جاءنا الآن
الرئيسية » جاءنا الآن » سر اهتمام “جلوباس” الإسرائيلية بتحويلات المصريين بالخارج وتأثيرها على الاقتصاد المصري!

سر اهتمام “جلوباس” الإسرائيلية بتحويلات المصريين بالخارج وتأثيرها على الاقتصاد المصري!

وحدة الشئون الإسرائيلية والقطاع الاقتصادي والمصرفي ووحدة شئون المصريين بالخارج

 اهتمت صحيفة جلوباس الاقتصادية الإسرائيلية بنشر تقرير حول تفاصيل وترتيب تحويلات المصريين بالدول العربية وكونها مؤثرة في الاقتصاد المصري التى يعانى أساسا خلال الفترة من تراجع التحويلات مع الشح الدولارى، والذي تم حله مؤقتا.

ونسبت الصحيفة الإسرائيلية بعض بياناتها لترجمة من صحيفة إيلاف السعودية التى أصبحت مقربة للاسرائيليين خلال السنوات الأخيرة حتى أنها أجرت حوارات مع مسئولين إسرائيليين.

وتشير البيانات في التقرير الإسرائيلي أن تحويلات المصرية العاملة في السعودية والإمارات مصدر ل 72.7% من إجمالي التحويلات المالية في مصر في العام المالي 2022/23، حسبما أوردت صحيفة “إيلاف” السعودية، استنادا إلى بيانات مكتب الإحصاء المصري.

ويعتبر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مقرباً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إذ تشير البيانات الرسمية إلى أن حجم التحويلات المالية للمواطنين المصريين خلال هذه الفترة بلغ 8.3 مليار دولار، أي نحو 58% من إجمالي التحويلات المالية. 

وفي المركز الثاني جاء المصريون الذين يعملون في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقاموا بتحويل 2.1 مليار دولار، أي حوالي 14.6% من إجمالي التحويلات.

المركز الثالث وبفارق بسيط عن دولة الإمارات العربية المتحدة، احتله المصريون الذين يعملون في الكويت، بمبلغ 2 مليار دولار – حوالي 14% من إجمالي التحويلات.

وفي فجوة كبيرة بين الاثنين، هناك المصريون الذين يعملون في قطر، الذين حولوا 940.6 مليون دولار – نحو 6.5%. أما المركز الخامس في الجدول فقد احتله المصريون العاملون في الأردن، حيث بلغت تحويلاتهم 415.3 مليون دولار، أي نحو 2.9% من إجمالي التحويلات من الدول العربية.
ومن الأرقام المثيرة للاهتمام التي تبرزها منشورات مكتب الإحصاء المصري، الانخفاض الكبير في حجم تحويلات المصريين العاملين في الدول العربية: 14.3 مليار دولار في العام المالي 2022/2023، مقابل 21.5 مليار دولار في 2021/2022 – انخفاض بنسبة 33.4%.

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *