جاءنا الآن
الرئيسية » الحكومة » البنوك العالمية ومؤسسات التصنيف طاردوا وزير المالية بالأسئلة عن الأوضاع المصرية الصعبة..ومعيط وفر الردود

البنوك العالمية ومؤسسات التصنيف طاردوا وزير المالية بالأسئلة عن الأوضاع المصرية الصعبة..ومعيط وفر الردود

من هاجر عثمان * 

بعد حالة الجدل والقلق من التراجع المستمر في التصنيفات المختلفة من قبل المؤسسات المالية الدولية للاقتصاد المصري، اهتم وزير المالية بالرد على أسئلة ممثلى مؤسسات التصنيف والبنوك العالمية على هامش اجتماعات مراكش، قائلا ، نعمل على حزمة من البرامج والتدابير والإصلاحات الهيكلية المحفزة لتدفقات النقد الأجنبي.

وأضاف: ماضون فى المسار الداعم لتعزيز مشاركة القطاع الخاص فى عملية التنمية والنشاط الاقتصادي، وهناك برنامج للطروحات يساعد فى مواجهة متطلبات خدمة الدين الخارجي.

وأوضح أن الحكومة تعمل بقوة للحد من وضع المزيد من الضغوط التضخمية على المواطنينو، مشيرا إلى أن وضع الاقتصاد الكلي والأداء المالي الآن أفضل بكثير مما كان عليه في الفترة ٢٠١١/ ٢٠١٥م، وقال إن متوسط النمو للناتج المحلي حول ٤٪ بدلاً من ٣٪ في الفترة ٢٠١١/ ٢٠١٥ والبطالة ٧,٢٪ بدلاً من ١٢,٤٪ت، مع حقيق فوائض أولية متتالية منذ عام ٢٠١٧ آخرها بنسبة ١,٦٣٪ بدلاً من عجز أولى بمتوسط ٣,٩٪، وخفض العجز الكلي من متوسط ١١,٢٪ إلى ٦٪ وملتزمون بتحقيق الانضباط المالي

وقال الوزير أن الدخل القومي بالعملة الأجنبية.. يتحسن بنمو العديد من القطاعات كالتصدير وقناة السويس، والاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع من ٤,١ إلى ١٠ مليارات دولار هذا العام بزيادة ضعفين ونصف عما كان قبل ٢٠١٥، وعجز الحساب الجاري للناتج المحلي انخفض بنسبة ٥٠٪ من ٢,٤٪ إلى ١,٢٪

لكن الوزير اعترف بأننا نواجه تحديات كبيرة لارتفاع أسعار الفوائد عالميًا ومحليًا مثل بقية الأسواق الناشئة، والتحدي الأكبر في مؤشر نسبة خدمة الدين للإيرادات العامة ٤٩,٧٪ ونعمل علي تحسينه من خلال تعبئة موارد إضافية، مع تطوير منظومة الإدارة الضريبية وضم الاقتصاد غير الرسمي دون فرض أعباء جديدة على المواطنين، وأعلن الوزير أننا سددنا كل إلتزاماتنا الخارجية بنحو ٥٢ مليار دولار خلال العامين الماضيين.

وقال الوزير : ملتزمون بسداد أقساط وخدمة الدين في الأعوام المقبلة.. ونعتمد على الأدوات البديلة والأسواق المتنوعة فى تدبير تمويلات إضافية.

وشرح الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الحكومة تعمل على حزمة من البرامج والتدابير والإصلاحات الهيكلية المحفزة لتدفقات النقد الأجنبي، والمسار الداعم لتعزيز مشاركة القطاع الخاص فى عملية التنمية والنشاط الاقتصادي، موضحًا أننا نستهدف تحويل برنامج الإصلاح الهيكلي، إلى نموذج مستدام لتوليد تدفقات رأسمالية مستدامة من العملات الأجنبية، ومن المتوقع أن يساعد برنامج الطروحات فى مواجهة متطلبات خدمة الدين الخارجي.

* الكاتبة ، رئيس قطاع المتابعة الحكومية والتحقيقات بموقع ومنصة إندكس

عن الكاتب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *