قريب”، لكنه يعرض أيضا أجندة أخرى للتعزيز لا يمكن تصوره: واقع الحال يشير إلى أن كل هذه الأسلحة لها هدف واحد فقط، وهو شراء الولاء السياسي للدول الغربية لضمان صمتها تجاه الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان التي تحدث في مصر. “

وجاء التأكيد على ذلك في ديسمبر الماضي، عندما قال وزير الدفاع المصري السابق فريق (اللواء) محمد زكي، إن “القوات المسلحة المصرية تسعى لامتلاك أحدث منظومات الأسلحة، حرصا على الحفاظ على أمن وسلامة البلاد”. نحن مهتمون ببناء مستقبل أفضل، مع حماية الشعب المصري من المخاطر والتحديات، مهما كانت كبيرة، بالتعاون مع المجتمع الدولي.

إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

المقصود إسرائيل ، العدو الأول لمصر 

وعندما يشير المعلقون المصريون إلى احتمال الدخول في حرب خارجية مع عدو قريب، فإنهم يلمحون إلى اتجاه واحد فقط – إسرائيل. ولا شك أن دولة إسرائيل، وهي نفس الدولة التي وقعت اتفاق السلام قبل 45 عاما، هي العدو الأول لمصر.

تهديد مصري للجيش الإسرائيلي 

هذا لا يعني أن مصر ستبدأ صباح الغد حربًا ضدنا، ولكن يجب أن يكون مفهومًا أن أي تعزيز من هذا القبيل هو قوة عسكرية أخرى قد تشكل يومًا ما – خلال عشرة أو 20 أو 30 أو 40 عامًا – تهديدًا للجيش الإسرائيلي.

مثال الدبابة ميركاڤا في الأكاديمية العسكرية

ومن الأمثلة البارزة على ذلك ما حدث في نيسان/أبريل الماضي، عندما زار السيسي الأكاديمية العسكرية في البلاد. وفي الوثيقة التي تم توزيعها، شوهد متدربو الأكاديمية وهم يشاهدون جلسات تدريبية على دبابات العربات. وتم حذف الوثائق التي وزعها مكتب السيسي، مما أثار احتمال أن تكون مصر تريد نقل رسالة إلى إسرائيل. وقال مسؤول كبير سابق في الجيش المصري حينها إن “التوثيق يحمل رسالة مفادها أن الجيش جاهز للرد على أي تهديد”.

الحرب ستكون دموية مع مصر

وهذا ليس تهديدا صغيرا. ومن المعلومات المرئية التي يمكن جمعها عن الجيش المصري، تظهر صورة صعبة. ورغم أن الجيش الإسرائيلي يمتلك، من الناحية النظرية، أسلحة أفضل، إلا أن الأمر يتعلق بالنصر بالنقاط وليس بالضربة القاضية. فالحرب المستقبلية ضد الدولة العربية ستكون دموية، ولا شك فى ذلك.

إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

خطة التعزيز العسكرى المصري تتكلف ٨٠٠ مليار دولار

 التعزيز العسكري مدعوم بواحدة من خطط مصر العظيمة في السنوات الأخيرة، باستثمارات تبلغ مئات المليارات. بمبلغ لا يمكن تصوره 600 مليار جنيه (نحو 800 مليار دولار) يريد السيسي استعادة صحراء سيناء وجعلها منطقة جاذبة للمستثمرين والمقيمين وربطها بباقي محافظات البلاد و”حمايتها من الجشعين” “كما ورد في وسائل الإعلام العربية، في إشارة صارخة إلى إسرائيل التي احتلت الصحراء مرتين في ٥٦ و٦٧”. وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي: “الخطة ستحمي سيناء من الراغبين فيها”. .

خطة حماية سيناء 

وتتضمن الخطة إنشاء عشرات الجسور والممرات تحت قناة السويس، بعضها تم تشييده بالفعل، وبعضها سيتم تشييده خلال الأعوام المقبلة. بعض البنى التحتية عسكرية فقط، وبعضها مخصص للمدنيين. ويوجد حاليا ما لا يقل عن 17 نقطة تربط بين ضفتي القناة، ولا تزال اليد مائلة. وتضم أنفاق الإسماعيلية أبرز المعابر، من بين أمور أخرى، غرف إسعافات أولية في حالة الحاجة إليها. بل إن البناء المكثف للمعابر أدى إلى أن أطلق أحد أبرز المواقع الإخبارية في العالم على السيسي لقب “عاشق الجسور”.

أنفاق قناة السويس ليست بريئة 

وفي فبراير الماضي، نشر وزير النقل المصري كامل الوزير بيانا، كشف فيه أن الأنفاق الجديدة ليست بريئة وليست مدنية فقط : “مصر بدأت في حفر خمسة أنفاق جديدة ليكون الجيش في سيناء خلال ساعة واحدة فقط. 

إيلي ديكل هو ملازم احتياطي. أمضى خدمته العسكرية في شعبة المخابرات قبل حرب ٧٣ وبعدها. منذ إطلاق سراحه في الثمانينات وحتى اليوم، ينخرط في أبحاث أنظمة البنية التحتية في الدول العربية. ولا يخفي قلقه من قوة مصر.

إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

القلق الإسرائيلي من قوة مصر

“البيانات العددية التي لدي تشير إلى أن تقوية المصريين ليس أمرا شائعا، بل يفوقه كثيرا. في السنوات الأخيرة قاموا بزيادة جيشهم النظامي، واليوم لديهم 16 فرقة كاملة. يمكنك إحصاء كمية جيشهم النظامي”. الدبابات في الصور الجوية في السنوات الأخيرة أضافوا إلى الأقسام 30 بالمائة أخرى من الدبابات، لماذا يحتاجون إليها؟”

ويقول: “تستثمر مصر 90% من مواردها في سيناء، وشيء من هذا القبيل يجب أن يثير قلقنا، وعلى الأقل نضع أعيننا على هذه القضية، التي على حد علمي لا يفعلها الجيش الإسرائيلي حتى في إسرائيل”. وهناك أصوات تقول بضرورة تكثيف المراقبة على مصر.

الجيش المصري يمكنه التحرك ضدنا في أى وقت 

“على مدار 30 عامًا من السلام، كان هناك ستة جسور فوق قناة السويس، وهو ما يفوق بكثير احتياجات القلة القليلة من سكان سيناء. واليوم، بدلاً من هذه الستة، هناك عشرات المعابر. هل يشرح لي أحد لماذا هذه الكمية مطلوبة؟” مانهاتن وروما وباريس ليس لديها مثل هذه الكمية، فهل تحتاجها مصر أيضا؟ القاهرة التي تقع على ضفتي النيل ويعيش فيها أكثر من 20 مليون نسمة، لا يوجد في سيناء اليوم 60 معبرا بقدرة هائلة تحت الأرض. احتياطيات الوقود، وكلها للأغراض العسكرية، وجيش يمكنه الآن التحرك بسهولة.

 
. ، جدعون ماركويتز
التعزيز العسكرى المصري ليس خطرا واضحا

ويتفق الدكتور يورام شفايتزر، الباحث البارز في معهد دراسات الأمن القومي، مع ديكل في أن هناك تعزيزاً كبيراً لمصر، لكنه لا يعتقد أن ذلك يعني خطراً واضحاً وفورياً على إسرائيل- لدينا سلام الاتفاق الذي دام لفترة طويلة، بما في ذلك القتال الأخير ضد ولاية سيناء التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية. لذلك، كما هو الحال في الحياة، عليك أن تفهم أن هناك اتجاهات تبدو متناقضة مع بعضها البعض. إن الاتفاق مع مصر هو سلام بارد بين الدول، وهو يعمل من منطلق المصلحة الذاتية”.

ويوافق الدكتور وينتر على ما يلي: “من الممكن نظريًا استخدام الأسلحة المصرية ضد إسرائيل أيضًا، لكن المتحدثين المصريين المتعاطفين مع النظام يتنصلون من هذه النوايا، ويؤكدون الالتزام المصري المستمر باتفاقية السلام. ووفقا لهم، فإن التسلح المصري ذو طبيعة دفاعية وليس هجومية، والغرض منه هو السماح لمصر بالحفاظ على حدودها البرية وأصولها البحرية، مثل قناة السويس. فمنذ الثمانينيات، دأبوا على تفسير الحاجة إلى جيش قوي في مصر، بهدف الحفاظ على توازنات الردع الفعالة تجاه دول المنطقة، وإسرائيل على وجه الخصوص، وبالتالي إدارة علاقات السلام من موقعها. من القوة وليس من الضعف العسكري”.

هل تقوم إسرائيل بإجراءات وقائية ؟!

والسؤال الذي يقع في قلب النقاش المتعلق بمصر ليس ما إذا كانوا سيهاجمون صباح الغد، لأن ذلك لن يحدث، ولكن إلى أي مدى ترغب إسرائيل في التسامح والسماح بتعزيز قوة الدولة المجاورة دون اتخاذ إجراءات وقائية ضدها. جزء، وأيضا ما إذا كان هذا التعزيز يمكن أن ينقلب علينا في المستقبل.

على سبيل المثال وقعت عدة “انقلابات” في مصر، وهو ما حدث أكثر من مرة منذ قيام دولة إسرائيل. وفي الوقت الحالي تعتبر الحدود المصرية هي الحدود الأكثر هدوءا، بالتأكيد مقارنة بلبنان وسوريا، وأيضا مقارنة بالأردن التي أصبحت نقطة التهريب الأساسية باتجاه يوش، وسيكون من العبث نقل الكميات إليها. من الدبابات والقوات اللازمة لتحقيق النصر على أكبر جيش عربي.

إسلام كمال يحلل مقالا إسرائيليا مقربا لنتنياهو موجها ضد مصر

من الضرورى متابعة الجيش المصري 

ويتفق ديكال مع هذا الرأى، لكنه يقول إن الجيش الإسرائيلي لا يقوم حاليًا بما يكفي للاستعداد حتى من الناحية النظرية لحالة الحرب ضد مصر. ومن الضروري متابعة الجيش المصري بشكل أكثر أهمية لمعرفة ما يحدث هناك. لا أحد يعرف متى ستشتعل النيران في منزله، لكن الأشخاص المهملين فقط هم من لا يحصلون على التأمين. ويجب أن نفهم أنه حتى لو ألحقنا بهم الهزيمة يوم الأمر، فإنهم قادرون على احتوائها بسبب حجم أراضيهم. ليس لدينا دولة أخرى. لا يمكننا القيام بانسحابات تكتيكية.

 

اقرأ أيضا 

تطورات سرية في البرنامج النووي الإيراني..تزامنا مع الهجوم الانتقامى ضد إسرائيل

 

اليوم الذى بعد السيسي 

“حتى لو كان السيسي محبا للسلام لبقية حياته، علينا أن نجهز أنفسنا للموقف الذي سيحدث في اليوم التالي، وإلا فإنه سيكون إهمالا إجراميا. نحتاج إلى معلومات استخباراتية، ثم نتحدث عن بناء القوة وتوزيع كمية الدبابات اللازمة”، يضيف ديكل.

هل تريد أن تكون مصر مثل إيران؟!

وهناك أمر آخر يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار في الشأن المصري، وهو أن الحرب مع إسرائيل ستضر بإسرائيل نفسها، فيما يتعلق بالمصالح العالمية. واليوم، تلعب مصر على أرض الملعب برمتها، سواء بشراء الأسلحة من دول مثل روسيا والصين أو الحصول على المساعدات وشراء عدد لا بأس به من الأسلحة من الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، وسوف تجبرها التوترات المتزايدة مع إسرائيل، التي على شفا الحرب لكسر تحالفات طويلة الأمد وتغيير النهج الذي كانت تتبعه منذ سنوات، وهذا أمر ممكن، لكنه يعني أن تصبح دولة مماثلة لإيران من حيث العلاقات الدولية، وخاصة العواقب الوخيمة، التي تستغرق في بعض الأحيان وقتا طويلا.

خيار الحرب مع مصر لم يعد مستبعدا بعد ٧ أكتوبر

تتفق جميع المصادر التي تحدثنا إليها وفق الكاتب الإسرائيلي المستوطن حنان جرينوود ، على أن السيناريو الذي تغير فيه مصر موقفها بهذه الطريقة غير العادية هو أمر ممكن، ولا يقللون من شأنه في ضوء ما حدث في 7 أكتوبر وفهم أن إسرائيل يجب أن تدافع عن نفسها حتى ضد الأعداء الذين لا تعتبر حاليا من هذا القبيل. ومع ذلك، فإن هذا، على الأقل في الوقت الحالي، ليس مطروحًا على الطاولة. “عليك أن تفهم أنه يتعين عليهم اختراق عدد غير قليل من الحواجز. عليك أن تنظر بعين مفتوحة إلى عمليات التغيير في المجتمع والجيش، وترى ما إذا كانت النخبة المناهضة للغرب ومعادية لإسرائيل ستستولي على السلطة في الوقت الحالي ليس هذا هو الحال.”

 

يطور سيناء بشكل غير مسبوق ويعرف باسم "عشاق الجسر". السيسي في اجتماع مع قادة الجيش، أ.ب
يطور سيناء بشكل غير مسبوق ويعرف باسم “عشاق الجسر”، نقلا عن التحليل الإسرائيلي 

وكدليل على ذلك، في 6 أكتوبر/تشرين الأول، أي قبل يوم من حرب السيوف الحديدية، تحدث السيسي في حفل إحياء الذكرى الخمسين لحرب يوم الغفران. خلاصة كلامه كانت القرار الاستراتيجي بشأن السلام مع إسرائيل. أي ليست الحرب بل السلام كمصلحة مصرية.

علاوة على ذلك، يعتقد عدد غير قليل من الخبراء أن مصلحة مصر في الوقت الحالي هي إضعاف حماس، بل وحتى استبدالها، ولكن بشروطهم الخاصة. وقال أحد المصادر التي تحدثنا إليها: “عليك أن تأخذ نفساً عميقاً وأن تفهم أن هذه ليست دولة تعمل لصالح دولة إسرائيل”. ويدرك المصريون أن النصر الكامل على حماس هو مسألة سنوات عديدة قادمة، نظرا لتجربتهم في القضاء على حركة الإخوان المسلمين (التي طلبت مؤخرا فقط من قيادتها العودة إلى النشاط بشكل قانوني دون نشاط سياسي)، ولا يريدون مثل هذه الحرب على حدودهم.

مصر والأردن يريدان إنهاء الحدث الذي قد يطول ل١٥ عاما

إن محاولة تغيير الوضع من الألف إلى الياء هي مسألة طويلة الأمد، كما يعتقد المصريون، وقد تستغرق عقداً ونصف من الزمن، وقد يؤدي الارتباط العربي بالمنطقة إلى حملة إقليمية من شأنها أن تؤثر على استقرارهم. الحملة الإقليمية لا تخدم النظام المصري (والأردني)، مما يدفعهم إلى الدفع لإغلاق الحدث. لذلك، من وجهة نظرهم، هناك ما يمكن الحديث عنه حول تشديد الإجراءات الأمنية على معبر رفح، ولكن ليس تغيير الوضع الراهن في المنطقة.

معادة مصر خطر وهراء استراتيجي

يقول أحد المصادر التي تحدثنا إليها وفق يسرائيل هايوم: “إن الميل إلى جعل مصر عدوًا هو هراء وخطأ استراتيجي. إذا كان هناك إحباط على المستوى التكتيكي، فلا ينبغي أن يترجم على الفور إلى أزمة استراتيجية”. ويشير شفايتزر أيضًا إلى أنه يجب فهم المصلحة المصرية وأخذ التوترات الأمنية في المنطقة بأكملها بعين الاعتبار: “هذه مصالح باردة، وعلينا أن نخرج السخرية من هذه الاعتبارات. إسرائيل تتصرف في الحدث الحالي كما لو أنها مصالح باردة”. إذا كانت غزة هي وجه كل شيء، وتدفع الثمن الباهظ في أماكن مهمة.

الخطر من السعودية أيضا

من الواضح أن هناك خطرًا معينًا من جانب مصر بمرور الوقت، وإذا نظرت إلى الأمر بشكل نظيف، فهناك أيضًا خطر من جانب المملكة العربية السعودية، التي تبدو الآن كعروس مرغوبة، لأنك لا أعرف ما سيولد يومًا ما، ولكن عليك أن تنظر إلى الأمر بموقف ناضج، وأن هذه مصالح مشتركة، وأن نعمل معًا وفي نفس الوقت نحافظ على وجهة نظر رصينة”.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *